العراق يتصدر قائمة الدول المهددة بالإرهاب للعام الثاني

العراق يتصدر قائمة الدول المهددة بالإرهاب للعام الثاني

تصدر العراق قائمة الدول المهددة بالهجمات الإرهابية في عام 2009 للعام الثاني على التوالي طبقاً لتصنيف أعده محللون عالميون لدى مجموعة مابلكروفت، بينما انضمت تايلاند للمرة الأولى لقائمة الدول التسع الأكثر تعرضاً للإرهاب.

ويوضح مؤشر خطر الإرهاب للمجموعة الاستشارية أنه على الرغم من تحسن الوضع الأمني في العراق إلا أن حجم الهجمات وتأثيرها الإنساني وتكرارها لا تزال سبباً في جعل العراق أكثر بلدان العالم خطورة من حيث العنف السياسي، حيث قتل 4500 مدني في العام الماضي. ويضع التقرير الذي يعتمد على بيانات عام 2009 أفغانستان في الترتيب الثاني، فيما جاءت باكستان في الترتيب الثالث والصومال في الترتيب الرابع.

وجاء في بيان لمجموعة «مابلكروفت» أنه جرى تصنيف هذه الدول على أساس أنها تواجه أقصى درجات الخطر، إلى جانب لبنان الذي جاء في الترتيب الخامس والهند السادس والجزائر السابع وكولومبيا الثامن وتايلاند التاسع.

ومن بين الدول التي انتقلت إلى ترتيب أعلى في المؤشر مقارنة بالعام الماضي اليمن؛ التي جاء ترتيبها في المستوى 22 من 29 بسبب تزايد حوادث الخطف وتزايد خطر تنظيم «القاعدة». وإيران التي تقدمت إلى الترتيب 19 من 25 بسبب الهجمات المسلحة في إقليم بلوشستان. والصين التي تقدمت إلى الترتيب 43 من 54 بسبب تزايد شدة الحوادث الأمنية بين عامي 2008 و2009 مقارنة بالفترة بين عامي 2006 و2007. وكذا اليونان التي تقدمت إلى الترتيب 57 من 63 بسبب حوادث محدودة لجناح يساري متطرف.

(رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات