«دبي الإسلامي» يتوقع 5 مليارات دولار من صكوك «الموانئ»

«دبي الإسلامي» يتوقع 5 مليارات دولار من صكوك «الموانئ»

توقع بنك دبي الإسلامي أن يجمع إصدار الصكوك الإسلامية الذي طرحه البنك لصالح مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي بقيمة 8,2 مليار دولار ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار متجاوزاً القيمة الأساسية المستهدفة بحوالي 50% إلى 75%.

ويدير «بنك دبي الإسلامي» هذا الإصدار الأكبر من نوعه بالعالم بالمشاركة مع «باركليز كابيتال» وذلك لتمويل المشاريع التوسعية الكبيرة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي. وستكون الصكوك قابلة للتحويل إلى أسهم في مرحلة لاحقة، مما يجعلها أول صكوك تقبل التحويل في تاريخ القطاع المصرفي الإسلامي.

وقال معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة لشؤون المالية والصناعة ورئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي إن غالبية الطلبات جاءت من المؤسسات الاستثمارية العالمية، بالإضافة إلى المؤسسات المحلية والإقليمية وأصحاب الثروات الفردية كما يقوم عدد كبير من البنوك بالمشاركة في الإصدار وبيع هذه الصكوك إلى عملائهم.

وأوضح «هذه أول صكوك تقبل التحويل في تاريخ القطاع المصرفي الإسلامي وهي قابلة للتحويل إلى ما يعادل 30% من أسهم الشركات التابعة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي عندما يتم طرح أسهم هذه الشركات للاكتتاب العام.

وتتمتع هذه الصكوك بهيكلية خاصة وفريدة، إذ إن العائد السنوي المتوقع عليها يتراوح بين 25. 7% و25. 8%. وفي حال لم يتم طرح أسهم الشركات التابعة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي للاكتتاب العام، فإن العائد السنوي المتوقع لهذه الصكوك سيبلغ 10%».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات