تشكيل

40 عضوا تتوزع مقاعدهم على الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتشكل المجلس الوطني الاتحادي من أربعين عضوا تتوزع مقاعدهم على الإمارات بواقع ثمانية مقاعد لكل من إمارتي أبوظبي ودبي وستة مقاعد لكل من إمارتي الشارقة ورأس الخيمة وأربعة مقاعد لكل من إمارات عجمان وأم القيوين والفجيرة.

ويتم اختيار أعضاء المجلس عبر الانتخاب لنصف أعضائه وتعيين النصف الآخر وفق مرسوم يصدره صاحب السمو رئيس الدولة، وتكون مدة العضوية في المجلس بعد التعديلات الأخيرة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ أول اجتماع له ويطلق على هذه المدة الفصل التشريعي بينما يطلق على كل سنة تقع ضمن السنوات الأربع دور الانعقاد الذي يبدأ في شهر أكتوبر ويستمر لمدة لا تقل عن سبعة أشهر.

وتتم دعوة المجلس للانعقاد وفض دورته بموجب مرسوم يصدره رئيس الدولة فيما يعقد المجلس جلساته في أبوظبي عاصمة الدولة ولا يعقد المجلس جلساته ولا تكون مداولاته صحيحة إلا بحضور أغلبية أعضائه «21» عضوا. وتتكون أجهزة المجلس من هيئة المكتب التي تنتخب في بداية كل فصل تشريعي وتتألف من رئيس المجلس ونائبين اثنين ومراقبين، حيث ينتخبهما المجلس بالسرية وبالأغلبية المطلقة وتنتهي مدة المراقبين باختيار المجلس لمراقبين جديدين في مستهل كل دورة جديدة أو يستبقيهما.

Email