«البيان» تواكب تفرعات المسار بالعلوم والطب والهندسة والابتكار في «أم سقيم»

خريجو «النخبة» يقودون مستقبل القطاعات الحيوية

حرصت وزارة التربية والتعليم على اختيار كادر تدريس مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية في مسار النخبة من كوكبة المعلمين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية كلغة أم، وينتهجون سياسة تعليمية بعيدة كل البعد عن التقليدية وتتسم بالإبداع وتستند على اكتساب المهارات ورفع القدرات العقلية للطلبة.

ويعملون على نهج الدولة والأجندة الوطنية المستهدفة وبما يواكب طموحات وتطلعات القيادة الرشيدة في إعداد جيل من العلماء والنابغين والمفكرين الإماراتيين، ليسهموا في تحقيق النهضة التنموية المنشودة عبر الإدارة والعمل بمجالات حيوية في العلوم والطب والهندسة والابتكار، وليتولى الخريجون قيادة قطاعات علمية وحيوية في المستقبل.

إعداد

وجاء مشروع «مسار النخبة» وهو برنامج العلوم المتقدمة ليهدف لإعداد جيل من العلماء والنابغين والمفكرين الإماراتيين ليسهموا في تحقيق النهضة التنموية المنشودة عبر الإدارة والعمل بمجالات حيوية في العلوم والطب والهندسة والابتكار يوفر بعثات تدريب متخصصة في المجالات الطبية والهندسية المتقدمة.

«البيان» جالت بزيارة صفية لمدرسة أم سقيم النموذجية للبنات للاطلاع على طريقة التدريس والاستماع إلى آراء معلمي مسار النخبة حول استجابة الطالبات، وآراء الطالبات حول هذا المسار، بالإضافة إلى ذوي الطلبة للوقوف على المستجدات التي طرأت على بناتهم منذ انتهاج هذا المسار الدراسي، مع ملاحظة أن الكثافة الصفية لا تزيد على 20 طالباً في الصف الواحد.

أنماط

وقالت نورة المهيري مديرة المدرسة إن «مهنتنا تكمن في إنشاء طلاب من أنماط المتعلمين مدى الحياة وتمكينهم من قدرات إيجاد الحلول للاحتياجات العديدة للمجتمع العالمي من خلال التفكير العلمي والابتكار، ونسعى لرفع مستوى التحصيل العلمي للطلبة في اللغة الإنجليزية والرياضيات، وتحسين ظروف التعلم». ولفتت إلى أن البرنامج يستهدف الطلاب المتميزين أكاديمياً، من الصف السادس وحتى التاسع حالياً.

من جانبه قال رئيس مشروع مسار النخبة في مدرسة أم سقيم بول سميث، إن المخرجات المنتظرة من مسار النخبة هي تخريج طلبة إماراتيين ذوي شخصيات متكاملة واثقين بقدراتهم الشخصية، وأن تضم مواهب ومهارات طلابية تنافسية، وأن تكون بيئة تعليمية وعلمية جاذبة وتطبق استراتيجيات مطورة وأداء فعالاً ومتميزاً.

استراتيجية

وأوضح أن المدارس تعمل على تحقيق استراتيجية وزارة التربية والتعليم، وتمضي بخطى حثيثة على خطة التطوير التي طالت مسارات التعليم وفق فلسفة تربوية حديثة، والتي بدأتها بإطلاق المدرسة الإماراتية التي انبثقت عن أفضل النظم العالمية بما يتماشى مع الرؤى الوطنية للقيادة الرشيدة.

وأضاف، أن الدولة تحرص على مواكبة أفضل النظم العالمية، لإضفاء أفضل المعايير والممارسات التعليمية على نظام التعليم بالدولة، بجانب وضع خطة شمولية لتهيئة البيئة المدرسية المواتية.

وفي السياق ذاته أفاد معلم الرياضيات للصفوف (7-8-9) لمسار النخبة في مدرسة أم سقيم النموذجية سايمن فرس، بأنه يتم تأهيل الطالبات للتمرس على استخدام اللغة الإنجليزية من خلال حصة الرياضيات، حيث يتم توظيف مفردات اللغة وعمل محادثات وتفعيلها لتجيد الطالبات اللغة بطلاقة.

ومن جهتها ذكرت الطالبة شما حسن عبد الله، أن مسار النخبة وفر لها بيئة حاضنة لميولها وطموحاتها، لافتة إلى الأفكار والإمكانيات التي أضافتها لها تجربة إضافة إلى إتاحة الفرصة للطلبة المشاركين لكسب لغة صحيحة من معلمين متمرسين ويجيدون اللغة الإنجليزية بطلاقه.

تجربة

وتحدثت الطالبة هند المري، تدرس في الصف التاسع مسار النخبة، أن تجربة انضمامها لمسار النخبة كانت تجربة فريدة بالنسبة لها، حيث تعلمت خلالها العديد من الأمور التي تسهم في بناء الشخصية القيادية، علاوة على التطور الملموس في اللغة الإنجليزية لديها.

وفي السياق ذاته قالت الطالبة آية سعود المري، الصف التاسع مسار النخبة، إن المشاريع يتم عملها داخل الصف فضلاً عن طريقة التدريس الممزوجة بالتكنولوجيا واللعب وطرق ابتكارية تزيد من حماسنا لعملية التعليم.

شعور

أما الطالبة رؤى فايز، فلم يختلف شعورها حينما انضمت إلى مسار النخبة وخاصة أنها كانت تدرس في مدرسة خاصة سابقاً، معتبرة أن مسار النخبة أصبح منافساً قوياً للمدارس الخاصة.

وقالت الطالبة مريم محمد، إنها التحقت بمسار النخبة لتحجز لنفسها مقعداً في إحدى الجامعات الكبرى، إيماناً منها بأن فرصة الدراسة في هذا المسار يخلق فرصاً كبيرة لطلبة المدرسة الإماراتية.

وحددت الخطة الدراسية لمسار النخبة تدريس 15 مادة دراسية بواقع 39 حصة أسبوعياً للصفوف المستهدفة، ويمكن للطلبة ابتداء من الصف الحادي عشر الاختيار بين مادتي الأحياء والإحصاء ويستمرون بمواصلة الدراسة وفق المساق الدراسي ذاته حتى الثاني عشر.

ومن جهتها أكدت رئيس مجلس الأمهات في المدرسة نادية البسطي أهمية تكاتف أولياء الأمور، جاء ذلك خلال لقائها مع أمهات طالبات مسار النخبة للتعريف به وبأهمية مواكبة أولياء الأمور للتطور الذي شمله التعليم.

وقالت سلمى عمر ولية أمر تدرس ابنتها في مسار النخبة، إنه منذ أن تم الإعلان عن الاهتمام بمسار النخبة لاحظت تحسن اللغة الإنجليزية لدى ابنتها وزيادة ثقتها بنفسها. وذكرت مريم عبد الله ولية أمر لطالبة في مسار «العلوم المتقدمة» أن هذا البرنامج سيعمل على إحداث نقلة نوعية طموحة في مؤسسات الدولة لاسيما الصناعية عبر إعداد جيل من الطلبة المتميزين أكاديمياً في المدارس الحكومية.

مبادرة

وبادر المعلم جاك ليفل بعمل مبادرة لأولياء الأمور تسهل عليهم مواكبة بناتهم في المذاكرة، حيث اتبع سياسة «الباب مفتوح» ويسمح لهم بحضور الحصص مع بناتهم لجعلهم مطلعين بشكل دائم على الخطة الدراسية.

«العلوم المتقدمة» يعد كوادر وطنية مبدعة

ذكرت آلاء حسان منسقة المشروع على مستوى مدرسة أم سقيم، بأن كل المعلمين القائمين على تدريس طلبة مسار النخبة أجانب باستثناء معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية، ويسعى برنامج العلوم المتقدمة إلى إعداد كوادر وطنية للمرحلة الجامعية وما تلاها من دراسات عليا ليس فقط بهدف تخطي السنة التحضيرية ولكن لتحصيل أرفع الدرجات بين أقرانهم.

طموح

كما يطمح البرنامج إلى تهيئة الطلاب للانخراط المبكر في نشاطات البحث العلمي بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي كي يعتاد الطلاب على نمط الحياة الجامعية ويألفوا مرافقها المختلفة ويوطدوا علاقاتهم مع أساتذتها قبيل التحاقهم فيها، كما سيؤدي ذلك إلى نشر ثقافة البحث العلمي بين الشباب وتعزيز أهمية أنشطة البحث والتطوير في دعم الاقتصاد المعرفي الذي تطمح لتحقيقه دولة الإمارات.

نشاطات

كما يطمح البرنامج إلى تهيئة الطلاب للانخراط المبكر في نشاطات البحث العلمي بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي كي يعتاد الطلاب على نمط الحياة الجامعية ويألفوا مرافقها المختلفة ويوطدوا علاقاتهم مع أساتذتها قبيل التحاقهم فيها.

وجاء مسار النخبة ليشهد توسعاً خلال العام الدراسي الجاري ﻟﯿﺸﻤﻞ اﻟﺼﻒ اﻟﺴﺎدس وحتى اﻟﺘﺎﺳﻊ بعد أن كان مقتصراً على الصف السابع، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺎﺳﺘﺤﺪاث اﻟﻤﺴﺎر ﻓﻲ ﺳت ﻣﺪارس ﺟﺪيدة ﻟﺘﻀﺎف إﻟﻰ اﻟﻤﺪارس الـ 17 اﻟﺘﻲ يتوافر فيها المسار ﺣﺎﻟياً.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات