بورصة الدوحة تهوي إلى أدنى مستوياتها في 17 شهراً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استمرت بورصة قطر في نزيف خسائرها لتصل إلى نحو 49 مليار ريال (13.3 مليار دولار) منذ أن قطعت عدة دول عربية من بينها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة قبل نحو أسبوعين.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة القطرية أمس بنسبة 1.49% فاقداً نحو 135 نقطة ليغلق عند 8934.37 نقطة بعد هبوطه دون حاجز 9 آلاف نقطة مسجلاً أدنى مستوياته في 17 شهراً.

مخاوف

وقال مدير التحليل الفني بشركة الوطني كابيتال، محمد الأعصر، استمرت الأسهم القطرية في نزيف خسائرها الحاد لتهبط إلى مستويات متدنية مع تواصل مبيعات المؤسسات الأجنبية والخليجية في ظل استمرار المخاوف من تدهور الأوضاع الاقتصادية وخصوصاً بعد تخفيض التصنيف الائتماني للاقتصاد القطري.

وأضاف الأعصر، لــ«البيان الاقتصادي»، أن التراجعات المستمرة للبورصة القطرية قللت من جاذبيتها الاستثمارية وجعلتها الأكثر تذبذباً بين كافة أسواق العالم منذ بداية العام، متوقعاً استمرار الخسائر لحين انفراج الأزمة الحالية وانصياع الحكومة القطرية لمطالب أشقائها الخليجيين بالتوقف سريعاً عن دعم الإرهاب.

ولفت الأعصر إلى تزايد وتيرة نزوح الاستثمارات الأجنبية من السوق القطري لافتاً إلى خروج أكثر من 560 مستثمراً أجنبياً وخليجياً منذ بداية الأزمة بالإضافة إلى 212 مؤسسة وهناك توقعات باستمرار هروب المزيد خلال الأيام القادمة.

ووفق بيانات بورصة قطر، حققت المؤسسات والأفراد الأجانب أمس مبيعات بنحو 64 مليون ريال و21.4 مليون ريال على التوالي، فيما بلغت مبيعات المؤسسات والأفراد الخليجيين نحو 22 مليون ريال و16 مليون ريال على التوالي.

تراجعات

ومن بين 40 سهماً جرى التداول عليها أمس انخفضت أسهم 35 شركة ولم يرتفع سوق 4 أسهم فقط، وتراجعت مؤشرات جميع القطاعات وتصدرها «الخدمات والسلع الاستهلاكية» بنسبة 1.82% و«الصناعة» بنسبة 1.68% و«الاتصالات» بنسبة 1.35%.

وتصدر الأسهم الخاسرة أمس «قطر للسينما» 9.64% و«مجموعة الخليج التكافلي» بنسبة 7.55% و«قطر للوقود» بنسبة 3.45% .

 

Email