اهتمت بكيفية تدريب الطلاب على التفكير المباشر، دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات غرف المصادر

الاحد 29 رجب 1423 هـ الموافق 6 أكتوبر 2002 أوضح مصطفى ابراهيم أبو دشيش موجه برامج ذوي القدرات الخاصة ان برنامج ودروس الكورت «3» تضع الخطوط الرئيسية لعناصر الاراء المؤيدة والاراء المعارضة وكيفية التفاوض حولها حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والتعرف على التقنيات والاساليب التي استخدامها الطرف الآخر في مواجهتهم، مشيراً الى ان هذا الجزء من الكورت يهتم بتدريب الطالب على التفكير المباشر للموقف من خلال تفاعل تفكيره مع تفكير شخص آخر مخالف له في الرأي. جاء ذلك في ختام الدورة التدريبية الكورت «3» تفاعل عمليات التفكير التي عقدت بمركز التأهيل والتدريب بالشارقة لمعلمي ومعلمات غرف المصادر في مناطق دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين باشراف كل من الدكتورة عائشة الجلاهمة مدير ادارة برامج ذوي القدرات الخاصة بوزارة التربية والتعليم والشباب والدكتورة فاطمة العتيبة رئيس قسم القائمين والموهوبين، بهدف تدريب المشاركين في الدورة على أدوات التفكير العشر الخاصة بعملية التفاعل مع افكار الاخرين عند حل المشكلات الموجودة في برنامج الكورت «3» واعداد وتأهيل الكوادر الفنية المواطنة القادرة على تأسيس مراكز التفكير الابتكاري بالمناطق التعليمية. كما أوضح أبو دشيش ان الدورة التي عقدت على مدى ثلاثة أيام شهدت حضوراً ممتازاً وحرصا من المعلمين والمعلمات على الاستفادة من دروس الكورت «3» التسعة والتي اهتمت بتعريف المشاركين وتدريبهم على الكيفية الصحية لتدريب التلاميذ على فحص بعض المنازعات التي تخضع للموافقة والمعارضة حتى يتعرفوا على الموقف ككل، انواع البراهين حيث تم توضيح كيفية تدريب التلاميذ على معرفة نوع البرهان الذي يستخدمه في الحوار من حيث الرأي الشخصي والحقيقة الثابتة، والبرهان وقيم الدليل المتعلقة بعملية تقييم البراهين التي يطرحها أحد الافراد واهمية هذه البراههين بالنسبة للموقف ككل. واضاف موجه برامج ذوي القدرات الخاصة ان الدورة اشتملت كذلك على دروس عدة بخصوص بنية البرهان حيث تم توضيح كيفية تدريب التلاميذ على معرفة نوع الدليل وهو دليل مستقل أو يعتمد على غيره من الادلة والبراهين، الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة من حيث هي اداة تهدف الى تعريف التلاميذ بجوانب الموافقة والرفض وعدم الاتصال بالموقف، ودروس بعنوان ان تكون على صواب التي يتعامل الدرس الاول فيها مع طريقتين هي (البيان والمرجعين) لاثبات اننا على صواب في النقاش، والثاني مع وسيلتين للمناقشة وهما (التشبيه واصدار الحكم)، والثالث الذي يهتم بتدريب التلاميذ على معرفة طرق الخطأ التي يستخدمها البعض في التفكير ومنها (المبالغة والتعميم الخاطيء التعصب والتجاهل) إضافة الى درس رابع يهتم بتدريب التلاميذ على معرفة بعض الطرق التي يستخدمها البعض في التفكير بطريقة خاطئة ومنها القصور والتميز. الجدير بالذكر ان عدد المشاركين والمشاركات في هذه الدورة من المناطق التعليمية الأربع قد بلغ 46 معلماً ومعلمة. الشارقة ـ فتحي عبدالكريم:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات