أكد أن الخلوة الاستثنائية محطة تطوير رئيسة في الصحة والتعليم

محمد بن راشد: وضعنا أجندة ومحاور الخلوة بناء على الأفكار الواردة

صورة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الخلوة الاستثنائية لمجلس الوزراء في جزيرة صير بني ياس ستكون محطة تطوير رئيسية في قطاعي الصحة والتعليم ستتبعها محطات أخرى في مسيرة متواصلة لن تتوقف.

وذكر سموه أن محاور الخلوة الوزارية وأجندتها الرئيسية تم تقسيمها بناء على نوعية وطبيعة الأفكار التي وردتنا، ضمن خمسة محاور لليوم الأول الذي خصص للتعليم وخمسة محاور للصحة في اليوم الثاني، موضحا سموه أن الأجندة الرئيسية للحكومة في الخلوة وفي غيرها أجندة ثابتة وهي تلبية تطلعات شعبنا وطموحاته.

وسيتم تخصيص اليوم الأول من الخلوة الوزارية لمناقشة الأفكار التطويرية في قطاع التعليم عبر خمسة محاور رئيسية، يشمل المحور الأول الأفكار الخاصة بتطوير ورفع كفاءة المعلمين وزيادة مهاراتهم وزيادة الجاذبية المهنية لتخصصات التدريس، أما المحور الثاني فيتضمن الأفكار الخاصة بتطوير طرق التدريس وزيادة فاعليتها واستخدام الوسائل الحديثة فيها ومناقشة أفضل الممارسات في هذا المجال.

ويشمل المحور الثالث الأفكار الخاصة بتطوير مهارات الطلبة الأساسية ورفع كفاءتها لتصل لمستويات أقرانهم في الدولة المتقدمة في مجال التعليم.

ويشمل المحور الرابع الأفكار الخاصة بزيادة معدلات إكمال الدراسة ومعدلات الالتحاق الجامعي والدراسات العليا والتخصصية في الدولة، أما المحور الخامس فيتضمن الأفكار الخاصة بمواءمة مخرجات التعليم مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية للاقتصاد الوطني لدولة الإمارات.

أفكار

أما اليوم الثانـي للخلوة فسيكون مخصصا لمناقشة كافة الأفكار الخاصة بتطوير القطاع الصحي وذلك حسب خمسة محاور رئيسية، وسيخصص المحور الأول لتطوير جودة الخدمات الصحية التي يتم تقديمها في القطاعين العام والخاص بالإضافة لخدمات الرعاية الصحية الأولية، أما المحور الثاني فسيخصص للأفكار الخاصة برفع كفاءة الكوادر الطبية وتطوير مهاراتهم وزيادة الجاذبية المهنية للتخصصات الطبية المختلفة.

ويشمل المحور الثالث تطوير الخدمات الطبية التخصصية وزيادة تغطيتها في مختلف مناطق الدولة ورفع كفاءتها، وسيخصص المحور الرابع للأفكار المتعلقة بتغيير الأنماط الصحية المنتشرة حاليا وما يترتب عليها من السمنة وأمراض السكري والقلب وكيفية الوقاية منها وتخفيض نسبها الحالية، وكيفية نشر الوعي الصحي حولها بين مختلف فئات المجتمع، وسيناقش المحور الخامس الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الأمراض في المجتمع.

مشاركات

ويتم استقبال مشاركات الجمهور المكتوبة من أفكار وحلول إبداعية عبر موقع رئيس الوزراء www.uaepm.ae كما يتم استقبال مشاركات الفيديو عبر البريد الإلكتروني brainstorming@uaepm.ae كما يمكن المشاركة عبر قناة التواصل الاجتماعي تويتر عبر الوسم #العصف_الذهني_الإماراتي.

ويقوم فريق عمل متخصص بتحليل كافة المشاركات وتزويد مجلس الوزراء بها لمناقشتها أثناء الخلوة الوزارية، كما سيتم الإعلان عن كافة المبادرات والبرامج والأفكار التي سيتم اعتمادها كنتيجة للعصف الذهني مباشرة بعد الانتهاء من الخلوة الوزارية التي ستبدأ أعمالها خلال الأيام القليلة القادمة.

 

تواصل التفاعل الجماهيري مع وسم العصف الذهني الإماراتي

شهد وسم العصف الذهني الإماراتي الأكبر عالمياً لتطوير قطاعي الصحة والتعليم في الامارات، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحة سموه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إقبالاً جماهيرياً واسعاً منذ الساعات الأولى من اطلاقه، وذلك بمشاركات واسعة ومتنوعة.

تعليم

وفي الجانب التعليمي قال محمد المرزوقي: تبسيط منهاج اللغة العربية ليواكب روح العصر، وتعيين مستشار تعليمي في المدارس الثانوية يوجه الطلبة لاختيار التخصصات الجامعية بناء على قدراتهم وحاجة الدولة، ودعت عيشة الى تغيير نمط التدريس بالنسبة للاجتماعيات بأن تكون على شكل ندوة في الفصل يحدد المدرس الموضوع والطلبة يعدون المادة ويلقونها، وقال فيصل: نريد مدارس "صديقة للبيئة" ويمكن الاستفادة من تجربة (مصدر).

اضاف عبدالله: إعادة الحصص الثانوية لمدارسنا والاهتمام بها الفنون الموسيقى اللغات الرياضات والفلسفة. لنحافظ على ابداع شبابنا، وتابع احمد اميري: فتح الباب للراغبين في العمل كمعلمين، مهما كانت تخصصاتهم الجامعية، بعد إلحاقهم بدورة تؤهلهم للعمل التربوي، وافاد سعود بن احمد: التعليم بحاجة الى انهاء مسألة الادبي والعلمي ووضع نظام اختيار المواد .

واشارت ام غالية الى تخفيف الاعباء على المعلم من ناحية الملفات وملف الاداء وتصوير كل حدث يفعله المعلم وانصبابه واهتمامه بالطالب والتعليم، وقالت مهرة: في المدارس الحكومية لا يوجد اهتمام بالرياضة ولا يوجد نظام فعال لتحسين البنية الجسدية للطلاب، وقالت المستشارة: الجامعات ليست مجرد جهة تعليمة فقط وانما دورها لا ينتهي بمجرد تخريج الطلبة يفترض ان يكون دورها متابعة الى ما بعد التخرح، ودعا صفوان الى تركيز الاهتمام على الطاقات المبدعة والطلبة المتفوقين في الثانوية العامة والجامعات، والاعتماد عليهم في بناء الأجيال، المعلم أولاً وأخيرًا، بدءًا من معايير الاختيار، مرورًا بتأمين الراحة والظروف المناسبة.

وصولاً إلى التطوير المستمر، واقترحت ام اليازية: تمديد إجازة الوضع للمعلمة حيث ان مدة الشهرين غير كافيه للام وللرضيع مما يتسبب بقلة التركيز، اما فرح فقالت: إدخال مواد جديدة بحيث يستطيع الطالب الاختيار من بينها حسب ميوله مثل مادة الزراعة والتجارة وغيرها، واضافت ام عبد الرحمن: أرجو استحداث وتوظيف تخصصات للكشف عن المواهب ورعايتها وإيصالها للقنوات المعنية بكل احترافية في المراحل الدراسية الـ14.

صحة

وفي مجال الصحة قال ناصر: لتطوير الصحة لازم تكون عدنا مستشفيات تخصصية قوية، واضافت مهرة: المجال الصحي في الامارات يعاني فقط من نقص كبير في الأطباء ذوي الخبرة لماذا لا يتم التعاقد مع أطباء ذوي خبرة، مجال الصحة في الامارات تطور من حيث البنية التحتية والتجهز ولكن حتى الآن يوجد نقص كبير في جلب الأطباء اكفاء، وقال صفوان: التأمين الصحي هو الحل الأنجع، يجب على جهات التوظيف توفير التأمين الصحي لموظفيها، وعلى الحكومة أن تكون القدوة لغيرها، وتابع شرجاوي: نتمنى تكثيف فرق الإسعاف على الطرق الرئيسية لسرعة إنقاذ المصابين في الحوادث، ودعا بو سعيد الى انشاء المزيد من العيادات التي تقدم خدمات متنوعه مثل الطوارئ والأسنان وغيرها حيث ان الكثير من المناطق تعاني نقصا..

وقال علي الزيودي: تأهيل الكادر الصحي وتطوير مراكز طب الطوارئ في جميع المستشفيات ليتعامل مع مختلف الحالات المرضية، وتابعت اسما: عدد مراجعي المستشفيات في ازدياد و يقابل ذلك زيادة في عدد الأطباء مما يشكل ضغطا على الطبيب ويؤثر على أدائه والتشخيص.

 

سموه: 5 محاور في اليوم الأول للتعليم و5 للصحة في اليوم الثاني

الأجندة الرئيسة للحكومة في الخلوة وغيرها أجندة ثابتة وفق تطلعات شعبنا

فريق عمل متخصص يحلل المشاركات وتزويد مجلس الوزراء لمناقشتها

الإعلان عن كافة المبادرات بعد الانتهاء من الخلوة الوزارية في صير بني ياس

 

brainstorming@uaepm.ae

طباعة Email
تعليقات

تعليقات