المشروع يعمل بطاقة نظيفة 100%

3 محطات لتوليد كهرباء خطي مترو دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شددت هيئة الطرق والمواصلات على اعتماد مشروع مترو دبي في عمله على الكهرباء بصفتها طاقة نظيفة 100% الخط الأحمر بطول 52 كم و29 محطة كلها فوق الأرض منها اثنتان في مطار دبي الدولي (عدا 4 منها تحت الأرض بطول 5 كم)،موضحة أن الخط الأخضر البالغ طوله 22 كم، يتضمن 18 محطة 6 منها تحت الأرض بطول 10 كم.

وتتوقع الهيئة أن تتراوح التكلفة التشغيلية للمشروع ما بين 550 إلى 630 مليون درهم سنويًا ستتم تغطيتها من إيرادات المترو تشغيلاً وتأجيراً للمرافق التي تضمها محطاته المتعددة، مشيرة إلى أن المحطة الرئيسية للطاقة الكهربائية في جبل علي، على مساحة 3659 مترا مربعا، وتبلغ طاقتها حضء 001/08، وتم بناؤها وفقا للمواصفات المعتمدة من هيئة كهرباء ومياه دبي.

وبينت أن محطة توليد الطاقة الكهربائية الرئيسة الثانية والمستقلة لمترو دبي والواقعة في ميدان الاتحاد، وتبلغ الطاقة القصوى لهذه المحطة 160 حضء ومزودة بمحولات ثنائية من طراز 132/33 ثض. المحطة مصممة للعمل بشكل آلى بالكامل (دون تدخل بشري) ومجهزة بأنظمة متقدمة للحماية والمراقبة، إضافة إلى أنظمة مكافحة الحريق، مع العلم أن المحطة الرئيسة الفرعية الثالثة تقع أيضاً في ميدان الاتحاد، وتخضع الآن للمراحل النهائية للاختبار استعداداً لتشغيلها لتوفير الطاقة الكهربائية للخط الأخضر لمترو دبي.

وقال المهندس عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة إن محطة التوليد الكهربائي الأولى والثانية لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المترو بما في ذلك محطات القطارات الواقعة على مسار الخط الأحمر الممتد إلى مسافة 1,52 كلم من الراشدية وحتى جبل علي. وأشار إلى أن تصميم شبكة أنظمة التوليد الكهربائي لمترو دبي يمتاز بالمتانة والموثوقية، وفيما إذا حدث احتمال عطب في إحدى المحطات الثلاث الرئيسية فإن المحطتين الباقيتين ستؤمن الحمولة الكهربائية الكاملة للمترو بدون تأثر.

وأوضح مدير إدارة تنفيذ القطارات بأن تنفيذ وتشغيل المحطات الرئيسية بطاقة «132 ثض» يضم شبكة دقيقة من الإجراءات بمشاركة خبراء يمثلون مختلف التخصصات الهندسية، حيث بذل مهندسو مؤسسة القطارات جهودا كبيرة لضمان التنسيق بين كافة الأطراف، وحل جميع المسائل العالقة، واتخاذ القرارات المطلوبة بشكل فوري بالتشاور مع هيئة كهرباء ومياه دبي لبلوغ هذا المعلم البارز في المشروع، ما تطلب من الجميع العمل على مدار الساعة من أجل إنجاز الأعمال المطلوبة في إطارها الزمني المحدد.

وأكد الحمادي أن نظام التوليد الكهربائي أحد أهم مكونات تشغيل المترو، لذلك تم التركيز بوجه خاص على التأكد من ارتفاع درجة الموثوقية والسلامة من الأعطال في هذا النظام الموجه لخدمة مترو دبي، حيث دأبت هيئة الطرق والمواصلات على التنسيق الدائم مع هيئة كهرباء ومياه دبي لضمان تنفيذ شبكة توليد الطاقة الكهربائية بما يتطابق تماما مع المعايير المتبعة في هيئة كهرباء ومياه دبي وحسب المعايير العالمية.

يذكر أن شبكة التوليد الكهربائي لمترو دبي تخضع للمراقبة والسيطرة الكاملة من مركز التحكم في العمليات المخصص تحديدا لتنفيذ هذه المهام والتعامل مع كافة الظروف العادية والطارئة من أجل ضمان التشغيل الأمن والموثوق لعمليات المترو.

كما أن مترو دبي، من خلال اعتماده على الطاقة الكهربائية في التشغيل، سيسهم في تعزيز مفهوم المصادر الصديقة للبيئة والذي تلتزم به دبي، فضلا عن إسهامه غير المباشر في الحد من تلوث الهواء من خلال الحد من كثافة السيارات في الشوارع والطرق.

دبي ـ مصطفى الزرعوني

Email