الهند تفرض شروطاً جديدة لتجديد اتفاقيات الغاز

ت + ت - الحجم الطبيعي

امتد نطاق الصعوبات التي تواجهها قطر الى قطاع الغاز، مع تلويح الهند، التي تعد من أكبر مستوردي الغاز القطري، بأنها لن تقوم بتجديد اتفاقيات استيراد الغاز طويلة الأجل مع قطر، مالم تقم بالاستثمار في قطاع توليد الطاقة الهندي.

وذكر موقع «ال ان جي» المتخصص أن الهند ستعمل على ربط تجديد اتفاقيات استيراد الغاز طويلة الأجل من الدوحة، بحصولها على التزامات من قطر بأنها ستستثمر في محطات توليد الطاقة في الهند، في الوقت الذي تسعى فيه عدة دول أخرى إلى الحصول على شروط مرنة جديدة لعقود استيراد الغاز، الأمر الذي يزيد من الضغوط المتي تتعرض لها الدوحة بالفعل.

وقال وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي دارمندرا بادهان إننا نوجه الدعوة لقطر للتعامل مع محطات الطاقة المتعثرة في الهند التي تسعى إلى حلول جديدة، مقابل حصولها على حصة من الأرباح من تلك المحطات أو حصص في شركات الغاز والنفط المحلية أو مواني استيراد الغاز الطبيعي المسال. وكانت محطات الطاقة الهندية التي تعمل بالغاز قد اضطرت لإغلاق أبوابها، أو العمل بمعدلات أقل، بسبب النقص في الغاز الطبيعي المسال.

وتتجه الهند إلى اقتصاد يعتمد على الغاز وتبحث قدراتها على استيراد الغاز الطبيعي المسال لرفعها من 21 مليون طن سنوياً إلى 50 مليون طن سنوياً.

Email