أمل القبيسي: نسعى ليصبح 70% مـن الطلبـة تخصصهـم علمياً

 

أكدت الدكتورة أمل القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن رؤية أبوظبي 2030 مبنية على التخصصات العلمية سواء في مجال الطاقة أو النفط أو الطب والهندسة، مشيرة إلى أن توجهات المجلس تتماشى مع رؤية حكومة أبوظبي.

وقالت: نسعى إلى أن يصبح تخصص 70% من الطلبة علمياً لذلك نعزز رحلة الطالب لاكتشاف نفسه ونزرع فيه حبه لمواد العلوم والرياضيات.

جاء ذلك خلال جولة مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم التفقدية لمدارس المنطقة الغربية، حيث اطلعت خلالها على سير العملية التعليمية وأهم احتياجات ومتطلبات المدراس وجاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.

ورافق معاليها خلال جولتها التفقدية التي شملت مدرسة الغربية للتعليم الأساسي والثانوي وروضة الشذى إلى جانب مدرسة زايد الخير للتعليم الأساسي، محمد سالم الظاهري مدير العمليات المدرسية في المجلس ومسلم العامري المدير الإقليمي لمكتب المجلس بالمنطقة الغربية ومطر المنصوري مدير مكتب مساندة بالغربية وناصر الجنيبي من كوادر مجلس أبوظبي للتعليم.

وأكدت الدكتورة أمل القبيسي حرص المجلس على التواصل مباشرة مع الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية، مثمنة جهود القائمين على مباشرة العملية التعليمية من الكادر التعليمي والإداري، ورعايتهم للطلبة والطالبات وتحديداً ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت: إن المجلس يركز كل جهوده، خصوصاً مع تزامن بداية العام الدراسي الجديد على تعريف الطلاب ببرنامج «رحلة استكشاف» لتهيئتهم لكي يصبحون مستكشفين لذاتهم وطموحاتهم في إطار بحثي معرفي، وذلك انطلاقاً من رؤية حكومتنا الرشيدة.

وأوصت القبيسي طلاب الثانوية العامة أن يكملوا مسيرة رحلتهم الدراسية بالجد والاجتهاد، حيث تحدد هذه المرحلة مستقبل الطالب، منوهة بضرورة أن يستمتع الطلاب بكل لحظة ودقيقة في مدرستهم كونها ستحمل لهم ذكريات جميلة.

وشددت القبيسي خلال زيارتها للمقاصف المدرسية على ضرورة زيادة الثقافة الغذائية لأبنائنا الطلبة والطالبات وضرورة تناولهم غذاءً صحياً مفيداً لسلامة أجسداهم وعقولهم إلى جانب تنظيم عاداتهم الغذائية والسلوكية من تنظيم الوقت بين المذاكرة والنوم والذهاب للمدرسة ليكون الطالب مستعداً وجاهزاً لتحمل اليوم الدراسي الطويل المستمر الذي يترواح بين سبع وتسع ساعات. وأكدت أن مجلس أبوظبي للتعليم حريص على سلامة القيمة الغذائية للوجبات وأن تكون تحت إشراف الجهات المتخصصة بالتعاون مع الرقابة الغذائية، كاشفه عن أنه سيتم توقيع اتفاقية تفاهم مع مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية لدعم بعض المواد الغذائية بالمدارس قريباً.

أولياء الأمور

أشادت الدكتورة أمل القبيسي بدور أولياء الأمور، الذين استجابوا إلى مبادرة مجلس أبوظبي للتعليم «ويا عيالنا»، والتي تهدف إلى أصطحاب أولياء الأمور أبناءهم في أول يوم دراسي لمشاركتهم النشاط والحماس في بداية العام الدراسي الجديد. وكشفت الدكتورة عن أن عدد الطلاب بدأ في الزيادة، خصوصاً في المدارس الحكومية، حيث سيتم إعادة النظر في الخطة الرئيسية لدى المجلس وإعادة تقييم للاستراتيجيات الحالية وتطويرها بما يتناسب مع الكثافة السكانية، مؤكدة أن المرحلة المقبلة ستكون فيها عملية الدمج أقل نسبياً.

إعلان نتائج امتحانات إعادة الـ 12 الاثنين المقبل

 

 

 

تعلن صباح الاثنين المقبل نتائج امتحانات الإعادة لمرحلة الثاني عشر على مستوى الدولة، والتي تستهدف الطلبة الراسبين في مادة واحدة، وذلك بناء على قرار وزارة التربية والتعليم الذي منح فرصة ثانية للطلبة الذين تعثروا في امتحان الإعادة الأول ورسبوا في مادة دراسية واحدة، حتى لا تكون المادة سبباً في إعادة عام دراسي بأكمله.

وأظهرت النتائج في أبوظبي أن هناك نسب نجاح جيدة وأن هذه الفرصة أعانت كثيراً من الطلبة على تخطي مشكلة إعادة عام دراسي كامل، وبالمقابل لم يتمكن البعض من تحقيق الحد الأدنى من النجاح وهو 60 درجة.

رسائل نصية

وتفصيلاً، تم إبلاغ الطلبة الممتحنين في أبوظبي بضرورة مراجعة مركز خدمة الجمهور صباح الاثنين المقبل لمعرفة نتائجهم، وصرح مصدر مسؤول لـ«البيان» بأنه سيتم إرسال رسائل نصية للطلبة تفيد بكيفية حصولهم على نتائجهم مع نهاية امتحانات الاعادة المقررة يوم غد الخميس.

وذكر المصدر أن عمليات التصحيح مستمرة وتتم أولاً بأول في ظل محدودية الأعداد الممتحنة في كل مادة، وأنهم لم يتلقوا أية شكاوى حول المواد الامتحانية التي تم تقديمها حتى الآن، كما لم يتم بعد رصد الدرجات بالشكل النهائي لإعلان نسب حول أعداد الناجحين من بين الأعداد المتقدمة على مستوى الامارة والبالغة 482 طالباً وطالبة، مشيراً إلى أنه سيتم رصد الدرجات على برنامج معلومات الطالب الإلكتروني «esis» التابع للمجلس.

درجات جيدة

وقال: إن هذه النتائج سترفع بعد رصدها واعتمادها لوزارة التربية والتعليم ويمكن إرسالها لوزارة التعليم العالي في حال طلبها من خلالهم، منوهاً بأنه على الرغم من أن هذه الامتحانات تمثل فرصة جديدة لبعض الطلبة الراسبين في مادة واحدة لتمكينهم من النجاح وعدم التعرض لإعادة عام دراسي كامل، إلا أن هناك حالات رسوب في بعض المواد تراوحت فيها الدرجات بين 30 و40 ولم تصل حتى لقرابة الـ 60 درجة وهي الحد الأدنى للنجاح وبالمقابل هناك الكثير من الطلبة حققوا درجات جيدة واستفادوا من استثناء الوزارة.

تعليم الكبار

وأكدت إدارات مدرسية ممن عقدت لديها امتحانات الإعادة أنه منذ بدء الامتحانات لم تردها أية ملاحظات حول صعوبات في الأسئلة، لافتة إلى أن طلبة المنازل وتعليم الكبار يبقون أصحاب الشكوى من الصعوبات في أي امتحانات، ولكن بقية الطلبة من المنتظمين بالمدارس أدوا الامتحانات بشكل جيد طبقاً لانطباعاتهم عقب اللجان.

وكانت وزارة التعليم العالي قد قامت بربط موعد قبول طلبة الثاني عشر الناجحين في امتحان مؤجل الإعادة والراسبين في امتحانات الإعادة في مادة دراسية واحدة، بتاريخ إعلان النتائج من قبل وزارة التربية والتعليم والتي منحتهم فرصة للتقدم لامتحان مؤجل الإعادة الذي يجري عقده خلال هذا الأسبوع، وتحديد قبولهم للفصل الدراسي الأول أو تأجيلهم للفصل الدراسي الثاني سيكون بناء على الموعد الذي سيتم فيه الانتهاء من إدراج أسماء الطلبة حسب المواعيد المتفق عليها مع المؤسسات التعليمية.

مواعيد الامتحانات

وكانت قد بدأت امتحانات الاعادة الأحد الماضي وتستمر إلى الغد، وتعقد على فترتين الأولى تبدأ من 8 وحتى الساعة 9.50 صباحاً والفترة الثانية من 20 .10 وحتى 10 .12 ظهراً للقسمين العلمي والأدبي، حيث يؤدي 482 طالباً امتحان المؤجل على مستوى أبوظبي منهم 233 طالباً وطالبة من تعليمية أبوظبي بينهم 166 بالقسم الأدبي و67 بالقسم العلمي، فيما يؤدي 241 من طلبة مدارس العين الامتحانات منهم 209 بالقسم الأدبي و32 طالباً بالقسم العلمي، مقابل 8 طلاب من المنطقة الغربية منهم 4 في العلمي و4 في الأدبي.

وقد أنهى الطلبة امتحانات مواد الفيزياء والجيولوجيا والتربية الاسلامية والكيمياء والأحياء واللغة الانجليزية وعلم النفس والجغرافيا، وسيؤدون اليوم امتحاناً في القسم العلمي مادة اللغة العربية، وفي الأدبي مادة اللغة العربية ويليها اقتصاد، أما غداً فيختتم العلمي بمادة الرياضيات، أما الأدبي بمادتي الرياضيات والتاريخ.

14 مدرسة خاصة جديدة في أبوظبي والعين توفر 18 ألف مقعد دراسي

 

تمكن مجلس أبوظبي للتعليم من توفير 18 ألف مقعد جديد مع افتتاح 14 مدرسة خاصة جديدة في أبوظبي والعين، بداية العام الدراسي الجديد 2014/2015، وهو ما يتخطى العدد المستهدف توفيره هذا العام من قبل قطاع المدارس الخاصة، وضمان الجودة بالمجلس، والذي كان مقرراً بـ17 ألف مقعد.

وأكد المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة، أن النجاح في توفير هذا العدد من المقاعد الدراسية ناتج عن عدد من المبادرات التي اتخذها المجلس لتحفيز الاستثمار في قطاع التعليم الخاص مثل تسهيل عمليات الترخيص ومنح الأراضي وتوفير البيانات المتعلقة بالنمو للمستثمرين.

وتأتي هذه المبادرات في إطار الخطة العامة بشأن المدارس التي تستهدف تقليص الفجوة بين العرض والطلب في المدارس الحكومية والخاصة بإمارة أبوظبي. وأضاف الظاهري أن هناك خطة موضوعة من قبل مجلس أبوظبي للتعليم لتوفير مدارس ومقاعد دراسية إضافية لخدمة الطلب المتزايد، حيث توجد أكثر من 18 مدرسة خاصة جديدة في مراحل التصميم والبناء من شأنها أن تستوعب أكثر من 20 ألف طالب.

وأضاف الظاهري: إن المدارس الجديدة ستوفر خيارات متعددة لأولياء الأمور، ما يسهم في تعزيز خطط القطاع الرامية لتعزيز الجودة في قطاع التعليم الخاص، مشيراً إلى أن النمو السنوي في أعداد الطلاب في المدارس الخاصة يقارب 7%، ما يتطلب استثمارات مستمرة في هذا القطاع الحيوي وتتنوع المناهج في المدارس الجديدة.