دعوة المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال للمشاركة بفاعلية في البرنامج

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا قطاع الرعاية والأنشطة في وزارة التربية والتعليم مدارس الدولة بكل مراحلها الدراسية الحكومية والخاصة ورياض الأطفال للمشاركة في البرنامج الوطني للوقاية من التنمر، وذلك خلال الأسبوع الجاري، مشدداً على أهمية التفاعل مع الحدث.

وأوضح في تعميم له أن الهدف من المشاركة في البرنامج يتمثل في خلق بيئة مدرسية آمنة لدى الطلبة والمدرسين والإداريين وجميع الموجودين فيها ورفع مستوى الوعي لأولياء الأمور عن أساليب الوقاية من مظاهر السلوكيات السلبية لأبنائهم، وتدريب المعلمين والإداريين على أنجح الأساليب التربوية للتعامل مع الطلبة ذوي النزعات العدوانية بشكل عام.

ويستهدف البرنامج الذي يختتم فعالياته الخميس المقبل الطلبة (ذكوراً/‏‏ وإناثاً) في جميع الحلقات الدراسية بالمدارس الحكومية (من رياض الأطفال إلـى الثاني عشر) وكذلك أولياء الأمور، فيما يشرف على التنفيذ المرشدون الأكاديميون بالمدرسة (المرشدون الأكاديميون والمهنيون /‏‏ الاختصاصيون الاجتماعيون) أما المدارس ورياض الأطفال التي لا يوجد بها مرشدون فتشكل المدرسة لجنة لتنفيذ البرامج والفعاليات الخاصة بالأسبوع.

ودعت وزارة التربية إلى تنفيذ برامج إذاعية في الطابور الصباحي وتوزيع مطويات إرشادية لأولياء الأمور والمعلمين والطلبة وتثبيت لوحات إرشادية وملصقات جدارية وتنفيذ برلمانات طلابية (حل القضايا الطلابية) إلى جانب حلقات حوارية ونقاشات هادفة مع أولياء الأمور ومسرحيات هادفة وحصص توجيه جمعي ومرسم حر وندوات وورش عمل. وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن كل مدرسة تتولى تنفيذ برامجها وفعالياتها الخاصة بالأسبوع بما يتناسب مع المرحلة العمرية لطلبتها والتقيد بالتاريخ المحدد لأسبوع الوقاية من التنمر على أن تشمل الفعاليات جميع طلبة المدرسة وأولياء الأمور والهيئة الإدارية والتدريسية، والحرص على أن تتنوع الوسائل والأساليب المختلفة والمبتكرة.

وطالبت بتسهيل دخول مؤسسات للمشاركة في تنفيذ أسبوع الوقاية من التنمر منها مجلس الشارقة للتعليم ومؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال ووزارة السعادة وجودة الحياة وهيئة الصحة بدبي ووزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الخدمات الاجتماعية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة تنمية المجتمع وجامعة الإمارات وشرطة دبي والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة. كما وزعت دليل الوالدين للحماية من التنمر.

 

Email