خضراوات وفواكه تقي من نزلات البرد

يحتاج الجسم في فصل الشتاء إلى أغذية خاصة تزوده بالطاقة الكافية وتحميه من نزلات البرد. وهناك فواكه وخضر تفي بهذا الغرض وفق (DW) الألمانية ينبغي الحرص على تناولها للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض، أهمها:

الحمضيات:

من المعروف أن للحمضيات قيمة غذائية متعددة، فهي غنية بالألياف وبالفيتامينات والمعادن وكذلك هي مصدر للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة.

ويبقى البرتقال على سبيل المثال، العلاج المثالي لمقاومة نزلات البرد وأهم مصدر مضاد للفيروسات.

Klementinen (Fotolia/Claude Calcagno)

الأناناس:

رغم أن الأناناس من الفاكهة الاستوائية، إلا أنها تنتشر في أغلب دول العالم. ويحتوى الأناناس على كميات كبيرة من السكر وغني جدا بالفيتامينات وبالخصوص فيتامين (ج)، الذي يلعب دورا مهما في الوقاية من حالات الإنفلونزا والبرد خاصة في فصل الشتاء.

Ananas (picture-alliance/Arco Images GmbH/J. Pfeiffer)

التفاح:

ينتشر التفاح في جميع أنحاء العالم وفوائده لا تعد ولا تحصى، و100 غرام من التفاح تحتوي على 85 في المائة من الماء و30 نوعا من الفيتامينات والمعادن.

إضافة إلى ذلك يوفر التفاح كمية كبيرة من الطاقة عن طريق سكر الفركتوز، كما يحتوي على نواتج أيضية ثانوية مضادات للأكسدة وتقوي الجهاز المناعي.

Iran Maraghe (Siamak Javid)

الثوم:

يعد الثوم من أقدم النباتات على مر العصور، واستعمل لعلاج العديد من الأمراض في حضارات قديمة، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الثوم بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الانسان ويقيه من الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء.

Knoblauch (Colourbox/Haivoronska_Y)

الشمندر:

جذر الشمندر، أو ما يطلق عليه "البنجر"، هو خضار شتوي غني بالكثير من العناصر الغذائية، أما المسؤول عن اللون الأحمر القاتم في هذه النبتة فهو التركيز العالي لمادتي البيتانين والبوليفينول المسؤولتين أيضا على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

13.10.2010 DW-TV Fit und gesund Rote Bete 1

السبانخ:

رغم أن السبانخ ليست غنية جدا بالسعرات الحرارية لكنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الصحية، وجزء لا بأس به من البوتاسيوم والكالسيوم.

كما تحتوي السبانخ على الكاروتينات المهمة جدا لبشرة الجلد أيام فصل الشتاء القاسية.

Nahrungsmittel (Fotolia/nata_vkusidey)

الجزر:

لا تخلو العديد من الأطباق والمأكولات من الجزر لثرائه بالعناصر والمواد الغذائية المهمة. ويحتوي الجزر على طليعة الفيتامين (A)، المؤثر المباشر على العين، كما أنه غني جدا بالبيتاكاروتين الذي يحافظ على الأغشية المخاطية والجلد بصحة جيدة.

Karotten (Colourbox)

القرنبيط:

يعتبر القرنبيط من الخضروات المفيدة في فصل الشتاء، وذلك لإحتوائه على أملاح معدنية وفيتامينات. كما أنه غني بالمركبات العضوية مثل الجلاكوسينولات والفلافونويد، وهي مركبات مضادة للأكسدة ولها العديد من الفوائد الصحية.

Brokkoli (Fotolia/Mariusz Blach)

القرع:

القرع مصدر مهم للغذاء عند البشر وخضرة ذات شعبية كبيرة في فصل الشتاء. والقرع أو اليقطين كما يسمى أيضا، غني بالبيتا كاروتين، و يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك فهو يعتبر خضرة مثالية لاتباع نظام غدائي صحي في فصل الشتاء.

Kürbis (Colourbox/G.Andrushko)

الكرنب:

تتعدد فوائد الكرنب الغذائية والصحية، فالكرنب له قيمة غذائية عالية وهو غني بالكربوهيدرات المركبة ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين (سي)، كما أنه غني بألياف تساعد على تخفيض كولسترول الدم.

Flash-Galerie Rezepte Rosenkohl Kohl Gemüse (Fotolia/Birgit Reitz-Hofmann)

كلمات دالة:
  • الحمضيات،
  • الاناناس،
  • القرع،
  • التفاح،
  • الثوم،
  • نزلات البرد
طباعة Email
تعليقات

تعليقات