مؤتمر هندسة السواحل يدعو لإنشاء قاعدة بيانات واتخاذ سياسات مشتركة

مؤتمر هندسة السواحل يدعو لإنشاء قاعدة بيانات واتخاذ سياسات مشتركة

رفع المشاركون في المؤتمر الدولي الأول لهندسة وإدارة السواحل في الشرق الأوسط برقية شكر وتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي على رعايته ودعمه المستمر للمؤتمر والفعاليات المصاحبة.

وأوصى المؤتمر الذي اختتم اجتماعاته يوم الثلاثاء الماضي بفندق الحبتور جراند في دبي بإنشاء مركز التميز لإدارة وهندسة المناطق الساحلية في منطقة الخليج العربي بالإضافة إلى إنشاء قاعدة المعرفة والبيانات في هذا المجال وذلك بهدف تعزيز قدرات بلدان المنطقة في إدارة سواحلها بشكل فعال.

وأكد المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر على أهمية اتخاذ الإجراءات المبتكرة للإستجابة مع التحديات القائمة والمقبلة في مجال إدارة المناطق الساحلية وعقد هذا المؤتمر كل سنتين، بإمكانية عقد المؤتمر القادم في دولة الكويت أو في مملكة البحرين.

ودعا المؤتمرون الذين بلغ عددهم حوالي 250 مشاركاً إلى اتخاذ سياسات وقوانين مشتركة للإدارة المتكاملة للمنطقة الساحلية حتى يمكن لمتخذي القرارات أن يعتمدوا عليها في شأن مراقبة وإدارة تلك المناطق. وأكد المشاركون على أهمية اتخاذ أحدث التقنيات لبرامج مراقبة السواحل ووضع اشتراطات لازمة لتنفيذ مشاريع تطويرية في المناطق الساحلية التي تضمن التعاون والتنسيق الكاملين بين كافة الجهات والسلطات المعنية.

واقترح أحد المشاركين أن تتم مثل هذه المؤتمرات كآلة لتثقيف الجيل الجديد عن أهمية المواضيع التي تطرح للمناقشة وذلك من خلال دعوة طلبة الجامعات والمعاهد العليا للمشاركة في هذه المؤتمرات وتشجعيهم على إبداء آرائهم في هذه المواضيع أثناء المداولات التي تجري فيها. وأكد المشاركون أيضا على ضرورة تطبيق الرقابة الإقليمية حتى يتم التنسيق الكامل بين السلطات المعنية مشيرين إلى اتخاذ خطة متكاملة لتحديد »استخدامات البحر« على غرار خطط استخدامات الأراضي.

وشمل المشاركون في المؤتمر الخبراء والمهندسين البحريين الاختصاصين في مجال إدارة وهندسة السواحل من الوزارات والدوائر الحكومية والمنظمات غير الحكومية ووكالات الإنماء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ومكاتب الاستشاريين والمستثمرين في مجال العقارات من حوالي 30 دولة منها جميع دول مجلس التعاون الخليجي على السواحل.

دبي ـــ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات