مساعد قائد عام شرطة دبي لشؤون الجودة والتميز في حوار مع « البيان »:

نواجه تحدياً كبيراً بالتحضير لدورة استثنائية من إكسبو

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف اللواء عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الجودة والتميز في حواره مع " البيان" أن شرطة دبي تمكنت العام الماضي من الحصول على 60 جائزة محلية وعالمية، موضحاً أن الحصول على الجوائز ليس بالأمر السهل خاصة الجوائز العالمية في مجال الأمن وتقديم الخدمات، وأن الأمر ليس استعراضاً، كما يعتقد البعض لأن الجهات التي تمنح الجوائز تتمتع بالنزاهة والصرامة في التقييم.

كما أنها تقوم بالتحقق من كافة المعلومات بدقة متناهية، وأن شرطة دبي تسعى عام 2014 للحصول على 9 جوائز تشارك فيها للمرة الأولى منها 7 جوائز عالمية لتصبح أول جهة أمنية في المنطقة تحقق هذا الإنجاز إضافة إلى الجوائز السنوية المعتادة.

مؤكدا أن أمام القيادة العامة لشرطة دبي تحديات كبيرة في التحضيرات لدورة إكسبو 2020، وأن الوقت قصير وليس كما يعتقد البعض، لافتا إلى أنه تم الاطلاع على كافة تفاصيل دورة إكسبو التي أقيمت في ألمانيا عام 2005، والتي أقيمت في الصين عام 2010، ونحن على اطلاع على اهم تفاصيل الدورة التي ستقام في ألمانيا عام 2015، واثقين بأن دورة دبي 2020 ستكون استثنائية بكل المقاييس.

نص الحوار

ما ملامح الجوائز العالمية والمحلية التي حصلت عليها شرطة دبي العام الماضي؟ وما الجوائز التي تسعون للحصول عليها العام الحالي؟

تمكنت القيادة العامة لشرطة دبي من الحصول على 60 جائزة عالمية، ومحلية في العام الماضي، منها 12 جائزة عالمية، تتعلق بالتميز المؤسسي و6 جوائز عالمية تتعلق بالتميز الوظيفي، كذلك حصلت على 21 جائز محلية، تتعلق بالتميز المؤسسي، و21 جائزة تتعلق بالتميز الوظيفي، وهو الأمر الذي يجعلها تتربع على قائمة المؤسسات بأعلى نسبة حصول على الجوائز، التي تعتبر مقياساً حقيقياً للمنافسة بين المؤسسات خاصة على المستوى العالمي.

وفي ما يتعلق بجوائز العام الحالي نحضر للحصول على 9 جوائز منها 7 عالمياً و2 محلية إضافة إلى الجوائز المعتادة التي نشارك بها سنويا، برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وجائزة الشيخ حمدان بن محمد للحكومة الذكية، وجائزة سمو وزير الداخلية للتميز، والجائزة الدولية لفريق العمل المتميز بالولايات المتحدة الأميركية، والجائزة الدولية للخدمات المتميزة الولايات المتحدة الأميركية، وجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة منظمة الأمم المتحدة - أمريكا، وجائزة إدارة المخاطر بالمملكة المتحدة، وجائزة اعتماد النظام في المنظمة البريطانية بالمملكة المتحدة، وجوائز مؤتمر الأفكار البريطانية بالمملكة المتحدة، إضافة إلى جوائز مؤتمر الأفكار الأميركية، بالولايات المتحدة، أما الجوائز المحلية فتكمن في المشاركة في جوائز مؤتمر "أفكار الإمارات" مجموعة دبي للجودة، وجوائز مؤتمر "أفكار عربية" مجموعة دبي للجودة.

استراتيجية 2014

ما أهم ملامح استراتيجية عام 2014 فيما يتعلق بالجودة والتميز؟

نسعى العام الحالي إلى التركيز على تأهيل وتدريب الكادر البشري الذي يعتبر من اهم عناصر نحاج المنظومة الأمنية والخدمية، ونسعى إلى تكثيف دورات حسن التعامل مع الجمهور وكيفية التصرف في الأزمات والطوارئ ورفع مستوى الأفراد من الجاهزية والكفاءات، خاصة ونحن نواجه تحدياً كبيراً في التحضير لدورة إكسبو 2020، وإن الوقت من وجهة نظري قصير، وليس كما يعتقد البعض أنه مازال هناك سنوات من العمل.

معرض إكسبو

في الوقت الحالي ما ترتيباتكم لدورة إكسبو 2020؟

نحن حالياً في مرحلة تحضير البيانات وتحليل الدورات السابقة واطلعنا بالفعل على كافة البيانات المتعلقة بالدورة المقامة عام 2005 في ألمانيا، والمقامة عام 2010 في الصين، كما اطلعنا على اهم ملامح دورة 2015 التي ستقام في إيطاليا، ونحن على ثقة بأن دورة دبي 2020 ستكون استثنائية بكل المقاييس إلا أنها تحتاج إلى مزيد من العمل بمستوى عالمي وليس محلي فقط، خاصة أن التركيز على الجودة والتميز.

الملكية الفكرية

في ما يتعلق بجمعية حماية الملكية الفكرية التي تترأس مجلس إدارتها، كيف تقيمون الوضع العام بعد إنشاء الجمعية؟

تحتل الإمارات المرتبة رقم 23 عالمياً في مجال حماية الملكية الفكرية، وإن هذا الأمر ليس بالرقم السهل في ظل تنامي التقليد واتساع شبكة الإنترنت عالميا، إلا أن الجمعية تسعى إلى تقدم الإمارات بأربعة أرقام على الأقل كل عام، وابرز الخطوات المهمة في هذا المجال سنقوم بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع مركز دبي للإحصاء بتصميم برنامج إلكتروني للحصول على أهم أرقام ووقائع واقع الملكية الفكرية في الدولة، ومحاولة البدء بالتطوير بعد الحصول على بيانات دقيقة.

كما نسعى إلى عقد المزيد من الاتفاقيات مع عدد من الوزرات والجهات ذات الصلة لتنشيط الوعي المجتمعي، وحماية الملكية الفكرية، كما ستشارك الجمعية خلال المرحلة المقبلة في ورشة عمل في دولة قطر بالتعاون مع الإنتربول الدولي، إضافة إلى المشاركة في مؤتمر محاربة الغش التجاري في فرنسا،الذي سيقام في أبريل المقبل، ونحضر للمؤتمر الرابع لحماية الملكية الفكرية في الإمارات.

ما اهم ملامح الجوائز العالمية التي نالتها شرطة دبي؟

حصلت شرطة دبي على 18 جائزة عالمية تضمنت جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة فئة تعزيز إلغاء الفوارق بين الجنسين- نيويورك وتمثل هذه الجائزة أرفع مستوى للاعتراف بالامتيازات في الخدمة العامة على المستوى الدولي، وتمنح هذه الجائزة كمكافأة على الإنجازات والمساهمات الابتكارية لمؤسسات الخدمة العامة، اكتشاف الابتكارات في المجالات المؤسسية؛ ومكافأة الأداء المتميز في مجال الخدمة العامة.

وقد أحرزت شرطة دبي هذه الجائزة باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة- فئة تحسين تقديم الخدمات العامة- مملكة البحرين، وقد حققت شرطة دبي هذه الجائزة، من خلال تبسيط العمليات، تقليل الروتين، وتحسين التنسيق، وغيرها من التدابير، التي تؤدي إلى زيادة الكفاءة، واعتماد آليات للقياس مثل: مؤشرات الأداء القابلة للقياس الكمي والنوعي، والاستبيانات والدراسات الخ.. ، وتقديمها خدمات عالية الجودة وبطرق أكثر ملائمة لمعالجة الطلبات العامة و بسرعة عالية ، وتعزيز المساواة عن طريق توسيع نطاق تقديم الخدمات ولا سيما من خلال الآليات التي تشجع على الاندماج الاجتماعي للخدمات المقدمة للسكان على نطاق أوسع من ذي قبل، وتشجيع إقامة الشراكات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني في تصميم وتنفيذ الخدمة العامة.

إضافة إلى جائزة الشرق الأوسط للتميز فئة التواصل الاجتماعي الحكومي، التي تمنح هذه الجائزة للقطاعات الحيوية، التي استطاعت تحقيق إنجازات ملموسة، عبر تطبيقها لأحدث الأنظمة التكنولوجية والمبنية على علم الإدارة الحديث، التي قادت إلى تغيير مفاهيم وأساليب تعاملاتها مع قطاع الأعمال والمواطنين، وأسهمت بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد الوطني، وقد تم إحراز هذه الجائزة نظرا لتميز شرطة دبي في عمليات التواصل الاجتماعي، عبر قنوات التواصل الاجتماعي الحكومي " فيسبوك، تويتر، يوتيوب"، بهدف كسب ثقة الجمهور وحثه على المشاركة في مكافحة الجريمة، من خلال الشراكة مع الشرطة، وغيرها من الجوائز.

 

استحداث منصب مساعد القائد العام جاء لتأهيل كوادر الصف الثاني والثالث

أشارمساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الجودة والتميز الى ان التغيرات الجديدة في شرطة دبي باستحداث منصب مساعد القائد العام وترقية 7 قيادات تهدف إلى تأهيل الكوادر من الصف الثاني والثالث في القيادة، وخلق قاعدة عريضة من القيادات التي تستكمل مسيرة شرطة دبي في التميز، لافتاً الى ان اهم ملامح الخطة الاستراتيجية لعام 2014 تتمثل في تأهيل الكوادر البشرية، خاصة فيما يتعلق بحسن التعامل مع الجمهور وإدارة الأزمات والطوارئ.

وسألته البيان عن رأيه حول أهم تبعيات قرار استحداث منصب مساعد القائد العام لشرطة دبي فرد قائلاً:

- القرار جاء بعد دراسة وافية ومتأنية كما ان الهدف الرئيسي منه الى جانب العملية التنظيمية يكمن في تأهيل قيادات الصف الثاني والثالث في القيادة العامة لشرطة دبي، وهو الأمر الذي سيجعل لدينا وجوهاً شابة تستطيع تحمل المسؤولية واثبات القدرات العملية خاصة في اوقات الأزمات او الطوارئ، واهم تبعيات القرار قيام نواب الإدارات العامة بعمل مديري الإدارة بالإنابة والتعرف على كافة تفاصيل العمل، وتأهيل الصفوف التي تليهم لاتخاذ القرار، كما اننا بدأنا فعلياً في اعداد الهيكل التنظيمي الجديد وسيتم اقراره قريباً.

جوائز عالمية

حصل اللواء عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي على جائزة قائد الاقتراحات - الفئة الذهبية من منظمة الأفكار الأميركية والتي تمنح الجائزة اعترافاً بدور القادة الذين كان لهم إسهام كبير في تعزيز مشاركة الموظفين، كما حصل الرائد بدر بوسمرة مدير إدارة تقييم الأداء المؤسسي جائزة مقيم العام - الفئة الذهبية من منظمة الأفكار الأميركية والتي تمنح هذه الجائزة للموظفين الذين يتركون أثرا بارزا ويسهمون إسهامات كبيرة في مجال التقييم المؤسسي.

وحصدت شرطة دبي جائزة اقتراح العام الفئة البرونزية من منظمة الأفكار الأمريكية عن تحليل ودراسة قضايا المخدرات، وتمنح هذه الجائزة اعترافا بأبرز الأفكار التي تنفذها المنظمات على مدار السنة التقويمية السابقة، وتعد هذه المسابقة اعترافاً بمبتكري أفضل الأفكار ومنظماتهم.

وكذلك جائزة التواصل المتميز الفئة الذهبية من منظمة الأفكار الأميركية عن برنامج، قيادات شرطة دبي في خدمتكم، والتي تمنح هذه الجائزة للجهات الحكومية والخاصة التي تتيح القيادة فيها إمكانية التواصل مع الجميع وعلى مدار الساعة بأساليب مبتكرة. كما حصدت شرطة دبي جائزة الاقتراح الجماعي الفئة الذهبية من منظمة الأفكار الأميركية عن اقتراح قفاز الاستشعار.

والتي تمنح هذه الجائزة للاقتراحات الجماعية الجديدة والمبتكرة والتي كان لها أثر بارز على تطوير الأداء المؤسسي، وجائزة أفضل برنامج - الفئة البرونزية من منظمة الأفكار الأميركية عن (مركز الأفكار والإبداع وتمنح هذه الجائزة تكريماً للبرامج والمراكز والأساليب التي تدعم الإبداع في المؤسسات الحكومي والخاصة، وجائزة الفكرة الخضراء الفئة البرونزية من منظمة الأفكار الأميركية عن فكرة الهدف المطاطي ، وتمنح هذه الجائزة تكريماً للأفكار الجديدة والإبداعية التي تدعم المحافظة على البيئة والتنمية الخضراء.

 

شرطة دبي تحصد جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2013

قال اللواء عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي إن القيادة العامة لشرطة دبي قد حصدت أكثر من جائزة ضمن جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2013، وتضمنت الفئات التي حصدتها شرطة دبي: جائزة الجهة الحكومية المتميزة وجائزة أفضل رضا للمتعاملين.

كما حصلت على جائزة مبادرة شركاء من أجل التطوير مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وحصلت على جائزة المشروع الحكومي المشترك التربية الأمنية، وجائزة الجهة الأكثر التزماً بالهوية الوطنية، وجائزة الجهة الأكثر التزماً بالتقييم الذاتي، وجائزة الموظف المتميز في المجال الإداري المالي والتي حصل عليها العقيد الشيخ محمد عبدالله المعلا، من الإدارة العامة للجودة الشاملة، وجائزة الموظف المتميز في المجال الميداني للنقيب عبدالله راشد سعيد من الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية وتشمل هذه الفئة جميع موظفي الدوائر والجهات الحكومية الذين تتطلب طبيعة وظائفهم العمل الميداني غير المكتبي، وقد أحرز هذه الجائزة لمساهمته في ضبط العديد من القضايا الجنائية وضبط العديد من الجناة في القضايا الكبرى مثل قضية (الخيط الرفيع) وقضية فرحة العيد.

كما حققت شرطة دبي جائزة الموظف المتميز في مجال الوظائف المتخصصة ونالتها الخبير أول الدكتورة شيخة حسن صنقور، من الإدارة العامة للأدلة الجنائية، وقد تمكنت من إحراز الجائزة نظراً لإنجازاتها الفنية في مجال الأدلة الجنائية، وحلها للعديد من القضايا المعقدة من خلال فحص الأدلة الجنائية، واستحدثها لـ(5) أساليب عمل أدت إلى كشف تلاعب الجناة بطمس الأثر وإدانة المتهمين، وهي من أوائل الخبراء المواطنين في (DNA) وأول مستخدمة لتقنية (SNPs) لفحص العينات المتعفنة والصعبة على مستوى الدولة، وجائزة الموظف المبدع للنقيب مطر خليفة المزروعي، من الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ.

وقد أحرز هذه الجائزة لابتكاره وتصميمه العديد من المشاريع الإبداعية منها تصميم وتجهيز مركبة إتلاف المواد المتفجرة وتهيئتها بصورة آمنة، وابتكار جهاز الخطاف للكشف عن الأسلاك الموصلة بالقنبلة المؤقتة، لتجنب وصول الخبراء لمنطقة الخطر، وابتكار قفاز كاشف المعادن للتفتيش عن مواد التفجير وتم تسجيله كبراءة اختراع، وتصميم حامل مدافع ثنائي لإبطال القنابل، بمدفعين بذات الوقت، وهو الأول من نوعه عربياً.

وجائرة الموظف المبدع والتي نالها الملازم محمد عبدالرحمن علي، من الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وقد أحرز هذه الجائزة لابتكاره وتصميمه العديد من المشروعات الإبداعية من أهمها مشروع برنامج فرق القبض والمتابعات الدولية والاسترداد الذي يعد الأول من نوعه، والذي كوّن قاعدة بيانات شاملة للمطلوبين دولياً، ومشروع برنامج التقييم السنوي للموظفين الأول على مستوى الجهات الحكومية في دبي.

 

جائزة وزير الداخلية

في ما يتعلق بجائزة وزير الداخلية للتميز 2013 حصلت شرطة دبي على جائزة إدارة المعلومات والمعرفة وجائزة إدارة التخطيط الاستراتيجي، وجائزة الصحة والسلامة والبيئة، وجائزة المسؤولية المجتمعية المشتركة وجائزة الشريك المثالي (شرطة دبي ومركز دبي التجاري العالمي )، وجائزة أفضل تجربة في مجال تأهيل وإصلاح النزلاء، وجائزة فريق تحسين الأداء الداخلي المتميز، وجائزة الفريق المشترك الخارجي المتميز، وجائزة الفريق المشترك الداخلي المتميز.

إضافة إلى جائزة فريق تطوير الخدمات المتميز، وجائزة مسرح الجريمة، وجائزة أفضل ضابط في المجال الإشرافي وجائزة أفضل ضابط في المجال الإداري، وجائزة أفضل ضابط في المجال التخصصي، وجائزة أفضل ضابط صف وأفراد في المجال التقني والهندسي الفني، وجائزة أفضل ضابط صف وأفراد في المجال التخصصي، وجائزة أفضل موظف جديد، وجائزة السائق المثالي من أفراد المجتمع، وفيما يتعلق بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2013، حصدت شرطة دبي جائزة أفضل خدمة ذكية، عبر الهاتف المحمول تطبيق شرطة دبي، وجائزة أفضل تعاون داخلي لتحسين الخدمة نظام مركز الخدمة الموحد، وجائزة أفضل نجم خدمة، وجائزة أفضل مركز خدمة وجائزة الواجب.

Email