«العمل» : استخراج بطاقة مندوب للمواطن شرط اعتماده لدى الوزارة

«العمل» : استخراج بطاقة مندوب للمواطن شرط اعتماده لدى الوزارة

اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان قرار توطين مهنة مندوبي العلاقات العامة في المنشآت التي تكفل اكثر من 100 عامل يتطلب ضرورة تسجيل المواطن لدى الوزارة للعمل في مهنة مندوب واستخراج بطاقة له بذلك من ادارة المنشآت بالوزارة حتى يمكن اعتماده للتعامل كمندوب وعدم الاكتفاء بتسجيله كعامل او موظف لدى المنشأة..

ونوه مصدر مسؤول بالوزارة الى ان هناك حالة التباس لدى المنشآت بأن مجرد توظفيها للمواطن يكفل له الحق في العمل مندوبا للعلاقات العامة والقيام بانجاز معاملات المنشأة ولكن هذا ليس صحيحا والوزارة لا تعتد به كمندوب بل مجرد موظف يتم استخراج بطاقة عمل له من ادارة التراخيص مجانا ولكن اذا ما رغبت المنشأة توظيفه في مهنة مندوب لمنشأة لدى الوزارة لابد عليها من تسجيله لدى ادارة المنشآت واستخراج بطاقة مندوب مقابل سداد مبلغ 500 درهم.

واضاف ان الوزارة قامت بايقاف بطاقات المنشآت التي تنطبق عليها شروط توطين مهنة المندوبين ولم تعد تقوم باستلام المعاملات من المندوبين غير المواطنين حتى تلتزم تلك المنشآت بالقرار خاصة وان هذه المنشآت لم تعد قادرة على جلب عمالة جديدة او نقل كفالة اخرى وغيرها من الخدمات الاساسية الامر الذي انعكس سلبيا على اعمالها رغم ان لديها عمالة مواطنة ولكنها لم تخصص احدهم للعمل كمندوب وانه في حال قيامه بذلك سوف يرفع الايقاف عن المنشأة تلقائيا وتستطيع انجاز كافة المعاملات.

واوضح ان الوزارة لاقت العديد من المشاكل مع بداية تطبيق القرار في الثاني من الشهر الجاري وحتى الآن نتيجة سوء فهم المنشآت له لاليات تنفيذه بالاضافة الى ان هناك بعض الشركات لم تجد مواطنين للعمل في هذه المهنة الامر الذي جعل الوزارة تبادر بالتعاون مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية « تنمية » وتبدي استعدادها للتعاون مع المنشآت لتوفير مندوبين مواطنين مؤهلين للعمل بها من خلال هيئة تنمية والتي قامت خلال الفترة الماضية باعداد وتأهيل مجموعة من المواطنين للعمل حيث دعت الوزارة المنشآت اللجوء الى «تنمية» لتوظيف مواطنين في مهنة مندوب علاقات عامة.

ودعت الوزارة المنشآت اللجوء إلى «تنمية» والتنسيق معها في ما يتعلق بقيامها بتوظيف مواطنين للعمل في هذه المهنة والاختيار من بين الشباب المواطنين التي انتهت الهيئة من تدريبهم مؤخرا والمسجلين لديها.

وكانت «تنمية» قد أطلقت بداية شهر سبتمبر الماضي مشروعاً لتدريب المواطنين الباحثين عن عمل في مهنة مندوبي العلاقات العامة، وذلك بالتعاون مع شرطة دبي وإدارة الجنسية والإقامة في دبي و«امبوست». بناء على توجيهات معالي الدكتور علي بن عبد الله الكعبي وزير العمل والشؤون الاجتماعية في كل من ابوظبي ودبي وتم بالفعل تدريب اكثر من 25 مندوبا مواطنا انتهت «تنمية» من تدريبهم وهناك نحو 40 مواطنا انهوا تدريبهم ومستعدون للعمل في هذه المهنة.

أبوظبي ـ «البيان»:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات