مستشفى دبى يطلق غداً حملة مجانية لفحوصات البروستاتا

أكد الدكتور فريبـرز باقري أخصائي جراحة المسالك البولية في مستشفى دبي أنه يعتبر المسبب الثاني لوفيات السرطان عند الذكور في الدولة ، في وقت أكدت فيه استشارية ورئيس قسم الأورام في المستشفى أن هناك 92 حالة مسجلة في القسم تتلقى العلاج من سرطان البروستاتا .

وقال الدكـــــتور فريبرز باقري بمناسبة إطلاق الحملة الأولى للكشف عن أمراض البروستاتا في مستشفى دبي غدا أن خطورة المرض تكمن في عدم ظهور أي عوارض تحذيرية عند بداية الإصابة به ، وبالتالي لا بد من إجراء الفحوصات الدورية مرة كل ستة أشهر اوعام للوقوف على المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الرجل لافتا إلى أن تشخيص المرض في مراحــــــله الأولية يكــــون أسهل وأسرع وبنسبة نجاح عالية جدا من الشفاء من المراحل المتأخرة .

وأشار إلى أن الحملة التي ستبدأ من الساعة العاشرة وحتى الرابعة عصرا ستشمل إجراء الفحوصات المجانية لكافة المترددين على المستشفى ، عن طريق عينة قليلة من الدم لاكتشاف الحالة الصحية للبروستاتا ،مؤكدا أن أغلب الذكور مصابون أو سيصابون بأحد أنواع أمراض البروستاتا خلال حياتهم ، نظرا لتضخم غدة البروستاتا تدريجياً مع تقدم العمر.

العدوى البكتيرية

وقال الدكتور فريبرز إن هناك عدة أسباب لأمراض البروستاتا منها العدوى البكتيرية التي تنتقل من الإحليل وارتجاع البول أو السائل المنوي إلى الغدة، و نمط الحياة العصبي ، القلق أو ضعف المناعة قد تؤدي للمرض وفي أغلب الحالات المرضية ، لا يوجد سبب محدد للمرض

وأوضح أن اعراض المرض تشمل الألم أو الحرقة أثناء التبول والإحساس بالحاجة للتبول بشكل متكرر وآلام الخصيتين و آلام المستقيم والألم في المنطقة بين الخصيتين وفتحة الشرج وآلام أسفل الظهر وآلام في أسفل البطن وآلام خــــلال أو بعد القذف إضــــافة للمشاكل الجنسية.

وأوضح أن التهــاب البروستاتا المزمن قد يؤدي إلى مشاكل الانتصاب في العضو التــناسلي وبالتالي قد يؤدي إلى العقم و ضعف النسل، لافتا إلى أن آلام أسفل البطن و الظهر والخصيتين عند الشباب و المراهقين قد يكون من الأعراض الأولية لأمراض البروستاتا ، وبالتالي فان التشخـــيص المبكر للمرض يساعد في عملية العلاج والشفاء . موضحا أن هناك أربعة أنواع لالتهاب البروستاتا وهي: التهاب البروستاتا البكتيري الحاد بسبب البكتيريا ويصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع ارتعاش وهي حالة تحتاج لعلاج طبي طارئ والتهاب البروستاتا البكتيري المزمن بسبب تكرار الإصابة بالالتهاب الحاد ويؤدي عادة إلى التهابات بولية مزمنة والتهاب البروستاتا غير البكتيري المزمن ولا يكون هناك دليل على وجود التهاب بكتيري وهو النوع الأكثر شيوعاً ولا يُعرف بالضبط سبب هذا النوع والتهاب البروستاتا بدون عوارض: ولا يؤدي هذا النوع لأي نــــوع من الألم ولكن تكون هناك كريات دم بيضاء في البول.

كيفية الوقاية

وأشار إلى أن الأطباء المتخصصين في جراحة المسالك البولية وأخصائيي أمراض الأورام في مستشفى دبي ، قاموا بإعداد كتيب ( بروشور ) سيتم توزيعه على العامة من الرجال إضافة لبعض الهدايا العينية لزيادة المعرفة بأمراض البروستاتا لحياة صحية أفضل.

الوقاية

حول الوقاية من المرض قال د. فريبرز هناك بعض الاجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من المرض تشمل شرب كمية كافية من السوائل والمحافظة على النظافة الشخصية وعدم حبس البول والتأكد من الإنتهاء من عملية التبول كاملا و الإمتناع عن الممارسة الجنسية غير الكاملة (بدون قذف) والحرص على عدد المرات الطبيعي للممارسة الجنسية بعد الزواج واللجوء للطبيب في حال وجود أي صعوبة في التبول والعلاج الكامل لأي حــــالة من حالات الإصابة بالإلتهاب البولي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات