«التربية» تختتم استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الأخير - البيان

225 لجنة لطلبة الثاني عشر على مستوى الدولة

«التربية» تختتم استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الأخير

أكدت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثالث والأخير من العام الحالي لصفوف طلبة الصف الثاني عشر من التعليم العام والخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية والتعليم، حيث تم تخصيص 225 لجنة لطلبة الثاني عشر على مستوى الدولة و10 مراكز لرصد وتقدير الدرجات بواقع مركز في كل إمارة، لافتة إلى أنها وجهت المدارس بإنهاء استعداداتها لامتحانات صفوف النقل.

ولفتت الوزارة إلى أنها اتخذت كافة الإجراءات الإدارية والفنية لتسيير أعمال الامتحانات على الوجه المطلوب، حيث تم تحديد مهام واختصاصات الفريق التنسيقي الخاص بتسيير أعمال الامتحانات، حيث يتولون تطبيق النظم واللوائح الامتحانية وفق القرارات الوزارية والإدارية المنظمة لها، وتوحيد إجراءات العمل بمراكز تقدير ورصد درجات طلبة الصف الثاني عشر على مستوى الدولة، بالإضافة إلى الإشراف على مدخلات النظام الإلكتروني المتمثلة في قاعدة بيانات الطلبة الأساسية ودرجاتهم وكافة الإجراءات المتعلقة بشؤون الطلبة وبما يتوافق مع الأنظمة المتبعة في الوزارة.

تقارير

وبحثت الوزارة قبل فترة عدداً من التقارير الخاصة بالامتحانات، وتمت مناقشة مستويات الورقة الامتحانية والزمن المخصص للإجابة، والإطار العام للورقة، ونمط الأسئلة وتدرجها وشموليتها، ومن ذلك حددت بعض المعايير التي تساعد الطلبة على التعامل مع ورقة الأسئلة بشكل صحيح، حيث تبدأ الامتحانات لجميع الصفوف في 20 من الشهر الجاري.

وتنتهي 26 من الشهر ذاته للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر للمسار العام أما لطلبة الثاني عشر المسار المتقدم فستنتهي في 27 من الشهر ذاته، أما اختبارات الصفوف من الأول حتى التاسع للمسار التخصصي في 25 من الشهر ذاته ومسار النخبة للصف التاسع سينتهي امتحاناتهم في 27 الشهر الجاري. وحددت الوزارة زمن بدء الامتحانات للصفوف من الأول حتى الحادي عشر عند الساعة 8:30 دقيقة وحتى 9:30 دقيقة، أما زمن بدء امتحانات الثاني عشر فستبدأ الساعة 12 ظهراً حتى 1 ظهراً.

وستشمل امتحان نهاية الفصل الدراسي الثالث وامتحان الإعادة على مقرر الفصلين الدراسيين الثاني والثالث من العام الدراسي الجاري، للصفوف من الرابع حتى 12، فيما سيقتصر امتحان الصفوف من الأول حتى الثالث على مقرر الفصل الدراسي الثالث.

وحددت الوزارة في تعميم أرسلته أمس إلى المدارس، أن الامتحانات ستكون ورقياً لصفوف الأول والثاني والثالث والرابع والسادس والسابع والثاني عشر، فيما يؤدي طلبة صفوف الخامس والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر الامتحان إلكترونياً. أما بالنسبة لصفوف النخبة، فستكون اختبارات نهاية العام إلكترونية أيضاً لصفوف السادس والسابع والثامن والتاسع.

ولفتت الوزارة إلى أن اختبارات تلك الصفوف ستكون متوافرة أيضاً على شكل ورقي لحالات الطوارئ وإذا استدعت الحاجة لاستخدامها.

دليل

أوضحت الوزارة أن الاختبار الإلكتروني يعد وسيلة سهلة لتقويم الطالب أداءه في مختلف مجالات المعرفة إلكترونياً باستخدام الحاسب الآلي أو الجهاز المحمول أو اللوحي إلى جانب التقييم الورقي من خلال مجموعة من الأسئلة المتنوعة تصمم وفق برمجة إلكترونية مرتبطة بالإنترنت أو مع شبكة خاصة.

وأوضح الدليل مزايا الاختبار الإلكتروني التي تتمثل في التصحيح التلقائي وسرعة الحصول على النتائج، وسهولة استخراج التقارير التربوية في زمن قياسي، والرصد الإلكتروني للدرجات وتوفير الجهد على المعلمين في عملية التصحيح.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات