559 عملية قلب مفتوح ناجحة في مدينة خليفة الطبية عام 2011

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح أطباء مركز القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبو ظبي في إجراء 288 عملية قلب مفتوح للكبار و271 عملية للصغار خلال عام 2011، فيما بلغ عدد عمليات زراعة القرنية في نفس العام 33 عملية و12 عملية لزراعة الكلى.

وأشارت الإحصاءات الأخيرة التي ذكرتها المدينة إلى أن معظم العمليات الجراحية التي أجريت للكبار كانت لإصلاح ضيق الشريان التاجي، وإصلاح الصمام القلبي أو استبداله وإزالة الأورام القلبية، بينما معظم العمليات التي أجريت للصغار كانت لإصلاح عيوب خليقة وثقوب بالقلب.

ونوهت إلى أن جراحات القلب المفتوح تختلف كثيرا عن عمليات القلب المغلق ففي الأولى يتم توقيف عضله قلب المريض تماما أثناء إجراء الجراحة عن طريق تحويل مسار الدم إلى ماكينة القلب والرئة الصناعية، أما في جراحة القلب المغلق فإن المريض لا يوضع على ماكينة القلب أو الرئة الصناعي حيث يظل القلب يعمل أثناء الجراحة وقالت لدينا فريق متكامل يعمل بحرفية شديدة وبدقة لإنقاذ حياة المرضى حتى في الحالات الطارئة.

وتؤكد إحصاءات هيئة الصحة لعام 2010 أن أمراض القلب والأوعية الدموية لا تزال تتصدر قائمة مسببات الوفيات في الدولة ففي العام الماضي مثلت الوفيات بالأمراض القلبية ربع وفيات إمارة أبو ظبي حيث بلغت الوفيات بسبب أمراض الجهاز الدوري 762 وفاة من أصل ألفين و879 وفاة حدثت في عام 2010 في أبو ظبي.

من جهة أخرى قالت مدينة الشيخ خليفة الطبية أن عمليات زراعة القرنية التي أجريت خلال العام الماضي بلغت 33 عملية أجريت لمختلف الأعمار وجميعها تمت بنجاح كبير مؤكدة أنها بدعم من شركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة) وهيئة الصحة في أبو ظبي سوف يشهد القسم توسعا وتطورا كبيرين، كما سيشهد قسم العيون بالمستشفى مضاعفة عدد الأطباء وهيئة التمريض وأيضا الأجهزة تمهيدا لتحويله إلى مركز امتياز متخصص في أمراض العيون.

ويتم إجراء عملية زراعة القرنية بشكل كامل أو بصورة جزئية بإزالة جزء مستدير من القرنية المصابة بمرض يؤدي إلى إعتامها وزوال شفافيتها، ويتم الاستعاضة عن هذا الجزء بجزء مماثل له في الحجم يؤخذ من قرنية شفافة سليمة في عين المتبرع بعد وفاته، بحيث يتم تثبيت هذه القرنية المزروعـة باستخدام خيوط جراحية دقيقة وباستخدام أجهزة مجهرية معقدة.

 

Email