هيئة تنمية المجتمع تنظم مؤتمر حقوق الطفل الاثنين المقبل

هيئة تنمية المجتمع تنظم مؤتمر حقوق الطفل الاثنين المقبل

تنظم هيئة تنمية المجتمع يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين 10 و11 مايو الجاري، فعاليات مؤتمر حقوق الطفل الذي سيقام تحت شعار «حق التعبير»، في فندق جميرا بيتش دبي، تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون.

وقال خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في مؤتمر صحافي عقد بمقر الهيئة صباح أمس، بحضور الدكتور غيث غانم السويدي، المدير التنفيذي لحقوق الإنسان في الهيئة، إن المؤتمر يهدف الى تعزيز وترسيخ مفهوم الحماية الاجتماعية لجميع أفراد المجتمع، وتسليط الضوء على أحد أهم أركان التنمية المستدامة وهو ضمان حقوق الإنسان.

وأشار الى أن المؤتمر سيسلط الضوء على دور ومبادرات حكومة دبي في تعزيز حقوق الأطفال في المجتمع وتعميق وعي المجتمع ومؤسساته المختلفة بحقوق الأطفال في الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والتعليمية، والتعبير والمساواة، بالإضافة إلى إعطاء الفرصة للأطفال للتعبير عن قضاياهم بأسلوبهم الخاص، لافتاً الى أن المتحدثين الرئيسين فيه هم من الأطفال والشباب الذين سيقدمون 22 ورقة عمل، قاموا بإعدادها واختيار موضوعاتها بأنفسهم، وتتناول آمالهم ورؤيتهم في حل قضاياهم من وجهة نظرهم.

وأكد الكمده، أن الإمارات تبذل جهوداً كبيرة في مجال حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الطفل بشكل خاص، مشيراً إلى أن آخر المبادرات بهذا الشأن، القرار الوزاري الذي أصدره الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بشأن استحداث لجنة عليا دائمة لحماية الطفل في وزارة الداخلية، من أولى مهامها إنشاء مركز لحماية الطفل يُعنى بكافة شؤون الجرائم التي قد يتعرض لها الأطفال، والظواهر التي تشجع استغلال الأطفال ووضع الحلول والمبادرات التي تكفل حمايتهم والتمتع بحقوقهم.

وأشار إلى أن حكومة دبي تولي أهمية كبرى لموضوع حقوق الإنسان، وتواصل جهودها الحثيثة للارتقاء بالإجراءات التي تكفل للأفراد من كافة الفئات العمرية الحصول على كامل حقوقهم، مشيراً إلى أن استضافة هيئة تنمية المجتمع لمؤتمر «حقوق الطفل» يأتي انسجاماً مع رؤية قيادتنا الرشيدة، في أن الاستثمار الحقيقي إنما يكون في بناء الإنسان منذ طفولته، وتطويره باعتباره المورد الأكثر قيمة وفاعلية للتعامل مع التحديات والمستجدات وتوظيفها بكل كفاءة واقتدار.

ومن جانبه، قال الدكتور غيث غانم السويدي، المدير التنفيذي لحقوق الإنسان في الهيئة إن المؤتمر «سيناقش العديد من القضايا التي تهم الطفولة بشكل عام من وجهة نظرهم، من خلال ستة محاور هي مكانة الإمارات عالمياً في دعم حقوق الطفل، وحقوق الطفل في التعليم والمعرفة، وحقوق الطفل النفسية والجسدية، وحقوق الطفل الإعلامية، بالإضافة إلى حقوق الطفل البيئية وحقوق الطفل في التنمية.

كما يتناول المؤتمر واقع حقوق الإنسان في العالم بشكل عام، وحقوق البراءة والطفولة وحمايتها على وجه الخصوص. كما يرصد المبادرات الحكومية المتعلقة بتوفير بيئة يحصل الأفراد من خلالها على حقوقهم كاملة، بما يكفل لهم العيش الكريم والمساواة وحرية التعبير طبقاً للمعايير الدولية المتبعة.

دبي ـ عماد عبدالحميد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات