المشروع يسهم في تقليل الحرارة داخل البيوت والمباني فيه

استشارات وشتلات مجانية للراغبين في زراعة الأسطح

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، ان البلدية على استعداد تام لتقديم استشاراتها المجانية للراغبين في زراعة اسطح بيوتهم او مؤسساتهم او شركاتهم، مع تقديم شتلات مجانية ايضا من خلال مشتل البلدية، وفريق العمل المختص بادارة الزراعة حرصا منها على تشجيع تطبيق مشروع الاسطح الخضراء الذي تتبناه منذ فترة.

وقال ان البعض رفض تطبيق المشروع لأسباب غير فنية حيث يظن البعض ان الزراعة على الاسطح تضر ببنية السطح، مع العلم ان العكس هو الصحيح، مشيرا الى ان كل الاسطح في الامارة مزودة بعازل خاص يمنع تسرب مياه الامطار او الرطوبة وغيرها، وهذه المادة تحتاج الى ترطيب حتى لا تتآكل وتتفتت، فمع الزراعة على الاسطح يساهم الري في ترطيب هذه المادة العازلة وبالتالي لا تتآكل بفعل الحرارة.

كما اكد ان الري لا يشكل 5% من مياه الامطار على سبيل المثال، موضحا انه اذا كانت مياه الامطار الغزيرة لا تضر بالسقف فكيف بما نسبته 5% يضر بالسقف؟ علما ان هذا المشروع يساهم في تقليل الحرارة داخل البيوت والمباني التي تتم زراعتها، وتكمن أهمية المشروع في التقليل من انبعاث الكربونات وتحسين البيئة الداخلية والهواء في المنزل او المبنى وبالتالي تحسين صحة المجتمع، وزيادة العمر الافتراضي للمباني، والحفاظ على النظام الإيكولوجي.

الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى رفع الإنتاجية ودعم الاقتصاد في مختلف القطاعات.واشار الى أن البلدية أجرت دراسة موسعة أكدت نجاح هذا المشروع في الدول الأخرى، لذلك قررت البلدية تطبيق هذه الفكرة المتميزة في مجال المحافظة على البيئة والتخفيف من درجات الحرارة وتنقية الهواء من الملوثات الأخرى، موضحا ان الدائرة اختارت النباتات المناسبة لهذا المشروع بالإضافة إلى التصاميم التجميلية بالتنسيق مع إدارة الحدائق العامة في بلدية دبي.

نجاح الفكرة

من جهته قال فرحان المرزوقي رئيس قسم التسويق المؤسسي والمعارض في البلدية ان عددا من افراد المجتمع تشجع للبدء في ادخال تقنية المباني الخضراء والاسطح الخضراء الى المساكن التي يقطنونها او التي قيد التنفيذ وافادت التقارير التي ترد من الشركات المشاركة في الحملة بحصولها على العديد من العقود في هذا المجال الامر الذي يعد نجاحا في تغيير مفهوم وتردد افراد المجتمع تجاه الاسطح الخضراء. ويتجلى في الحملة التسويقية للاسطح الخضراء اهتمام البلدية وحرصها على توفير بيئة نظيفة ومناسبة وسعيها لتحقيق الهدف الاستراتيجي برفع نصيب الفرد من الرقعة الخضراء إلى 4,23 مترا مربعا مع نهاية عام 2011م.

ومن ضمن التوجه العام لتطبيق معايير المباني الخضراء في إمارة دبي، في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتبني معايير التنمية المستدامة والتي تعتبر من أولويات اهتمام سموه في بناء دبي المستقبلي فيما يتعلق بتبني تقنية المباني الخضراء ذات المردود الايجابي الكبير على الأبنية وقاطنيها والمدينة بشكل عام.

ان تطبيق النظام سيكون له تأثير مباشر في المدينة من الناحية البيئية والجمالية والاقتصادية إذ يؤدي استخدام الأسطح الخضراء إلى التخفيف من تحديات المدن الحديثة، حيث ان السطح الأخضر يحمي سطح المبنى التقليدي، فالزراعة على أسطح المباني تقوم بتبريد الهواء وتنقيته وإنتاج الأكسجين، كما أنها تنظم درجات الرطوبة وتقوم بامتصاص الغبار.

وكانت لبلدية دبي المبادرة الأولى في تطبيق النظام على مبانيها حيث يقوم النظام بالاستفادة من تجميع الأمطار ومياه الصرف المعالجة والمياه الناتجة من وحدات التكييف بحيث لا يتم استنزاف موارد إضافية لري النباتات.

ويمكن للمهتمين الاطلاع على دليل الأسطح الخضراء الذي يتضمن الدراسة التطبيقية للنظام والمواصفات الإنشائية والبيئية التي يتعين استيفاؤها عند التطبيق بالإضافة إلى الشروط والحوافز وآلية الترخيص، وقائمة بأنواع النباتات المناسبة لزراعة السطح وأنواع التربة الملائمة لها ومواصفاتها الفنية، وشرح لاحتياجات النباتات المختلفة للري بحيث يتم اختيار النباتات التي تتطلب أقل قدر ممكن من الصيانة. ويذكر ان بلدية دبي قررت اعتماد تطبيق نظام الأسطح الخضراء اختيارياً للفيلات السكنية.

وبخصوص المباني الاستثمارية تقرر أن يتم تقديم المقترح من الاستشاري والمالك ومناقشته مع المختصين في البلدية خلال مرحلة تنفيذ المباني وذلك لمنع تأخير أية معاملة بسبب تطبيق النظام وفي حالة اقتناعهم بالنظام يتم التنفيذ قبل إصدار شهادة الانجاز أو تأجيل التنفيذ لوقت آخر. ورفعت البلدية درجة التحفيز لتشجيع الملاك على تطبيق النظام برفع نسبة البناء المصرح بها على الأسطح للراغبين بتنفيذ النظام إلى نسبة 50 في المائة بدلا عن 30 في المائة، ويمكن لكل الذين قاموا بزراعة منازلهم ومؤسساتهم التواصل على البريد الالكتروني: fhani@albay

دبي - فادية هاني

Email