رفع الصندوق الأسود والتحقيقات جارية لمعرفة أسباب سقوطها قرب مطار الشارقة

تحطم طائرة شحن سودانية ومقتل طاقمها الـ 6

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحطمت طائرة شحن سودانية تابعة لشركة عزة للنقل الجوي من طراز «بوينغ 707» أمس وعلى متنها ستة أشخاص اثر سقوطها بالقرب من مطار الشارقة ظهر أمس حيث لقي أفراد طاقم الطائرة وجميعهم يحملون الجنسية السودانية حتفهم. وكانت فرق الإنقاذ قد هرعت إلى مكان الحادث حيث أحاطت المكان بطوق امني في وقت تجمهر عدد كبير من المارة تصادف وجودهم في محيط المكان وقت وقوع الحادث فيما تدافع البعض لمعرفة مصير أقربائهم.

وكانت طائرة الشحن المنكوبة والمملوكة من قبل شركة عزة للطيران السودانية والمشغلة من قبل الخطوط الجوية السودانية قد أقلعت من مطار الشارقة الدولي متوجهة إلى مطار الخرطوم الدولي في تمام الساعة الـ 3:29 عصرا، لتسقط بعد دقيقتين من إقلاعها خارج حرم المطار وفي منطقة غير مأهولة بالسكان خلف نادي الرماية وهرعت سيارات الاسعاف والدفاع المدني إلى مكان الحادث وقامت باخماد الحريق ومحاولة العثور على ناجين. وقامت دائرة الطيران المدني بالشارقة على الفور بإغلاق مدرج المطار لفترة قصيرة من الوقت لاجراء الفحوصات الفنية اللازمة عليه، وذلك كإجراء وقائي متبع في مثل هذه الحالات. فيما تم تحويل 8 رحلات إلى مطارات مجاورة. واستؤنف العمل في المطار كالمعتاد كما قامت السلطات الأمنية والهيئة العامة للطيران المدني الاتحادية باستلام موقع الحادث وتم العثور على الصندوق الأسود الذي يحتوي على جميع البيانات والمعلومات اللازمة عن الرحلة.

التحقيق في الأسباب... وأكدت دائرة الطيران المدني بالشارقة أن العمل جار لمعرفة اسباب تحطم طائرة الشحن السودانية المنكوبة، فيما باشرت فرق التحقيق المختصة في الهيئة العامة للطيران المدني بجمع المعلومات لمعرفة أسباب الحادث، وسيتم الإعلان عن أسباب الحادث بعد الانتهاء من التحقيقات. وعبّر عبد الوهاب محمد الرومي، المدير العام لدائرة الطيران المدني في الشارقة عن خالص عزائه لطاقم الطائرة الستة، سائلا المولى عز وجل ان يلهم أهلهم الصبر والسلوان. وأكد أن دائرة الطيران المدني بالشارقة ومطار الشارقة الدولي لديهما من الإمكانات البشرية المدربة والاجهزة والمعدات الحديثة التي تمكنها من التعامل مع أي نوع من الحوادث والحالات الطارئة، فضلا عن القيام بالتدريبات الدورية التي تجعل المطار دائما مستعدا لمواجهة مثل هذه الحالات الطارئة وأعرب عن شكره لكافة الموظفين في مختلف الإدارات والأقسام التي تعاملت مع هذا الحادث.

الصندوق الأسود

ووفقاً لمسؤولي المطار سيسهم العثور على الصندوق الاسود في الكشف عن الاسباب الحقيقية لتحطم الطائرة حيث ان أمر التحقيق في مثل هذه الحوادث يعود الى سلطات الطيران المدني الاتحادية. وحسب ما أفاد شهود عيان فإن الطائرة قد تفحمت تماما ولم ينج احد من طاقمها وسوف يصل اليوم الخميس وفد من الطيران المدني السوداني والشركة المالكة للشركة للتعرف إلى اسباب سقوط الطائرة التي لم يصدر عن قائدها اي طلب للمساعدة قبل الهبوط.

يذكر ان الطائرة كانت في طريقها من مطار الشارقة الى الخرطوم وكانت قد وصلت الى المطار ظهر امس وحرص الجميع على عدم التحدث عن اسباب سقوط الطائرة في انتظار تقارير اللجان الفنية والتحقيقات.

ساعتان للسيطرة على الحريق

وقال العقيد وحيد السركال مدير الدفاع المدني في الشارقة إن فرق الإنقاذ قد هرعت إلى موقع السقوط عقب تلقيهم البلاغ، مشيرا الى ان السيطرة على حريق الطائرة استغرق قرابة ساعتين ونصف الساعة وشاركت فيه مراكز الدفاع المدني في سمنان والصجعة والمطار وفرق من الدفاع المدني في عجمان وإنقاذ دبي.

مواساة

حاكم الشارقة يعزي الرئيس السوداني

بعث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برقية تعزية ومواساة الى الرئيس السوداني عمر حسن البشير في ضحايا طاقم طائرة الشحن السودانية التي تحطمت عقب إقلاعها أمس من مطار الشارقة الدولي.

وأعرب صاحب السمو حاكم الشارقة عن اصدق مشاعر التعزية والمواساة في هذا الحادث المؤسف الذي راح ضحيته أفراد طاقمها المكون من ستة أشخاص سائلاً الله تعالى ان يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته وان يلهم فخامته وذوي الضحايا الصبر والسلوان ويجنبه وشعب السودان الشقيق كل مكروه.

كما بعث سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة برقيات تعزية ومواساة مماثلة إلى الرئيس السوداني.

حمولة

31

علمت «البيان» من مصادر المطار ان الطائرة تحطمت فور اقلاعها من المطار وكانت حمولتها عادية حيث كانت محملة بنحو 31 طنا بينما سعتها تصل الى 38 طنا وقال الشيخ خالد عصام القاسمي مدير دائرة الطيران المدني ان سقوط الطائرة كان مفاجئا وعقب دقيقتين فقط من الاقلاع وقد قلل سقوط الطائرة في مكان غير مأهول بالسكان من الخسائر البشرية حيث ان موقع السقوط كان على بعد ثلاثة اميال فقط من مدرج الاقلاع.

تأثر

قنصل السودان: الحادث مفجع

قال عصام عوض قنصل عام السودان الذي بدا متأثرا بشدة أن الطائرة سقطت بعد إقلاعها مباشرة حيث تلقت القنصلية الخبر قرابة الساعة الثالثة والنصف، مشيرا إلى استشهاد الطاقم المكون من 6 افراد، منهم اثنان الكابتن محمد علي ومساعده من الخطوط الجوية السودانية، معربا عن أسفه للفجيعة التي حلت مضيفا انه تم إبلاغ اسر الضحايا الذين سيوارون الثرى بعد انتهاء التحقيقات وإعادة جثامينهم الى وطنهم. وأعرب مجدي عثمان من شركة عزة للنقل الجوي وتربطه صلة قرابة باحد ضحايا الطائرة عن بالغ حزنه لوفاة الطاقم مؤكدا انهم من أفضل العاملين ويتمتعون بسمعة طيبة بين زملائهم.

الشارقة ـ مصطفى عويضة ونورا الأمير

Email