دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة توفر بيئة صحية وآمنة للأطفال

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبذل دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة جهوداً ملموسة لتوفير بيئة صحية وآمنة للأطفال، بالتعاون مع الجهات المعنية في مكافحة الاستغلال التجاري للأطفال، بحسب ما أوضح أحمد الطرطور مدير مركز حماية حقوق الطفل التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة.

وكشف مدير مركز حماية حقوق الطفل، أن الاستغلال التجاري للأطفال لا يكاد يذكر، رغم وجود حالات محدودة تم ضبطها لأطفال تبين أنهم يعملون في التسول، مشيراً إلى أن أن قانون حقوق الطفل يعاقب المستغل تجارياً.

وقال إن الزج بالأطفال في أعمال غير لائقة مثل التسول؛ قد تكون من طرف ذويهم أحياناً، أو من أشخاص في محيطهم العائلي، الذين يكبرونهم عمراً، ويستغلون براءتهم في امتهان أعمال مختلفة.

مؤكداً أنه في حال ورود بلاغ للجهات الأمنية بالإمارة بوجود أطفال يتعرضون للاستغلال التجاري فإنه يتم التواصل مع أسر هؤلاء الأطفال من قبل الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالدائرة، وعليه يتم إعداد دراسة حالة، ومن ثم توجيه النصح والإرشاد للطفل ولأسرته، كما يتم توفير ضمان اجتماعي للأسر المستوفية للشروط، من خلال التنسيق مع الجهات المختصة.

وذكر أن الطفل الذي يعتاد سلوك التسول من الممكن أن يتحول إلى طفل سلبي مجتمعياً لأن التسول ينقله من عالم الطفولة البريء إلى واقع آخر مريب.

وأضاف أحمد الطرطور: «تبين من واقع دراسة حالات الأطفال المستغلين في التسول أن الحاجة المادية هي الدافع الأول لتوجيه الأطفال إلى هذا النوع من السلوك».

Email