صنداي تايمز

شريط نكات وضحك لعطا والجراح في اللقاء الأخير مع ابن لادن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أن بحوزتها تسجيلاً مصوراً جديداً يظهر اثنين من منفذي هجمات 11 سبتمبر 2001 هما المصري محمد عطا زعيم الخلية واللبناني زياد الجراح بأحد المخابئ في أفغانستان، وهما يضحكان ويتبادلان المزاح والنكات، بينما كان يقرأ عطا ما يشبه الوصية أمام زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

وأضافت الصحيفة انها حصلت على نسخة من التسجيل من خلال «قناة معروفة من قبل» ولكن دون إعطاء تفاصيل. وأضافت ان مصادر في الولايات المتحدة وفي القاعدة أكدت أن التسجيل، الذي يظهر فيه اللبناني زياد الجراح حقيقي. وتقول «صنداي تايمز» ان التسجيل الذي يعود تاريخه ليوم 18 يناير 2000 كان أول تسجيل يظهر الرجلين معاً وساعد في رسم التسلسل التاريخي لحياة عطا.

ويظهر الرجلان وهما يضحكان ثم يقرآن وصيتهما فيما يبدو أمام الكاميرا، حيث بدا الانشراح واضحاً على وجهيهما وهما يتبادلان المزاح والنكات.. ولا يوجد صوت على الشريط وأخفق متخصصو قراءة الشفاه في تمييز كلماتهم.

والصورة مأخوذة من شريط الفيديو الذي حمل تسجيلاً لوصيتي عطا والجراح وتأريخاً بالدقيقة والثانية لذلك اللقاء الذي جمعهما معاً في مقر رئيسهما ابن لادن، ربما للمرة الأخيرة.

والتاريخ الذي يظهر على الشريط جاء ليملأ ثغرة مهمة في توقيت التحضير للهجمات، إذ يقدم دليلاً حسياً دامغاً على أن عطا قد التقى في ذلك اليوم مع الجراح الذي انطلق هو الآخر بالطائرة التابعة للخطوط الجوية الأميركية التي تحطمت في بنسلفانيا.

Email