«اير فرانس»: رفع القيود عن وصول طيران الامارات والناقلات الخليجية إلى المطارات الأوروبية «انتحار»

ت + ت - الحجم الطبيعي

عاودت شركة اير فرانس كيه ال ام مهاجمة طيران الامارات وشركات الطيران الخليجية وكررت مطالباتها بفرض قيود على وصول طيران الامارات وشركات الطيران الخليجية الأخرى إلى الأسواق الأوروبية.

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن جون سيريل سبينتا الرئيس التنفيذي لايرفرانس كيه ال ام قوله انه اذا رفعت القيود عن وصول طيران الامارات وشركات الطيران الخليجية الى المطارات الأوروبية فسيكون ذلك «انتحارا للشركات الأوروبية».

جاء ذلك في سياق تأكيد سبينتا ان شركته المتعثرة ستنجح في خطتها للعودة إلى الربح وقال انها ستطالب بعد ذلك بالمشاركة في احدى مراحل التحالفات العالمية في صناعة الطيران التي قد تشمل شركات طيران اميركية.

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز ان طيران الامارات والاتحاد للطيران والخطوط القطرية تتوسع بسرعة كبيرة في زيادة أساطيلها ما يشكل منافسة شرسة للشركات الأوروبية خاصة على خطوط الرحلات الطويلة بين آسيا وأوروبا.

وادعى سبينتا ان طيران الامارات تحصل على رسوم منخفضة للغاية في مطا دبي الدولي مركزها الرئيسي، مقارنة بما تدفعه شركته في مطارات باريس.

منافسة

كما ادعي ان طيران الامارات والناقلات الخليجية «ربما تحصل على تمويل أرخص من الشركات الأوروبية لأنها مملوكة لحكوماتها». وقال انه على تلك الناقلات ان تحل هذه المشكلات حتى تحدد الحكومات الأوروبية اذا كانت تنافس الشركات الأوروبية منافسة شريفة.

وأوضح انه عندئذ فقط يمكن الحديث عن اتفاقيات السماوات المفتوحة مع دول الخليج بحيث يسمح لها بالوصول الى المطارات الأوروبية بكل حرية. وقال: اذا تنافسنا مع الناقلات الخليجية في «سماوات مفتوحة الآن فهذا نوع من الانتحار ويبدو حينها ان الشركات الأوروبية ستختفي».

«القطرية» بدلاً من «العربية» لتدشين مطار حمد بالدوحة

اختارت سلطات مطار حمد الدولي الجديد أن تكون الطائرة الأولى لتدشين المطار، المقرر منتصف الليلة الماضية، تابعة للخطوط القطرية بدلا مما كان مخططا له من قبل أن تكون طائرة تابعة لـ«العربية للطيران».

وكان مسؤولون أعلنوا في وقت سابق ان الخطوط القطرية ستسير عمليتها من مطار الدوحة الجديد مع نهاية العام. وجاء في بيان صادر عن لجنة تسيير مطار الدوحة الدولي الجديد أمس أن مطار حمد الدولي يعد من أكثر المطارات تطوراً من حيث التكنولوجيا المستخدمة. وفي مرحلته الأولى سيستقبل 10 خطوط طيران اقتصادي.

وينتظر ان يستوعب المطار الجديد بعد اكتمال جميع مراحله في عام 2020 حوالي 50 مليون راكب سنويا . ويدشن المطار الجديد برحلات من عشرة خطوط للطيران، وهي العربية للطيران، وإير إنديان إكسبريس، وبيمان بنجلاديش، وفلاي دبي، والطيران الإيراني، وطيران نيبال، والخطوط الباكستانية الدولية، وطيران رأس الخيمة، والخطوط الجوية السورية، والخطوط الجوية اليمنية. الدوحة ــ د ب أ

Email