شركة باسيفيك كنترولز تفوز بجائزة « ديجي» للمبنى فائق التميز

أول مبنى صديق للبيئة على مستوى الشرق الأوسط في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت (باسيفيك كنترولز) شركة ذات مسؤولية محدودة والحاصلة على شهادة الأيزو 9001 :2000 والرائدة في عالم التقنية وتقديم حلول الميكنة عالميا فوز مقرها الرئيسي بجائزة «ديجي أوارد»، وذلك كونه المبنى الإداري الرقمي الأول وفائق التميز وصديقا للبيئة أيضاً، كما وتعد شركة (باسيفيك كنترولز) الشركة الأولى التي قامت بإنشاء مركز قيادة وتحكم عالمي بمقرها الرئيسي بمجمع التقنية بمحاذاة شارع الشيخ زايد بدبي.

وتتجلى مسؤولية الشركة تجاه المجتمع والبيئة في القيم العالية التي تتبناها في كافة استراتيجياتها وانجازاتها حيث تسعى الشركة إلى الترشيد في استهلاك الطاقة وزيادة الكفاءة، ودعم تطوير المشاريع ذات الطاقة المتجددة الطاقة الخضراء صديقة البيئة، والتركيز على الطاقة الشمسية، والمساهمة الفاعلة و الجادة في المبادرات الوطنية المنادية بالمحافظة على البيئة،والمناداة بإيجاد مناخ عملي صحي، وتحسين جودة الهواء في داخل المباني بحيث يُستفاد من الإضاءة الطبيعية.

كما تطمح الشركة إلى تحسين جودة وكفاءة المشاريع العقارية من خلال منهجيات معروفة أو مبتكرة تعتمد على أحدث التقنيات، وترسيخ وعي الأفراد والوعي العام بمشاكل البيئة من خلال حملات التوعية، ومن منطلق الحرص على المحافظة على البيئة، وتماشياً مع مبادئ الشركة شاركت باسيفيك كنترولز في العديد من الفعاليات والنشاطات والبرامج الحكومية وغير الحكومية منها، على مجموعة الإمارات للبيئة.

المحيط الذكي

حرصت باسيفيك كنترولز على أن تعكس مبادرتها بإنشاء المبنى الذكي صديق البيئة الدور الوطني الذي تلعبه كونه نموذجاً لترشيد استخدام الطاقة والحفاظ على البيئة في محيط ذكي مما يعم بالفائدة على المجتمع، ومن خلال موقع متميز في مجمع التقنية في دبي.

ويعد هذا المبنى الذكي صديق البيئة وهو الأول من نوعه من حيث التطور المتجدد في الشرق الأوسط كما أنه يصنف أول مبنى أخضر بلاتيني على مستوى الشرق الأوسط و السادس عشر على مستوى العالم وفقا للمنظمة الأميركية للمباني صديقة البيئة، والتي تطمح إلى وضع تصاميم محافظة على الطاقة وصديقة للبيئة في الوقت نفسه، وهو معيار يحدد المباني الخضراء الأكثر كفاءة من النواحي الصحية والمسؤولية تجاه البيئة والتطويرات المربحة، والتي تتميز بإنشاء ذي طابع تجددي مستديم، حيث تأخذ بعين الاعتبار أعلى مقاييس الجودة والحفاظ على البيئة أثناء فترة الإنشاء.

وانجاز مروج خضراء ومسطحات مائية مجاورة تضفي منظراً خلاباً وتحد من الإشعاع الحراري، والحماية والمحافظة على الملامح الطبيعية الموجودة أصلاً في الموقع، ويتجسد في هذا المبنى استخدام أحدث التقنيات للمباني الذكية و بروتوكول الإنترنت حيث استطاعت شركة باسيفيك كنترولز أن تثبت ان الحس البيئي أثناء وضع تصاميم المباني صديقة للبيئة هو أمر عملي وممكن التحقيق في آن خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

مبنى مثالي

يعد هذا المبنى فريداً من نوعه من حيث الجمع بين المثالية والواقعية من الناحية المعمارية والعملية، حيث جاءت مبادرة الشركة بإنشاء مبنى صديق للبيئة يتماشى مع السياسة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق بيئة متجددة، وهذه المبادرة هي جزء من رسالة الشركة في احتضان البيئة.

وهو الأمر الذي دفعها لإنشاء مبنى ذكى صديق للبيئة تم تصميمه بحيث تتوفر فيه سبل ترشيد استهلاك الطاقة، والاستخدام الأمثل وإعادة المعالجة لمياه الصرف الصحي، واستخدام مواد معالجة أو قابلة للمعالجة، والحفاظ على أعلى مستوى نقاء للهواء في داخل المبنى مما ينعكس إيجاباً على الصحة العامة للموظفين وانتاجيتهم ناهيك عن انخفاض تكاليف الصيانة.

ويكون الترشيد في استهلاك المياه في المبنى عن طريق تقليل استخدام الماء الصالح للشرب إلى أدنى مستويات وإعادة معالجة مياه الصرف الصحي، واستخدام تقنيات الري الزراعي عالية الجودة، والاستفادة من مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي المعالجة، والتقليل من مياه الصرف الصحي عن طريق استخدام أدوات ذات ضبط دقيق لتدفق الماء في دورات المياه وغيرها.

وكذلك في الكهرباء عن طريق المساهمة في تقليل استهلاك الطاقة بعدة عوامل منها، استخدام أنظمة إضاءة عالية الجودة مع خاصية برمجة التوقيت والوظيفة اعتماد أنظمة تبريد عالية الكفاءة بالإضافة إلى استخدام مواد ذات عزل حراري عالي كغلاف عازل للمبنى، واستخدام الطاقة الشمسية المتجددة كبديل عن الطاقة الشمسية.

أما من حيث الترشيد في استهلاك مواد البناء، فالجدير بالذكر أن استخدام مواد بناء قابلة للتدوير له بالغ الأثر في الحفاظ على بيئة نظيفة، وهنا تم تبنّي استراتيجية جودة المواد للتقليل من كميتها وبالتالي التقليل من تكلفة المشروع باستخدام مواد مُعالجة أو مستخدمة سابقا كلما أمكن ذلك، استحداث أماكن لتجميع المواد التي يمكن إعادة تدويرها وإعادة الاستفادة منها.

وعن جودة الهواء في المبنى فأنها تتم باستخدام مواد وأجهزة ونظم صديقة البيئة تمنع الانبعاثات الضارة بل على العكس تماما تحمل تأثيراً ايجابياً على القاطنين.

يكمن تميز المبنى الأخضر عن غيره من المباني التقليدية، وتحسين التهوية لأعلى المستويات مع التحكم بنسبة الرطوبة، اعتماد تصاميم عالية الجودة في توزيع الهواء، استخدام دهانات، وسجاد وغيرها من المفروشات ذات مستوى متدن لانبعاث الروائح العضوية، الحرص على استخدام مواد بناء تكافح نمو البكتيريا في أرجاء المبنى.

أما تصميم المبنى فهو مخصص لتقدير جهود المصمّمين والمبدعين القائمين وإعطائهم فرصة لهذا الإنجاز الاستثنائي، لذا فهو يتمتع بنسبة 90% من المواد المستخدمة في الإنشاء متوفر بالمنطقة، وكفاءة باستخدام المياه تتجاوز 40 %، وترخيص100% باستخدام الأخشاب، واستخدام مشهود للمواد صديقة البيئة والمبيدات الحشرية العضوية.

دبي ـ سمانا النصيرات

Email