قطر بطلة الصمود الوهمي

«السيادي القطري» يودع مليارات الدولارات لدى البنوك للتخفيف من أزمة وشيكة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الـملف PDF أضغط هنا

حين تفتقد دولة الحجّة والاتجاه السياسي، يظهر جلياً ضعفها وتخبطها وتناقضها مع نفسها. هذا ما يتبدى في تصريحات المسؤولين القطريين، حتى يبدو الأمر ارتباكاً واضحاً في موقف الدولة التي تعيش أزمة حقيقية بعد قطع ثلاث دول خليجية (السعودية والإمارات والبحرين)، إضافة إلى مصر ودول أخرى غير عربية قطعت علاقاتها معها.

وما بين المكابرة واستعراض «بطولات الصمود» الوهمية في مواجهة «حصار» مزعوم ولا وجود له، والحديث الأجوف عن الحوار والاستعداد لبحث «مخاوف دول الجوار ومطالبهم»، يبدو المشهد القطري ضبابياً ومتأرجحاً.

وفي تصريحات قطرية جديدة، تظهر التعنت إزاء الأزمة مع دول الخليج، قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي إن بلاده يمكن أن تظل تحت ما سمّاه «الحصار» إلى الأبد. وقال المسؤول القطري إن بلاده مستعدة جيداً، مضيفاً: «نستطيع أن نظل في الحصار إلى الأبد، وأمورنا في النفط والغاز لن تتأثر».

وأودع صندوق الثروة السيادي القطري «جهاز قطر للاستثمار» مليارات الدولارات لدى البنوك التجارية في محاولة للتخفيف من حدة أزمة السيولة الوشيكة التي ستطال الاقتصاد القطري. ونقلت وكالة رويترز عن مصرفيين في بنوك تجارية قطرية قولهم إن الصندوق ضخ إيداعات دولارية في بعض البنوك المحلية الأسبوع الماضي كإجراء احترازي، بعد أن قطعت دول خليجية وعربية العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة.

إجراء «احترازي»

وقال مصرفي يعمل في قطر، تلقت مؤسسته أموالاً، إن من المعتقد أن يكون إجمالي الودائع الجديدة التي ضخها جهاز قطر للاستثمار في النظام المصرفي بنهاية الأسبوع الماضي قد بلغ مليارات عدة من الدولارات، ووصف الودائع بأنها إجراء «احترازي».

وأضاف المصرفي أنه في اجتماع عقد في الآونة الأخيرة بين مسؤولين تنفيذيين ببنوك تجارية كبرى ومسؤولين من البنك المركزي، قال المسؤولون التنفيذيون إنهم لا يحتاجون إلى سيولة دولارية في الوقت الراهن. لكن المصرفي قال إنه إذا استمرت الأزمة الدبلوماسية لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر أخرى وسحبت البنوك السعودية والإماراتية ودائعها من قطر فإن البنوك المحلية قد تحتاج إلى مساعدة رسمية.

والجدير بالذكر أن التصريحات القطرية تضاربت أخيراً، وبدا الأمر ارتباكاً واضحاً في موقف الدولة، التي تعيش أزمة حقيقية، بعد أن أكد أن قطر لن تفاوض على سياستها الخارجية، وزاد في التعنت، مؤكداً أن لا مفاوضات أو حوار مع الدول المقاطعة إلا بعد رفع المقاطعة، عاد ليؤكد أن بلاده مستعدة للحوار ومعالجة مخاوف دول الخليج.

وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تحدث عن استعداد بلاده للاستماع لما وصفها بهواجس الدول الخليجية ثم الرد عليها، على الرغم من أن ما يصفه بالهواجس ليس إلا «واقعاً» لا يغفل عنه أحد، ألا وهو تمويل المنظمات والكيانات المتطرفة التي تجد ملجأ لها في الدوحة.

أما التناقض الأبرز، فأتى واضحاً عند الحديث عن «الحصار» المزعوم التي تشدّد الدول الخليجية على أنه مقاطعة وليس حصاراً. ففي حين تحدث عن أن هدف هذا «الحصار» التخلص من قطر، قال من جهة أخرى إن بلاده ستعتمد على عمان والكويت وتركيا في حركاتها التجارية، كما قال القطري إن إيران توفر للدوحة ممرات للطيران.

وفي السياق اليمني، كشفت قناة الجزيرة القطرية أخيراً عن خيانة دولة قطر للتحالف العربي في الحرب الدائرة في اليمن. وبثت القناة تقارير تهاجم التحالف العربي، وتتهمه باستهداف المدنيين والفشل في تحقيق أهدافه، وتشيد في الوقت نفسه بتحالف الحوثي وصالح في مواجهة التحالف العربي الذي أطلقت عليه القناة «تحالف العدوان»، علماً أن قطر كانت عضواً فيه حتى الأمس القريب.

خطورة ممارسات

ويبدو كما هو واضح أن الدبلوماسيين هم أكثر من يدرك خطورة ممارسة قطر المتناقضة فلا يمكن أن يكون الحليف والعدو في آن واحد وبالنظر إلى ممارسات الدوحة فإنه كل يوم تتكشف دلائل جديدة بأن قطر دولة داعمة وراعية وممولة للإرهاب وكل المنظمات المتطرفة والمليشيات المرتبطة بالعنف والقتل والدمار وهو ما تطرق إليه عدد من الدبلوماسيين الأميركيين الذين رصدوا في تقرير مصور بالصوت والصورة وجهات نظرهم حيال قطر وما تمثله والدور الذي تلعبه في المنطقة.

وفيما يرى نائب وزير الخارجية الأميركي السابق توني بلنكن فيرى أن قطر تشكل ما يشبه الجسر لإيران وحركة حماس وجماعة الإخوان، يقول الناطق السابق باسم الخارجية الأميركية جون كيربي: «كي نكون واضحين قطر موّلت مجموعات إرهابية متنوعة سنية وشيعية وكانت هناك فرص متساوية بالدعم في هذا الخصوص» وأضاف كيربي قائلاً: «إنه من العدل والمشروعية أن يمارس جيران قطر الضغط عليها حتى تتوقف عن فعل ذلك».

كتّاب موريتانيون: تحالف «الإخوان» والماسونية رعى الربيع العربي

منى بوسمرة: الإعلام القطري مزوّر ومحرّض ومفلس

قطر حاولت الانقلاب على النظام الموريتاني

مشروع الملالي أطل تاريخياً في صعدة بدعم قطري

نبيل نعيم لـ«البيان»: أدلة دامغة لإدانة قطر بدعم الإرهاب

الخيانة القطرية عصيّة على الصفح

«قرضاويان» في الدوحة

دلالات نجاح التحالف الرباعي في وقف إرهاب قطر

جهاز قطر للاستثمار يتدخل لإنقاذ البنوك من أزمة سيولة تهدد استمراريتها

فساد قطر يقود مسؤولين كباراً في «باركليز» للمحاكمة

أسوشيتدبرس: تزايد حدة آثار مقاطعة قطر

كابيتال إنتليجينس: عواقب اقتصادية وخيمة لاستمرار المقاطعة

بورصة الدوحة تهوي إلى أدنى مستوياتها في 17 شهراً

«المقاطعة» تفقد قطر عقوداً خليجية بملياري دولار

الهند تفرض شروطاً جديدة لتجديد اتفاقيات الغاز

فروسية قطر في مهب الريح

قطر تستنسخ بليبيا سيناريـو إيـــــران في العراق

قطر المأزومة تتنفّس من رئة المـــــــواقف المتناقضة

Email