00
إكسبو 2020 دبي اليوم

110 آلاف طالب يخضعون لـ «أمسا» هذا العام

58 مدرسة خاصة تشارك في اختبار اللغة العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتقدم نحو 110 آلاف طالب وطالبة في مجلس أبوظبي للتعليم لأداء اختبارات «أمسا» لهذا العام، حيث سيؤدي طلبة الصفوف من الثالث إلى 11 امتحاناتهم في الفترة من 22 وحتى 25 مارس الجاري، على أن تعقد اختبارات «أمسا» لصفوف الثاني عشر في الفترة من 19 إلى 21 أبريل المقبل.

وتشمل أعداد المتقدمين لهذه الاختبارات 94 ألف طالب وطالبة من المدارس الحكومية من صفوف 3 وحتى 12، مقابل 16 ألف طالب وطالبة من 58 مدرسة خاصة من صفوف الخامس والسابع والتاسع والحادي عشر، حيث تشارك المدارس الخاصة لأول مرة في هذه الاختبارات من خلال أداء اختبار اللغة العربية.

 وتم اختيار المدارس المشاركة من قبل المجلس وفقاً لنسبة الطلبة المواطنين والطلبة الذين تكون اللغة العربية هي لغتهم الأم في هذه المدارس، حيث تشمل العينة هؤلاء الطلبة فقط.

وحدد المجلس 30 يونيو المقبل للإعلان عن النتائج على الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الاختبارات وبإمكان المدارس الاطلاع عليها بكل تفاصيلها.

10%

وتركز اختبارات «امسا» على تقييم أداء ومهارات الطلبة في المواد الدراسية الأساسية والتي تشمل اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم، وتمثل الامسا 10% من الأوزان النسبية لنتائج الطلبة من الصفوف 3 إلى 11 في المدارس الحكومية، وتتنوع المناهج المشاركة هذا العام في هذه الاختبارات بين منهج مجلس أبوظبي للتعليم ومنهج وزارة التربية والتعليم والمناهج الأجنبية.

موعد الاختبار

وطبقاً لجدول الاختبارات بالنسبة للمدارس الحكومية للصفوف، من الثالث وحتى الحادي عشر، فستبدأ الاختبارات في 22 مارس باختبار مادة اللغة العربية «القراءة والتعبير الكتابي»، و23 مارس مادة اللغة الإنجليزية «قراءة وتعبير كتابي»، و24 مارس مادة الرياضيات و25 مارس مادة العلوم.

أما المدارس الخاصة فسيؤدي طلبة صفوف الخامس والسابع والتاسع والحادي عشر من المدارس المختارة اختبارات امسا في اللغة العربية «القراءة والتعبير الكتابي» يوم 22 مارس.

طبيعة المقرر

وكان مجلس أبوظبي للتعليم قد أجرى عمليات تطوير على اختبارات «امسا» على مدار سنوات التطبيق، بحيث تتواءم مع طبيعة المناهج الدراسية المطبقة في مدارس المجلس والتي خضعت لعمليات تطوير.

وكـان لابـد لهـذه الاختبـارات مـن التطـور بحيـث تقيس المهارات والخبرات التي يتعلمها الطالب خلال مقرره الدراسي، وطبقاً للمعايير التعليمية الخاصة بكل مرحلة، كما خضعت ورقة اختبارات الامسا لتطويرات فنية عدة تسهل على الطالب التعامل مع الأسئلة.

خطط علاجية

تعد «امسا» اختبارات قياسية تتميز بقدرتها على تحديد مستوى الطالب بشكل دقيق ومعرفة جوانب القوة والضعف لديه، بما يدعم إعداد خطط العلاج والتطوير للطلبة، لأنها تقيس مهاراته.

كما يمكن من خلالها معرفة تطور مهارات الطالب في المادة من عام إلى آخر، ومع إعلان النتائج في شهر يونيو يكون على كل مدرسة الاطلاع على الموقع الإلكتروني لهذه النتائج وتحليلها بشكل دقيق والاستفادة منها في تطوير أداء طلبتها.

طباعة Email