قراءة

كتب الأطفال.. ثلاثة مستويات عمرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تؤكد الدراسات أن الطفل لن يحب الكتاب ويعتاد قراءته إلا بمؤازرة من أبويه، فمن الضروري مناسبة الكتاب للمرحلة العمرية التي يعيشها الطفل، إذ تم تقسيم هذه العلاقة إلى ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل المدرسة (4-6 سنوات)، والأنسب فيها كتب الصور التي يجد فيها الطفل صوراً ملأى بالحركة والحياة، مع عدد محدود من الكلمات والألفاظ الملائمة.

 ويحب الطفل في هذه السنوات القصص القصيرة والمتسلسلة، وصور الحيوانات الخرافية الخارجة عن المألوف، ومهم أن تجعل هذه الكتب الطفل يضحك من أعماقه. وفي مرحلة الالتحاق بالمدرسة (6-9 سنوات)، يحتاج الطفل إلى كتب سهلة ومتدرجة في القصص، أو كتب متدرجة في العلوم أو الصحة أو الدراسات الاجتماعية. ويفضل الطفل كتباً تدور صفحاتها حول أفراد الأسرة والحيوانات الأليفة، فهو مولع بالقصص الخرافية الوجيزة التي تجري على ألسنة الحيوانات والعفاريت. أخيراً مرحلة ما بين السنة العاشرة والثانية عشرة: وهنا، تقدم للبنات كتب الشعر والدراما والقصص، لأنهن أكثر خيالاً وعاطفة، أما الأولاد في بداية المراهقة فيحتاجون إلى كتب تعلمهم فن الحياة.

Email