1200 حافلة العدد الإجمالي بحلول العام المقبل

«طرق دبي» تطلق حافلة جديدة بين المطار ومحطة السطوة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات أن المؤسسة قامت مؤخرا بإطلاق خدمة جديدة يتم من خلالها تسيير حافلات انطلاقا من مطار دبي الدولي المبنى 1 وحتى محطة السطوة للحافلات في بر دبي.

وأكد محمد عبيد الملا، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات، أن الخدمة الجديدة تعد ترجمة صادقة لحرص الهيئة على توفير حلول عملية من شأنها أن تعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة وتطويرها وتوسيع نطاقها تلبية للطلب المتزايد على خدمة الحافلات العامة في عدد من المناطق التي تشهد طلباً متزايداً على هذه الخدمة،

لاسيما وأن الحافلات التي سيتم إدراجها ضمن هذه الخدمة ستكون من نوع الحافلات المفصلية بمقطورة وهي حافلات متطورة وعالية الجودة قامت الهيئة بشرائها من أرقى المناشئ العالمية كجزء من الخطة الشاملة لتطوير عمل الحافلات العامة.

وأشار إلى أن الحافلات صممت لتلبي متطلبات ومواصفات الخدمة من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات والتقنيات المتطورة المستخدمة عالميا في هذا المجال الحيوي من قطاع المواصلات العامة، وقد تم تزويد هذه الحافلات بنظام تكييف فعال ومقاعد مريحة.

وقال الملا إن خط سير هذه الحافلات سيكون من مطار دبي الدولي المبنى 1 عبر ميدان الإتحاد باتجاه شارع المصلى وشارع الخليج ونفق الشندغة وشارع خالد بن الوليد ثم شارع المنخول لتصل إلى محطة السطوة للحافلات في بر دبي.

وستكون هذه الحافلات مزودة بنظام إلكتروني وشاشة عرض كبيرة على الواجهة الأمامية للحافلة تتيح للركاب رؤية واضحة من مسافة بعيدة لوجهة الحافلة ومسارها، إضافة إلى شاشات على الجهتين اليمنى واليسرى والجهة الخلفية للحافلة لتشير إلى مسار ووجهة الحافلة باللغتين العربية والإنجليزية ليتسنى للركاب التعرف عليها، إضافة إلى شاشات عرض داخل الحافلة منها واحدة خلف السائق.

وقال: «تأتي هذه الخطوة في إطار الخطة الإستراتيجية التي وضعتها هيئة الطرق والمواصلات للنهوض بوسائل الجماعي في دبي واستقطاب أعداد إضافية من الركاب للحد من الاختناقات المرورية على الطرق من خلال حرص الهيئة على توسيع هذه الخدمة الحيوية وسعيها الحثيث

لرفع نسبة الرحلات التي تتم بواسطة النقل الجماعي إلى 30% عن طريق توفير بدائل نقل تتميز بجودتها العالية وتكاليفها المعقولة وتغطيتها الجغرافية الشاملة ومنافسة المركبات الخاصة، إضافة إلى نشر الوعي وتغيير الثقافة والنظرة الاجتماعية السائدة حول استخدام وسائل النقل الجماعي وتحقيق التكامل بين منظومته بكافة مفاصلها كالحافلات والمترو والنقل البحري.

ولفت الملا إلى أن هذه الحافلات هي جزء من 620 حافلة قامت الهيئة بشرائها مؤخرا من خلال صفقة بلغت أكثر من مليار درهم بدأ العمل بتوريدها العام الحالي ليرتفع العدد الإجمالي للحافلات إلى 1200 حافلة بحلول العام المقبل

حيث شملت الصفقة 170 حافلة عامة بطابقين و300 حافلة بمقطورة و70 حافلة عادية و30 حافلة عامة للمطار و50 حافلة عامة من النوع المتوسط، مشيرا إلى أنه سيتم توريد 150 حافلة عادية في شهري ديسمبر 2007 ويونيو 2008، وتوريد 300 حافلة في شهري أغسطس 2007 ويونيو 2008، فيما سيتم توريد 170 حافلة بطابقين في شهري سبتمبر 2007 وديسمبر 2008.

وتوقع الملا أن تشكل هذه الخطوة إضافة نوعية من شأنها أن تعمل على تطوير الخدمة المقدمة للأعداد المتزايدة من الركاب بين مطار دبي الدولي المبنى 1 والمناطق المذكورة بما يتناسب والنمو السكاني والتوسع العمراني الذي تشهده دبي في كافة القطاعات،

إضافة إلى تطوير انسيابية حركة السير والمرور وتشجيع الجمهور بكافة شرائحه الاجتماعية على استخدام هذه الخدمة وعدم استخدام مركباتهم الخاصة للتنقل بين تلك المناطق، الأمر الذي سيساهم بلا شك في التخفيف من حدة الاختناقات المرورية وخاصة خلال ساعات الذروة صباحا ومساء.

وشدد الملا على أهمية تعزيز التواصل بين العاملين في كافة إدارات وأقسام مؤسسة المواصلات العامة، والالتزام بالنظام ومنهجيات العمل، والحرص على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين مع الهيئة، والأخذ بملاحظات ومقترحات الجمهور التي ترد إلى المؤسسة،

ودراستها وتحليلها للاستفادة منها في تعزيز مشاريع مؤسسة المواصلات العامة بكافة أنواعها، وحل المشكلات المختلفة، لاسيما تلك التي تتكرر بصورة مستمرة، إلى جانب الاهتمام بتطوير السائقين ورفع كفاءاتهم من خلال زيادة الجرعات التدريبية المقدمة لهم.

Email