سكوت كوفمن: خلل أنظمة التعليم التقليدية في نمطيتها مع الطلبة

سكوت كوفمن خلال الجلسة | من المصدر

أكد الدكتور سكوت باري كوفمن، المدير العلمي لمعهد الخيال بجامعة بنسلفانيا، أن خلل أنظمة التعليم التقليدية يتمثل بتعاملها مع الطلبة بنمطية، على أساس أن جميعهم متساوون بالقدرات والميول، «لكن هذه الحقيقة خطأ كبير وهي أساس الخلل القائم في أنظمة التعليم التقليدية لأن لكل طالب شخصيته وميوله وقدراته الإدراكية بالإضافة إلى شغفه وميوله الخاص».

كوفمن وفي جلسة بعنوان «هل تدمر أنظمة التعليم مواهبنا؟»: «اعتبر أن مهمة أنظمة التعليم مراعاة أحلام كل طالب، فالحلم، كما قال، يتفوق على المنهاج العلمي في تحفيزه للطلبة في الابداع والنجاح».

شغف

وتابع كوفمن: «إن الدراسات الحديثة خلصت إلى أن شغف الطالب بصورته المستقبلية التي يرسمها في مخيلته عامل أساسي في تحقيق أحلامه».

وأكد كوفمن ضرورة أن تراعي أنظمة التعليم خيال الطلبة وطاقاتهم الإبداعية، واعتبر أن سبب تفوق طالب على آخر يختصر بكلمة واحدة وهي الابداع.

وبدأ كوفمن حديثه عن تجربته الخاصة، حيث كان مصاباً بإعاقة سمعية جعلته ينظر للطلبة على أنهم متفوقون عليه بسببها، ثم بدأ يكتشف تدريجياً أن التفوق لا علاقة له بالقدرات الحسية لدى البشر بقدر ما هو مرتبط بالعاطفة والشغف تجاه الحياة.

وقال كوفمن: لقد اكتشفت أن النظام التعليمي في مدرستي عزز فكرة تفوق الآخرين علي لأنه يعتمد أدوات تقليدية جداً في المقاربة بين الطلاب.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات