بالتعاون بين الإسعاف الوطني وجامعة الشارقة

إطلاق الدورة الثانية من برنامج المسعفين الإماراتيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق الإسعاف الوطني بالشراكة مع جامعة الشارقة الدورة السنوية الثانية من برنامج إعداد وتأهيل المسعفين الإماراتيين وأعلن البدء باستقبال طلبات التقديم للبرنامج المعتمد من وزارة الصحة بالدولة حتى السادس من مايو القادم، وذلك بعد نجاح الدورة الأولى التي ستختتم في يونيو بمشاركة 16 طالباً وطالبة فور استكمالهم المرحلة الأخيرة القائمة على التدريب العملي ومناوبات العمل الميداني.

كوادر وطنية

ويهدف البرنامج لإعداد كوادر إسعافيه إماراتية من خلال اكسابهم المعرفة وتمكينهم من مهارات العمل الإسعافي بما يشمل الجانبين العلمي والعملي لتجهيزهم لمزاولة المهنة ميدانياً بعد استكمالهم البرنامج بنجاح. وتنطلق الدورة الجديدة في سبتمبر القادم وتستمر لمدة عام أكاديمي كامل في كلية الطب-مركز التدريب الإكلينيكي والجراحي بجامعة الشارقة، ويحصل الطلبة الملتحقون بالبرنامج على دبلوم فني طوارئ اسعاف EMT-I وفرصة العمل مباشرة مع الإسعاف الوطني بعد التخرج.

وأكد أحمد صالح الهاجري، نائب المدير التنفيذي للإسعاف الوطني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أول من أمس في أبوظبي أن إطلاق الدورة الجديدة أتى في أعقاب النجاح الذي حققته الدورة الافتتاحية من البرنامج وفي إطار رؤية الإسعاف الوطني لتقديم برنامج متكامل ومستدام لإعداد كفاءات إماراتية مؤهلة تعزز منظومة الخدمات الإسعافية في الدولة وبالتماشي مع توجيهات قيادتنا الرشيدة بتوفير كافة المقومات والبرامج لتمكين وإعداد شباب الوطن للعمل ضمن المجالات الحيوية والاستراتيجية بالدولة.

وأعرب الهاجري عن تطلعه لتخرج جميع طلبة البرنامج الحاليين في يونيو القادم وأن يكونوا نماذج يحتذى بها للدفعة الجديدة في خدمة مجتمعهم ووطنهم من خلال الإسهام في تلبية احتياجات القطاع الإسعافي بالدولة.

من جانبه، قال الدكتور قتيبة حميد، نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب «أثبتت هذه المبادرة حتى هذه المرحلة نجاحاً نوعياً على كافة المستويات نظراً لأنها تلبي حاجة أساسية تتمثل بإعداد مسعفين إماراتيين وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من معارف وخبرات لممارسة العمل الميداني وخدمة مجتمعهم.».

معارف

وأعربت مهرة محمد اللوغاني، المشاركة في الدفعة الأولى من البرنامج، عن سعادتها باتخاذ القرار للانضمام لهذا البرنامج الذي غير حياتها على حد تعبيرها ومكنها من تعلم الكثير على المستويين الأكاديمي والشخصي، متمنية أن تتخرج قريباً حتى يتاح لها المجال لتطبيق ما اكتسبته من معارف وتدريب عملي يمكّنهم إنقاذ حياة الآخرين.

كما أشادت زميلتها مزون محمد حسن بالمستوى العلمي المتقدم للبرنامج لافتة إلى أنه يمثل تحدياً كبيراً يصقل قدرات ومهارات الطلاب نظراً للأهمية الحيوية لهذا القطاع. وأعربت عن اعتزازها بنجاحها وزملائها في الارتقاء لمستوى هذا التحدي داعية شباب الإمارات لاغتنام الفرصة والتقدم للالتحاق بهذا البرنامج المميز.

منهجية

ويقدم البرنامج الذي انطلقت الدورة الأولى منه عام 2017 وفق منهجية تدريسية مبتكرة تعتمد أفضل الممارسات الأكاديمية والتدريبية المتبعة عالمياً لإعداد المسعفين. ويتضمن البرنامج ثلاث مراحل تدريبية متخصصة لبناء الأساس العلمي والمعرفي المتعلق بالعمل الإسعافي، وتزويد الطلبة بالمهارات والخبرات المطلوبة للتعامل الأمثل مع الحالات الإسعافية الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى.

ويمكن لكافة الطلبة الإماراتيين المستوفين للشروط من الراغبين بالانضمام للبرنامج، زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالإسعاف الوطني للتعرف على المزيد من التفاصيل والمعلومات حول البرنامج وشروط الالتحاق والتسجيل.

Email