خبراء : الوكالة لاعب رئيس ضمن مجتمع عالمي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اكد مسعود شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة «الياه سات» ان وكالة الإمارات للفضاء لعبت منذ تأسيسها دوراً رئيسياً في إبراز الدور الفاعل لدولة الإمارات كلاعب رئيسي ضمن مجتمع الفضاء العالمي، وذلك من خلال تطوير وتنمية الكوادر المحلية وتشجيع استكشاف آفاق جديدة. وأصالة عن نفسي وعن فريق شركة «الياه سات» وزملائنا في قطاع الفضاء والأقمار الصناعية، نتوجه بالتهنئة إلى وكالة الإمارات للفضاء بمناسبة الذكرى السنوية الثانية على تأسيسها.

من جانبه، قال يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء إن وكالة الإمارات للفضاء استطاعت في عامين أن تحرز عددا من الإنجازات التي عززت دور الإمارات في مجتمع الفضاء العالمي ولعبت دوراً محورياً محلياً على صعيد استراتيجية الفضاء وتنظيم القطاع.

وشدد الشيباني على ان الاتفاقيات التي وقعتها الوكالة مع نظيراتها، والمؤتمرات والمنتديات التي نظمتها او شاركت فيها فتحت آفاقا جديدة لجميع الأفرقاء المعنيين بالفضاء في دولة الإمارات. وثمّن الشيباني الدور الإشرافي والداعم للوكالة في مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، وحرصها على توفير كل ما يلزم من إمكانيات لضمان سير المشروع وفق الجدول الزمني الموضوع وضمان نجاحه.

من جهته، قال بيرني دن، رئيس بوينغ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: «تحتفل بوينغ في 15 يوليو 2016م بمرور 100 عام على تأسيسها، ونحن نتطلع إلى الـ100 عام المقبلة ونحن في بوينغ نؤمن بأن استكشاف الفضاء هو مجال هام بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال تأسيس وكالة الإمارات للفضاء».

وأضاف: نحن نتقدم بالتهنئة إلى الوكالة على مرور عامين على تأسيسها، ونحن فخورون بأن نشهد التقدم المستمر لهم والشراكات الناجحة التي تم إنشائها. نحن نسعى للعمل جنبا إلى جنب مع شريكنا لتسريع الأنشطة المخطط لها بيننا، والعمل على رسم ملامح مستقبل استكشاف الفضاء ودعم رحلة استكشاف إلى المريخ.

وقال سامر حلاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الثريا للاتصالات: راقب العلماء العرب على مدى التاريخ النجوم لمعرفة المزيد عن العالم من حولهم، ويستمر هذا التقليد في النهج الرائد والشامل لوكالة الإمارات للفضاء.

وأضاف ان دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بتطوير طرقٍ جديدة للعمل خدمة للبشرية، حيث قامت وكالة الإمارات للفضاء منذ تأسيسها ببناء جسور مع وكالات الفضاء العالمية الرائدة، نظراً لأن مشاركة المعرفة العلمية وروح التعاون ستخلق إرثاً دائماً.

وأشار إلى أن استثمارات الدولة في قطاعي الأقمار الصناعية والفضاء بدأت منذ 18 عاماً مع إطلاق شركة الثريا للاتصالات، والتي أصبحت اليوم المشغّل الرائد عالمياً لخدمات الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية إم أس أس بفضل ابتكاراتها، حيث إن هدفها هو إنقاذ وتحسين جودة الحياة.

وأكد حلاوي أن هذا الهدف سيتعزز من خلال وكالة الإمارات للفضاء، والتي تهدف إلى تحسين حياة البشرية من خلال الأبحاث وتطبيق التكنولوجيا في الفضاء.

قطعت وكالة الإمارات للفضاء خلال هذه الفترة القصيرة شوطاً كبيراً نحو تطوير قطاع الفضاء الوطني الذي يسعى إلى وضع ملامح علمية وتقنية جديدة في دولة الامارات العربية المتحدة، وأطلقت الوكالة العديد من المبادرات التي من شأنها أن تُسهم في بناء رأس المال البشري الضروري للمساهمة في تأسيس اقتصاد عالمي يعتمد على المعرفة وتشجيع الطلاب على دراسة مجالات الفضاء والعلوم، من بينها البرنامج التدريبي مع «لوكهيد مارتن»، ومبادرة «المهندس الفضائي الصغير» بالتعاون مع «إيرباص»، فضلاً عن المسابقات التي تشجع الطلاب على المشاركة في المجالات العلمية والفضائية، مثل مسابقة «صمم مركبتك الفضائية» و«كوكب المريخ».

وتمكنت الوكالة من إنجاز وثيقة السياسة الوطنية لقطاع الفضاء، والتي يجري حالياً مناقشتها لدى الجهات المختصة، وهي تضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية الوطنية للقطاع، إلى جانب إطلاقها الناجح في شهر مايو 2015 لخطتها الاستراتيجية التي جاءت لتنسجم مع رؤية الإمارات 2021، والهادفة إلى أن تكون الإمارات واحدة من أفضل دول العالم بحلول يومها الوطني الخمسين بوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ.

Email