9838 معلماً وقيادياً تخرجوا في كلية التربية بجامعة الإمارات

أعلنت كلية التربية بجامعة الإمارات، قبول 563 طالبة للعام الدراسي 2017 - 2018 موزعات على 12 تخصصاً تربوياً، حيث يعتبر تخصص الإعداد للتربية الأكثر إقبالاً، يليه تخصص التربية الخاصة 96 طالبة، فيما توزعت بقية الطالبات على مختلف التخصصات، التربية الابتدائية واللغة العربية 22 طالبة، الاجتماعيات والتربية الوطنية 14 طالبة، الرياضيات والعلوم 26 طالبة.

التربية الخاصة للإعاقات المتوسطة 62 طالبة، الإعاقات الحسية 19، التربية الخاصة للموهوبين والمتفوقين 15 طالبة، التعليم الإعدادي والثانوي 12، التربية الفنية 26، التربية البدنية لأول مرة هذا العام للإناث 7 طالبات، الإعداد للتربية 178 طالبة، كما شهد طرح برامج الدراسات العليا إقبالاً، بقبول 38 طالبة في برنامج الدكتوراه، و58 طالبة في برنامج الماجستير.

كوادر تربوية

وأكد الدكتور جمال النعيمي، نائب عميد الكلية «للبيان»: إن كلية التربية في جامعة الإمارات، وعبر مسيرتها الأكاديمية التي بلغت 40 عاماً، خرجت حتى الآن 9838 طالباً وطالبة، منهم 809 طلاب منذ الدفعة الأولى في العام 1981، وقد شهدت الكلية إقبالاً كبيراً منذ انطلاقتها، ومرت بعدة من مراحل التطوير في البرامج والمساقات والتخصصات التربوية المطروحة.

احتياجات الكوادر

وأضاف أن هدفنا الأساسي هو تلبية الاحتياجات من الكوادر التربوية وفق أعلى وأحدث المعايير الأكاديمية التربوية، من خلال العناية بالعنصر الأساسي في المجتمع المعرفي، وهو التعليم المتميز، لما له من انعكاسات إيجابية في تطوير المخرجات، وتلبية حاجة الدولة من تعليم نوعي متميز.

تخصصات تربوية

وأوضح، أن إدارة الجامعة أولت اهتماماً خاصاً لبرامج ومساقات كلية التربية وخططها الاكاديمية، إدراكاً منها للدور الهام والريادي الذي يضطلع به خريج كلية التربية، بعد الانخراط في سوق العمل، حيث يقع عليه عبء أهم وأقدس مهنة، لما لمهنة التعليم من رسالة إنسانية.

مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الكلية ومنذ تخريجها للدفعة الأولى في العام 1981، والتي بلغت 96 طالباً وطالبة وشهدت تطوراً وإقبالاً، ورفدت سوق العمل بأكثر من 9838 طالباً وطالبة من خلال 36 دفعة، حيث سيتخرج في الدفعة القادمة 51 خريجة من كافة التخصصات المطروحة.

وأشار إلى أن الكلية طورت من سياسة القبول، وطرح مساقات وتخصصات جديدة، حيث يوجد 12 تخصصاً تربوياً، تغطي كافة متطلبات واحتياجات العملية التعليمية في الدولة، وذلك من خلال التنسيق المشترك مع وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم، وقد تم تسجيل 563 طالبة للعام الأكاديمي الجديد 2017- 2018، موزعات على التخصصات.

تشجيع الطالبات

كما سعت الكلية أيضاً إلى تشجيع الطالبات المواطنات على الالتحاق بقسم التربية الصحية والبدنية، بهدف تخريج معلمات تربية رياضية مواطنات، وتم تخصيص 20 منحة من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائية العام، رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة وذلك تشجيعاً للطالبات، الراغبات بالتسجيل المباشر هذا العام، أو الانتقال من كليات أخرى، حيث تم إجراء مقابلات لمجموعة من الطالبات الراغبات في التحويل، وتم قبول 7 طالبات لهذا العام.

وبالنسبة للتخصصات والمساقات المطروحة، أشار إلى وجود 12 تخصصاً تربوياً هي: الطفولة البكرة، التربية الابتدائية التربية الإسلامية واللغة العربية، تخصص التربية الاجتماعية والتربية الوطنية، تخصص التربية في الرياضيات والعلوم، تخصص التربية الابتدائية للغة الإنجليزية، التربية الخاصة للإعاقات البسيطة والمتوسطة، التربية الخاصة للإعاقات الحسية، التربية الخاصة للموهوبين والمتفوقين، تخصص التعليم الإعدادي والثانوي، تخصص التربية الفنية، تخصص الصحة والتربية الرياضية، تخصص الإعداد للتربية.

دراسات عليا

وبخصوص برامج الدارسات العليا، فقد قطعت الكلية شوطاً كبيراً في طرح عدد من البرامج والتخصصات، حيث تم قبول 38 طالباً في برنامج الدكتوراه و58 طالبة في برامج الماجستير، وبرامج الدكتوراه طرحت عبر عدة مسارات: هي مناهج وطرق تدريس العلوم، ومناهج وطرق تدريس الرياضيات.

وبرنامج التربية الخاصة، هو برنامج موحد على مستوى الجامعة، في برنامج ماجستير التربية، هناك مسار طرق تدريس العلوم والرياضيات واللغة العربية والتربية الإسلامية، واللغة الإنجليزية، والتربية الاجتماعية، التربية الوطنية، التربية الخاصة، القيادة التربوية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات