أحمد بن سعيد يُكرّم سوزان مبارك بحضور الأميرة هيا

سلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات الرئيس الأعلى لجائزة الشيخ راشد للشخصية الإنسانية للعام 2006 الجائزة لسوزان مبارك ، بحضور حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الأميرة هيا بنت الحسين خلال الحفل الذي نظمه مركز راشد لعلاج ورعاية الأطفال بدبي لتكريم سيدة مصر الأولى حرم الرئيس المصري محمد حسني مبارك سوزان مبارك بمناسبة فوزها بالجائزة.

حيث أقيم الحفل في قاعة احتفالات تقنية دبي للطلاب إحدى كليات التقنية العليا بالدولة. وحضر الحفل الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم العضو المنتدب للمركز وتوحيد عبد الله الرئيس التنفيذي لمجموعة داماس الراعي الرسمي للجائزة وأحمد هاشم خوري احد مؤسسي مركز راشد و فرخندة حسن الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، والدكتورة أمينة الجندي وزيرة التأمينات الاجتماعية المصرية ونورة السويدي مدير الاتحاد النسائي في ابوظبي ووفد من تشريفات مكتب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك والدكتورة ودودة بدران مدير منظمة المرآة العربية، وعلا أبو زيد من منظمة المرأة العربية و فلورانس سويرس من المجلس القومي للمرآة وحشد من كبار المسؤولين في دولة الإمارات وممثلي البعثات الدبلوماسية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والجهات المعنية.

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم على الدور العظيم الذي تلعبه سيدة مصر الأولى على الساحة الإنسانية العربية والدولية مهنئا إياها باختيارها للفوز بجائزة الشيخ راشد للشخصية الإنسانية 2006.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه احمد هاشم خوري مؤسس مركز راشد لقد أضاءت الجائزة هذه الليلة، شمعة جديدة على طريق العطاء، حيث أضافت إلى قائمة عظمائها اسماً جديراً بالتقدير هو السيدة مبارك التي استطاعت بفضل إيمانها وولائها لقضايا الإنسان، أن تصبح سفيرة إنسانية مميزة، عكست صورة طيبة عن مصر وبقية الدول العربية في المحافل الدولية.

وأضاف سموه نعم إن هذا الاختيار، جاء في محله ، فانجازات السيدة مبارك المتعددة ، تشهد لها وتجعل منها نموذجا نسائيا عربيا جديرا ان يحتذى. مؤكدا سموه أن فوزها بالجائزة، هو فوز للمرأة ، في الوطن العربي وتقدير لدورها الأساسي في مشاركة أخيها الرجل في عملية التنمية والنهوض بمجتمعاتنا.

وقال سموه : من هذا المنطلق ليس غريبا على سيدة منحت الكثير من الرعاية والاهتمام لجميع شرائح المجتمع المصري والعربي، أن تفوز بهذه الجائزة، مجسدة بذلك حضارة مصر ودورها الرائد على خارطة الوطن العربي والعالم.

وتقدم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بالتهنئة إلى الرئيس المصري حسني مبارك قائلا : بهذه المناسبة السعيدة ، أبارك للسيدة مبارك هذا الانجاز الإنساني الجديد الذي سيضاف إلى سلسلة انجازاتها السابقة، ومن خلال هذا الاحتفال الخاص أتقدم بالنيابة عن أسرة مركز راشد وعن كل الذين شاركوا في الترشيحات في الوطن العربي، وعن الإمارات حكومة وشعبا، بأطيب الأمنيات إلى الرئيس المصري حسني مبارك والى شعب مصر كله، لأننا جميعا أبناء حضارة ومجتمع أنساني واحد.

وقد أعربت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمنظمة المرأة العربية عن تهانيها لسوزان مبارك لفوزها بالجائزة ، معتبرة في تكريمها تكريم للمرأة العربية.

ومن جانبها قالت سوزان مبارك إنها لحظة غامرة بكل مشاعر السعادة، والتقدير، والامتنان حين أتواجد اليوم في «دبي» مدينة العمران والأحلام والمستقبل.. ووسط هذه الكوكبة المتميزة من كبار المسؤولين والقيادات النسائية.. والشخصيات المرموقة في دولة الإمارات الشقيقة وفي الوطن العربي.

وتزداد سعادتي اليوم بمناسبة اختياري للحصول على جائزة الشيخ راشد للشخصية الإنسانية.. وهو اختيار أفخر به، وثقة اعتز بها، فاسمحوا لي أن أتقدم بعميق شكري لكل من اختارني لهذه الجائزة من الأفراد والمؤسسات، وشكري وامتناني موصولان ـ أيضاً ـ لمركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة واللجنة العليا المشرفة على الجائزة، تلك الجائزة التي تسجد نموذجاً مضيئاً للعمل الإنساني التطوعي، وتمثل رمزاً لقيم العطاء، والتراحم، والتكافل الاجتماعي، وهي قيم أصيلة كانت ومازالت تميز مجتمعنا العربي.

ولعل سعادتي بالجائزة لا تنفصل ولا تقل عن إعجابي بمركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة.. وتقديري البالغ لجهوده المشهودة التي يمارسها بدأب وإخلاص في هذا المجال المهم، ولست احتاج للقول ان رعاية الطفولة لا تمثل فقط هدفاً خيرياً نبيلاً ومطلوباً لكل مجتمع أياً كانت درجة تقدمه الحضاري أو الاقتصادي، بل تجسد ـ أيضاً ـ وسيلة للتنمية البشرية طويلة الأجل لأطفال هم في الغد صانعو التنمية وبناة النهضة، وبين الهدف والوسيلة التنموية فإننا كمؤسسات أهلية وقطاع خاص مطالبون بتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية، تلك المسؤولية التي أصبحت تشكل رافداً أساسياً من روافد التنمية.

وتضمن الحفل العديد من الفقرات حيث استهل بعزف السلامين الوطنيين لدولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، كما تم عرض فيلم وثائقي عن مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة والخدمات والتسهيلات التي يقدمها للأطفال ذوي الاحتياجات، ومسيرة تطور المركز ورسالته السامية التي يسعى لتحقيقها من إخراج المخرج الإماراتي عادل عابد. ثم قد مجموعة من أطفال المركز لوحة تعبيرية باسم اتحاد الألوان من تصميم محمد يونس.

تلي ذلك عرض مسرحية شموع الانتظار من تأليف وسيناريو عبد الله صالح حيث قام بتأديتها كل من الفنانة غزلان وآلاء ولانا الجندي وقام بكتابة كلمات الموال الذي قدم خلال المسرحية الشاعر العراقي الكبير كريم العراقي ومن تلحين شريفة احمد وغناه كل من بلقيس والطفلة ورود وأداء الطفلة أية عامر إبراهيم وأخرجه المخرج جمال مطر. وتلا ذلك تقديم عرض لوحة السلام من أداء علياء فكري ومحمد سعد من طلبة المركز ثم عرض فيلم وثائقي عن سيدة مصر الأولى وانجازاتها من إخراج المخرج الإماراتي عادل عابد.

وفي لفتة إنسانية خاصة قدم مركز راشد بهذه المناسبة كتابا خاصا لسوزان مبارك كهدية رمزية لها يلخص مسيرتها الإنسانية والجهود التي بذلتها لخدمة المرأة والطفل المصري خاصة والعربي عامة. زيارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية حرم صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الأميرة هيا بنت الحسين رافقت قرينة الرئيس المصري سوزان مبارك في زيارة إلى مقر المدينة العالمية للخدمات الإنسانية .

والتقت سمو الأميرة هيا وسوزان مبارك خلال الجولة عددا من ممثلي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية غير الحكومية العالمية والإقليمية المسجلة في المدينة، حيث استمعتا إلى شرح موجز عن النشاطات الإنسانية المتعددة التي تقوم بها تلك الجهات .

والتقت سمو الأميرة هيا وضيفتها بأعضاء مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية واستمعتا إلى شرح من نائب رئيس مجلس ادارة المدينة حول المدينة ورؤيتها وخططها للتوسع والانتقال إلى مقرها الجديد. وقامت سمو الأميرة هيا بصفتها رئيسة مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بتكريم سوزان مبارك بمنحها منصب عضوية مجلس الإدارة الفخري للمدينة، وذلك اعترافا بدورها المتميز في تشجيع الأنشطة الإنسانية إقليميا وعالميا.

ورحبت رئيسة مجلس إدارة المدينة بسوزان مبارك وقالت يشرفنا أن تكون السيدة مبارك معنا كعضوة في مجلس إدارة المدينة حيث نتطلع إلى أن تشكل خبراتها في العمل الإنساني على المستويين الإقليمي والعالمي ومعرفتها قيمة مضافة نستفيد منها في جهودنا لخدمة الإنسانية عموما.

وبذلك تنضم سوزان مبارك إلى عدد من الشخصيات الإقليمية والدولية المشاركة في مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية الذين يتولون مسؤولية مد الجسور بين مختلف البلدان حول القضايا الإنسانية. يذكر ان المدينة العالمية للخدمات الإنسانية تستضيف حاليا 57 مؤسسة بينها ثمان من منظمات الأمم المتحدة و31 منظمة غير حكومية و18 موردا .

وبين هذه المؤسسات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشروعات ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة اليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي وورلد فيشن والصليب الأحمر والهلال الأحمر ومؤسسة ما هي أمنيتك، ولجنة الإنقاذ الدولية.

وتعتبر المدينة العالمية للخدمات الإنسانية مركزا عالميا للأنشطة الإنسانية والمعونات الدولية ويتمثل هدفها في تسهيل انسياب المساعدات الإنسانية والتنموية عن طريق إتاحة التسهيلات والخدمات المصممة خصيصا لتلبية احتياجات المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال المساعدات الإنسانية.

والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية هيئة قائمة بذاتها بنظام المناطق الحرة أنشأتها حكومة دبي وترأس مجلس إدارتها سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

دبي ـ فهمي عبدالعزيز و(وام)

الأكثر مشاركة