تصريح

بان كي مون يدعو دول العالم للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس كل دول العالم إلى الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، مؤكداً الدور المهم الذي تلعبه المحكمة في إنهاء سياسة الإفلات من العقاب بالنسبة لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

وقال الأمين العام: «حالما تصادق كل الدول على ميثاق روما وتتخذ التدابير اللازمة لتنفيذه على المستوى الوطني، لن يكون هناك ملاذ آمن بالنسبة للمسؤولين عن الجرائم التي ترتكب ضد القيم الأساسية للبشرية». وأضاف أن «المحكمة الجنائية الدولية هي مركز نظام العدالة الجنائية الدولية، ويتطلب هذا النظام دعم المجتمع الدولي لينجح».

وأشار الأمين العام إلى أن المصادقة العالمية على ميثاق روما أحد أهم التحديات التي تواجه المحكمة، وأشاد بسلوفاكيا التي تلعب دوراً مهماً في تشجيع الدول على الانضمام للمحكمة وتطبيق الميثاق. وقد صادقت بنجلاديش الشهر الماضي على الميثاق.

وقال الأمين العام إنه «سيجدد دعوته إلى المصادقة على الميثاق الشهر القادم في كمبالا بأوغندا عندما تلتقي الدول الأطراف لتقييم إنجازات المحكمة والنظر في مستقبلها». وتعهد الأمين العام بعمل كل ما بوسعه للتوصل إلى نتيجة ذات معنى.

نيويورك ـ طارق فتحي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات