فضائح قطر في ذكرى الانقلاب

السعودية: لا تفاوض بشأن المطالب

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الـملف PDF أضغط هنا

استبعد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس، التفاوض على مطالب دول المقاطعة مع قطر. وفي رد للجبير على سؤال لصحافيين خلال زيارته إلى واشنطن، عما إذا كانت المطالب غير قابلة للتفاوض فرد الجبير قال "نعم". وأضاف الجبير "قدمنا وجهة نظرنا واتخذنا خطواتنا والأمر يعود للقطريين لإصلاح سلوكهم وبمجرد أن يفعلوا ستبدأ الأمور في الحل، لكن إذا لم يفعلوا فسيبقون في عزلة".

وأضاف أن قطر إذا أرادت العودة إلى مجلس التعاون الخليجي "فهم يعرفون ما يجب عليهم فعله".وذكر مصدر أمني كويتي، أمس، أن بلاده ستمنع الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في اللائحة الخليجية للإرهاب من دخول البلاد.

موازاة مع ذلك، تمنع السلطات الكويتية أشخاصا آخرين لم تظهر أسماؤهم في القائمة لكنهم غير مرغوب فيهم من بعض دول مجلس التعاون، سواءً كانوا مواطنين من دول الخليج أو من جنسيات أخرى. وأصدرت الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة، قائمة إرهاب تضم 59 فرداً و12 كياناً، يحظون بدعم قطر وتمويلها.

تقرير غارسيا

في سياق آخر، اضطر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إلى نشر تقرير مايكل غارسيا بشأن شبهات الفساد التي حامت حول فوز قطر باستضافة مونديال 2022، وذلك بعد تسربيات من التقرير نشرتها وسائل إعلام أجنبية ذكرت تفاصيل وقوع شبهات قوية بتقديم الدوحة رشى لأعضاء في الفيفا للفوز باستضافة المونديال. وغارسيا، محام أميركي ومحقق فيدرالي سابق كان يتولى رئاسة غرفة التحقيقات في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا.

وجاء في التقرير أن رئيس الاتحاد الأوروبي آنذاك ميشال بلاتيني، قد أكد بعد مدة وجيزة من التصويت بشأن الدولة التي ستفوز بحق احتضان كأس العالم، في ديسمبر 2012 أنه صوت لصالح قطر.

ووفق التقرير فإنه في يناير 2013، نشرت صحيفة «فرانس فوتبال»، مقالاً بعنوان «مونديال 2022: فضيحة قطر».

وأورد المقال أن قصر الإليزيه في باريس احتضن في نوفمبر 2010، لقاءً بين كل من ابن أمير قطر (السابق) وبلاتيني والرئيس الفرنسي وقتئذ، نيكولا ساركوزي وميشال بلاتيني وملاك نادي باريس سان جرمان.

وبحسب التقرير، فإن الاجتماع ناقش احتمال شراء قطر لنادي باريس سان جرمان، بسبب المصاعب المالية التي كان يعانيها، فضلاً عن إنشاء قناة رياضية لأجل منافسة قناة فرنسية أراد ساركوزي أن يُضْعفها.

ويخلص التقرير إلى أنه في حال كان هذا اللقاء قد حصل بالفعل، فإنه يعني وجود تبادل للوعود، أي تعهد قطر بإبرام صفقات في فرنسا مقابل نيل دعمها في سعيها إلى احتضان كأس العالم.

ويورد التقرير أن قطر عملت في سعيها إلى نيل الرضا الفرنسي، إلى شراء نادي باريس سان جرمان، بخمسين مليون يورو في يونيو 2011، ثم أنشأت ومولت قناة «بي إن سبورت» التي ضخت 150 مليون يورو في الدوري الفرنسي، كل سنة حتى 2016.

موازاة مع ذلك، تملك القطريون قرابة 10 مليارات دولار من الأصول في فرنسا، عن طريق مؤشر الأسهم الأبرز في بورصة باريس «كاك 40».

تفاصيل الرشى

وكانت صحيفة «بيلد» الألمانية نشرت اعتباراً من أمس حلقات، قالت إنها ستكشف فيها تفاصيل تقرير مايكل غارسيا، عن كل ما سبق لحظة إعلان فوز قطر باستضافة مونديال 2022، وروسيا باستضافة نسخة عام 2018. وتظهر التسريبات قبول ثلاثة من أعضاء الفيفا دعوة من الاتحاد القطري لكرة القدم إلى حفل خاص في ريو دي جانيرو، قبل التصويت على استضافة المونديال.

وبعد التصويت يشير التقرير إلى معلومات عن تحويل مليوني دولار من مصدر مجهول إلى حساب ابنة أحد أعضاء الفيفا. وفيه أيضا، كيف تورطت أكاديمية «أسباير» المعروفة بـ«أسباير زون» في التلاعب بأعضاء الفيفا.

نزيف اقتصادي

على صعيد آخر، يواصل الاقتصاد القطري نزيف الخسائر معمقاً خسائره التي يتكبدها منذ قيام دول عربية عدة بقطع العلاقات مع الدوحة، حيث طالت الخسائر القطاعات كافة لتشمل بورصة الأوراق المالية التي سجلت تراجعات كبيرة وكذلك أسواق السلع التي شهدت ارتفاعات قياسية بضغط ارتفاع الطلب ومخاوف تراجع العرض، كما تضرر مناخ الاستثمار والتصنيف السيادي لقطر فضلاً عن التصنيفات الخاصة بكبريات الشركات والمؤسسات مع ترنح الريال نتيجة الطلب الكبير على التحويلات، فيما قالت مشغلة الغاز الروسية «نوفاتيك» أن لديها خططاً طموحة لإزاحة قطر عن مكانتها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتضع المقاطعة ضغوطاً على قطاع السياحة والطيران القطري وتشهد فنادق الدوحة التي تكون في العادة ممتلئة في عطلة عيد الفطر انخفاضاً حاداً في معدلات الإشغال، فيما يخسر مطار الدوحة نحو 27 ألف مسافر يومياً.

وأكد خبراء وسياسيون دوليون أن علاقة الدوحة بالإرهاب وتمويله استمرت لعقود بهدف التمكين لنفسها في الساحة الإقليمية والدولية، موضحين أن الدوحة وظّفت أموالها في إفساد السياسيين الفرنسيين، وأنها تستغل عيوب النظام الضريبي في فرنسا لحصد الامتيازات.

اقرأ ايضاً:

الدوحة تحرك جبهة غزة بالتآمر مع «حماس»

«قطر».. تاريخ حافل بالانقلابـــــات والخيانة

خليجيون في ذكرى انقلاب حمد بن خليفة:يوم أسود لقطر والمنطقة

تمسك قطري بالقرضاوي رغم فتاويه الداعمة للإرهاب

الكويت ترفض إدخال «قيادات إرهابية» تستضيفها قطر

عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية: لا مؤشرات لاستجابة قطر

سياسيون بحرينيون:سياسة إيران وقطر واحدة

اقتصاد قطر يواصل نزيف الخسائر

قطر تتصيد الامتيازات في فرنسا عبر الرشى

27000 مسافر يخسرهم مطار الدوحة يومياً

تقرير غارسيا يكشف تفاصيل فساد مونديال قطر

Email