تعديل واستبدال تصاريح العمل ومعاملات من على كفالة ذويهم إلكترونيا

بدأت وزارة العمل الأسبوع الماضي تحويل كافة اجراءات تعديل واستبدال تصاريح العمل وتلقي معاملات تصاريح العمل على كفالة ذويهم إلكترونيا عبر موقع الوزارة على شبكة الانترنت دون الحاجة لتسليمها الى مكاتب البريد كما كان معمولا به من قبل.

وقالت مصادر ذات صلة ان هذه الخدمات الجديدة تأتي استكمالا لعملية التحول الالكتروني التي تسير فيها الوزارة بخطوات متأنية في اطار سلسلة التميز في تقديم الخدمات لمنشآت القطاع الخاص بالدولة والتي بدأته قبل فترة طويلة بتحويل العديد من الاجراءات الى الكترونية وخاصة فيما يتعلق بجلب واستقدام العمالة كالتصاريح الالكترونية والكوتة والالغاء الالكتروني وتصاريح المهمة وغيرها من التيسيرات التي جعلت من الوزارة في مقدمة الوزارات المنضوية تحت مظلة الحكومة الالكترونية وحققت قفزات ونجاحات مهمة في هذا المجال.

وأضافت انه وفقا للاجراءات الجديدة فلن يتم تقديم طلبات هذه الخدمات إلى إدارات تراخيص العمل في ديواني الوزارة بأبوظبي ودبي ومكاتب العمل المختصة كما كان معتاد ومعمول به قبل التحول الالكتروني. بل سيتم تقديمها من خلال مكاتب الطباعة او من مقار المنشآت التي لديها برنامج الاستمارات الذكية والذي يتيح لها الدخول مباشرة على موقع الوزارة وتعبئة الاستمارات الخاصة بهذه الخدمات دون الحاجة للوصول الى الوزارة وتقديمها.

ويشترط لتقديم طلب تعديل بيانات تصريح العمل الموافق عليه سداد رسوم التعديل البالغة 200 درهم لكل عامل لجميع فئات المنشآت على أن يتم تعبئة النموذج المعمول به والمحدد على النظام الالكتروني للوزارة ويجب أن تكون الرخصة التجارية سارية المفعول وأن يكون تصريح العمل المطلوب تعديله مسدد الرسوم والضمان البنكي وأن يكون التعديل خلال مدة صلاحية التصريح الأصلية 60 يوما أو المجددة 60 يوما وأن لا يتم تغيير المهنة على ان تقدم المنشأة صورة عن جواز السفر وصورة بطاقة اعتماد التوقيع اذا لم يكن للمخولين بالتوقيع بطاقة توقيع إلكتروني.

وبالنسبة لاستبدال تصريح العمل لعامل موافق عليه بعامل آخر قالت المصادر انه يتم بدون رسوم ووفقا للنموذج المعمول به ويجب أن تكون الرخصة التجارية سارية المفعول وأن يكون تصريح العمل المستبدل مسدد الرسوم والضمان البنكي ويشترط أن يكون الاستبدال خلال مدة صلاحية التصريح الأصلية 60 يوما أو المجددة 60 يوما.

ويجب أن يكون الاستبدال بحد أقصى مرتين وتقديم اثبات مكتوب من الإدارة العامة للجنسية والإقامة يفيد بأن التصريح لم يتم استخدامه على ان لا يتم تغيير المهنة أو النوع « ذكر ـ أنثى» ولكن يجوز تغيير الجنسية بشرط سداد المنشأة اي رسوم إضافية تترتب بسبب انتقال المنشأة من فئة إلى أخرى لأي سبب آخر وأن يكون تاريخ انتهاء الجواز ساريا لمدة 6 أشهر وتاريخ ميلاد الشخص أن لا يقل عن 18 سنة ولا يزيد عن 60 سنة.

وفيما يتعلق بتصريح العمل على كفالة ذويهم اشارت الى انها خدمة تقدمها الوزارة للمنشآت المسجلة لديها لاستخدام عامل داخل الدولة لديه إقامة على كفالة ذويه وفق النموذج المعمول به مدفوع الرسوم والمدرج على النظام الالكتروني للوزارة بشرط أن تكون المهنة التي سيعمل بها العامل لدى صاحب العمل تتفق مع نشاط المنشأة وأن يكون تاريخ انتهاء الجواز ساري لمدة 6 أشهر وأن تكون إقامة ولي الأمر سارية المفعول. يمنح تصريح العمل على كفالة ذويهم «الأب ـالزوج» وذلك للزوجة أو الأبناء فقط.

ويتم سداد الرسوم المستحقة لهذه الخدمة والبالغة 200 درهم لطلب التصريح ورسوم الموافقة على التصريح والبالغة الف درهم اذا كانت المنشأة فئة « ا » والفي درهم اذا كانت المنشأة مصنفة فئة « ب » وثلاثة آلاف درهم اذا كانت المنشأة مصنفة فئة «ج».

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد