أعضاء في مجلس أولياء أمور الشارقة وعجمان: المعلم محور أي خطة تطوير

وجه عدد من أعضاء مجلس أولياء أمور الطلبة في الشارقة وعجمان تحية شكر وتقدير الى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإتاحته الفرصة لهم للمشاركة في الخلوة الوزارية القادمة والتي تم تخصيصها حسب توجيهات سموه لمناقشة أفكار جديدة وحلول مبتكرة لتطوير قطاعي الصحة والتعليم بالدولة وقالوا ان سموه يدرك ان الحلول تأتي من عناصر العملية التعليمية القادرة على طرح افكار وحلول منطقية تسهم في رفع هذا القطاع وتطويره بصورة تتناسب مع توجهات الدولة والتطورات التي تعيشها في المجالات الاخرى.

حجر الزاوية

وقالت وفاء سالم عبد الله نائب رئيس مجلس أولياء الأمور في دبا الحصن بالشارقة ان مقترحها يصب فيما اسمته القديم الجديد وهو المعلم رافعة قطاع التعليم وحجر الزاوية في جميع المشاريع مشيرة الى ان جميع الخطط لن تؤتي اكلها ان لم يتم تطوير واقع الهيئات التدريسية المعنوية والمادية وذكرت نحن نتحدث طوال الوقت عن المعلم وعن همومه لكن الحلول لا تزال دون المستوى ولا ترتقي لأهمية الدور الذي يلعبه المعلم في العملية التعليمية برمتها وقالت المنهج الضعيف يطوعه المعلم القوي والمتمكن ويحوله الى منهج ثري جاذب اما المنهج القوي فانه سيكون بين يدي المعلم الضعيف بلا فائدة.

وتمنت نائب رئيس مجلس اولياء الامور في دبا الحصن ان تكون المقترحات تصب في البداية بالاخذ بيد المعلم عبر اختيار كفاءات يتم صقلها وتنمية كفاياتها من خلال التدريب النظري والعملي ورفع مخصصاته المالية لانه ببساطة لديه اغلى ما نملك وهم ابناؤنا ثروتنا البشرية التي نعول عليها في الحفاظ على منجزات دولتنا واضافت نريد معلما نموذجا قادرا على استيعاب الطالب واحتوائه لان طالب اليوم ليس هو طالب امس ويحتاج الى خبرة وحنكة في التعامل.

باختصار علينا ان نبدأ بالمعلم لانه نقطة وبداية كل نجاح في حقل التعليم وثمنت عبد الله رغبة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي باشراك المجتمع التربوي في الخلوة الوزارية مؤكدة ان سموه رجل يمنح الجميع فرصة للمساهمة في بناء الوطن حتى وان كانت تلك المشاركة بكلمة او مقترح او حتى حلم.

صلاحيات

اما حليمة السويدي نائب رئيس مجلس اولياء الامور في خورفكان بالشارقة فقالت: مشاركتي في المقترحات الخاصة بتطوير العملية التعليمية تتمثل في منح صلاحيات ودور بارز لمجالس اولياء الامور تجعلهم يستشعرون ان لديهم سلطة للمشاركة في اخذ القرار وليس وجودهم هامشيا او كما يشعرهم البعض بانهم يتطفلون على الاسرة التربوية. وقالت ان طرح الخطط على مجالس اولياء الامور يعززها ويسهم في فرص انجاحها لانهم قادرون بحكم تعاملهم مع الابناء على اعطاء المقترحات والخطط وتعديل ما يستشعرون انه غير مناسب مع الطلبة.

ويرى موسى غريب الذي شغل عضو مجلس اولياء امور منطقة عجمان التعليمية ان قطاع التعليم بحاجة الى الاستفادة من الكوادر المتقاعدة التي تصبح طاقات وطنية معطلة مع ان الاصل هو استثمارها واعادة تعيينها كخبراء في المجال نستفيد من وجودهم لباع طويل في الميدان التربوي كما دعا الى النظر الى واقع المعلم وتطوير المناهج بصورة تواكب متطلبات العصر الحديث ليصبح هناك نوع من التوازن بين ما يتعلمه الطالب في مدارس القطاع الحكومي والخاص.

مناهج

ودعا مصعب الحمادي نائب رئيس مجلس الطلاب في منطقة الشارقة التعليمية والطالب في مدرسة حلوان إلى التركيز على المناهج الدراسية والموازنة بين اللغتين العربية والانجليزية لان معضلة الطلبة في مدارس القطاع الحكومي هي تهميش الانجليزية على حساب العربية في حين ان الجامعات تتطلب كأحد شروط القبول والانتساب اليها اتقان اللغة الانجليزية باعتبارها لغة التعليم وذكر ان احد مقترحات الميدان التي كانوا يوصلونها الى القيادات التربوية زيادة اعداد الاختصاصيين النفسيين في المدارس القادرين على حل المشاكل واحتواء الطلبة والمساهمة في تعديل السلوكيات السلبية التي زادت دون ان توضع حلول لها والوزارة لا تعين اختصاصيين اجتماعيين او نفسيين في حين ان الميدان يعج بظواهر تحتاج الى وجودهم فيها.

 

قوانين

ترى ختام سليم وهي ولية امر طالبة في مدرسة الاستقلال وطالب في مدرسة المزايا بالشارقة، ان ابرز مقترحات التطوير هي بإعادة النظر في قوانين التعليم لدى القطاع الخاص الذي يعد الذراع اليمنى لقطاع التعليم الحكومي ويعج بالإشكاليات ورغم ان عددا كبيرا من الطلبة يدرسون فيها الا انني استشعر ان هناك خططا تطويرية تطال فقط المدارس الحكومية في حين ان الخاصة بها من الاخفاقات ما يحتاج الى حلول جذرية كرواتب المعلمين وتعيين من هم غير مؤهلين وتعدد المناهج واعتقد انه ينبغي الحزم مع ادارات المدارس الخاصة التي لا تزال تنظر الى التعليم كتجارة كغيرها من الاعمال المربحة من دون ان تدرك انها تتاجر بمستقبل امة بأكملها.

الأكثر مشاركة