سعيد الشارد

00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سعيد الشارد

سعيد الشارد

كاتب إماراتي

أرشيف الكاتب

  • حارس المرمى 08 أغسطس 2016
    عندما قرر حارس نادي الوصل السابق أحمد والملقب بديدا مغادرته إلى النادي الأهلي، غادره لسببين كما يبدو لي، أولهما وهو أهمهما..
  • لماذا المعسكرات؟ أتوقع أن تكون معظم أندية العالم إن لم يكن كلها دون استثناء هي في معسكرات صيفية، أثناء توقف المواسم الرياضية، وحالياً تتوالى الأخبار علينا .
  • نادي بلدية دبي 25 يوليو 2016
    موازنة بلدية تحقق فوائض مالية وبأرقام قياسية، وهي نتائج استثنائية، فالبلديات في العادة تطلب المساعدات من الحكومات، ولكن ما..
  • بعد مقال رسالة الوصل وصلتني رسائل عديدة، أهمها هذه الرسالة، رسالة من سكان الوصل الأصليين، وكنت أعتقد أنهم من المندثرين، هم..
  • رسالة الوصل 11 يوليو 2016
    رسالة الوصل قديمة التاريخ نسبياً، حديثة التاريخ إعلامياً، ليس فقط بالنسبة للتاريخ الظاهر في أعلى الرسالة، ولكن أيضاً بالنسبة..
  • نهاية الموسم 05 يوليو 2016
    عندما يكون ما تكتبه مقالاً أسبوعياً فإنك تحاول أن تلتزم به في توقيته وبغض النظر عن بداية الموسم أو خلاله أو أثناء سباته وإن..
  • كوبا وأوروبا 27 يونيو 2016
    قال كتبت لنا وتحدثت معنا في مقالات رمضان عن الصحة وعن الإيمان وعن التراويح وعن الترويح وعن الإنسان، هذا هو العنوان الدائم..
  • وجبات دسمة 20 يونيو 2016
    ■ زارني الزميل العزيز على مائدة الإفطار، وقال عندي لك اليوم علوم وأخبار، قلت له: هات؛ الدنيا الآن ما فيها أسرار..
  • تواصل معي الزميل العميل، وقدم تهنئته بقدوم الشهر الفضيل، وطبعاً، التهنئة موصولة لكم وللجميع..
  • حديث حمدان 06 يونيو 2016
    مدخل هذا المقال وفكرته هي مناسبة انتهاء سباق القفال، وهي مناسبة لا تمر علينا مرور الكرام، بل تفرض علينا التأمل في التراث والتفكر..
  • حديد مدريد 30 مايو 2016
    هذه ليست علامة تجارية لمصنع الحديد الجديد في عاصمة أسبانيا مدريد، هذه المدينة التاريخية التي تعدت كونها عاصمة سياسية للمملكة..
  • دردشة درويش 23 مايو 2016
    لا أعتقد أن هذا الدرويش يدردش في وسائل التواصل الاجتماعي، فلا أعتقد أنه يملكها وربما لا يميل إليها أصلاً فهو ليس لديه الوقت..
  • تقاسيم بوجسيم 16 مايو 2016
    لقد كانت أكثر من مجرد مقابلة وآراء حرة وشخصية، ربما كانت تحقيقاً وتحققاً وتدقيقاً مسبقاً، هذه هي اللقاءات، وهذه هي الشخصيات..
  • نقد الانتخابات 09 مايو 2016
    قال لي: ألن تعلق على نتائج الانتخابات؟ قلت: لا تعليق، قال: ألن تعقب على نتائج الانتخابات؟ قلت: لا تعقيب، قال: ألن تعتب على نتائج الانتخابات؟ قلت: لا عتب، قال: ألن تنتقد نتائج الانتخابات؟ قلت: نعم، ربما هناك انتقاد، لكن مطلقاً لن يكون هناك
  • مجلس الرئيس 02 مايو 2016
    قال لي عنوان المقال مقلوب، قلت له وكذلك هرم كرة القدم مقلوب بل ومغلوب، وقلت وهذا هو في الواقع الوضع الصحيح، قال هذا يحتاج..
  • خلطة بن غليطة 25 أبريل 2016
    في المقال السابق انتهينا إلى أن المنصب هو عملة واحدة، والمنصب هو رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات لكرة القدم..
  • السركال والمنال 18 أبريل 2016
    الممشى مثل المجلس فيه قيل وقال، والجميع فيه يجد متنفساً وراحة بال..
  • من الطبيعي أن تتمحور وتتركز مقالات الأسابيع المتبقية من هذا الشهر على موضوع انتخابات اتحاد الإمارات لكرة القدم..
  • الكرة في إسبانيا 04 أبريل 2016
    هذا المقال بمناسبة زيارتي لإسبانيا والوصول من خلال مدينة برشلونة والمغادرة من خلال مدينة مدريد، والزيارة تتصادف مع موعد الكلاسيكو الإسباني العالمي والفضائي بين برشلونة وريال مدريد..
  • لا شك أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لا يرضى إلا بالمركز..
  • أبيض الإمارات 21 مارس 2016
    الآن حان وقت أبيض الإمارات، الآن حان وقت المنتخب، الآن نحن نحُنُ على الأبيض ونحنو عليه، الآن لا حديث يعلو على حديث المنتخب..
  • كنت أتمنى أن تنتهي هذه المواضيع القانونية بسلام ووئام دون أن أجد نفسي مضطراً للكتابة فيها. حاولت مقاومة ذلك ولم أفلح، ولذلك..
  • الطاولة 07 مارس 2016
    هذه ليست لعبة تنس الطاولة ولا لعبة الطاولة وليست أيضاً طاولة الطعام، هذه طاولة الكرسي الذي سبق التطاول عليه في مقال سابق..
  • في يوم الجمعة يجتمع الجميع، الآباء والأبناء والجيران والأصدقاء في المجالس وفي المساجد وفي المراكز، وكذلك في الملاعب وفي كل..
  • الكرسي 22 فبراير 2016
    لاشك أن الفترة هي فترة انتخابات، وقد توافقت انتخابات كرة القدم المحلية مع كرة القدم العالمية وبالتالي ستكون فترة ساخنة، وقد..
  • الرياضة الوردية 15 فبراير 2016
    هذا الأسبوع، لم تتجه بوصلة الحروف في اتجاه واحد، بالرغم من كثرة الأحداث الرياضية وتعددها وتنوعها، إلا أنها في ذات الوقت..
  • «حمى» الدراجات 08 فبراير 2016
    نعم هي «حمى»، ولكنها حمى حميدة ومفيدة، بل حمى حميمة وصديقة، فهي صديقة للبيئة، انتشرت حمى الدراجات انتشار النار.
  • حديث الوطن 01 فبراير 2016
    حدثني زميل عن حديث يدعي أنه افتراضي ويبدو لي أنه حقيقي، فالحقيقة لا تغيب عند الحكماء، حدثني عن حديثه مع ابنه الذي يحبه والبار به.
  • حضر الأولمبي في قطر وخرج وقد خرج قبل أن يحضر، والأحلام لا تتحقق بدون تحضير ولا جمهور، وانتهت مباريات هذا الأسبوع من دوري الخليج العربي بدون جديد، وتم توزيع النقاط، كما تم تشجيع اللاعبين، ولكن هل تم تحفيز المشجعين، وما هي أعداد الحضور؟
  • جودة التحكيم 22 ديسمبر 2015
    قد يقول البعض انتهى موضوع التحكيم، وأقول هذه مشكلتنا، زلزال وحمم بركان وتصدع أراضٍ ووديان، لا نريد مجرد ردود أفعال في كل مكان وفي كل زمان، نريد التفكير عند الهدوء والتدبير بهدوء، والكتابة فقط للتعبير بهدف التغيير ونحو التطوير. وقبل الشروع
  • أُكتب عن التحكيم 16 ديسمبر 2015
    فعلاً هذا الممشى متنفس، ليس فقط متنفساً للأشجار والأزهار، بل أيضاً للإنسان ولما هو مخزون في صدور الرجال وما يتم تداوله من
  • المنافسة ثنائية 02 ديسمبر 2015
    بعد الجولة الأولى لدوري الخليج العربي كان عنوان المقال انطلاقة الدوري وكان ذلك في شهر أغسطس، وقد انتهت الجولة الأولى في حينه بسلام بالرغم من حرارة الجو وغزارة الأرقام، ومن الجولة الأولى كانت العين على الأهلي والعين، ومؤشرات الأهداف تؤكد
  • أنا رياضي 25 نوفمبر 2015
    عبدالقادر له من اسمه حظ، عبدالقادر تجاوز السبعين وربما الثمانين، يصلي على كرسي ولكنه صلب ومتماسك وقوي وضد كل عوارض الشيب، يعشق الرياضة بل يتنفسها، لابد أن تراه يومياً في الممشى، يمشي من بيته إلى الممشى، وفي الممشى يهرول ويتمشى ولا يتوقف،
  • خطوة مهدي 16 نوفمبر 2015
    لا يختلف اثنان على أن شخصية مهدي علي شخصية رياضية مهنية قيادية تجمع كل مواصفات ومقومات الإدارة الفنية الإيجابية المحترفة، بداية من المؤهلات العلمية والعملية الرياضية والهندسية والتنفيذية، وأعتقد بأن هناك الكثير غير ذلك، وبالتالي هو كيمياء
  • ساعة الأهلي 07 نوفمبر 2015
    نعم هي ساعة الأهلي، وهي ساعة الصفر، وماهي إلا ساعات قليلة، وتنطلق صافرة الحقيقة، ساعة الصفر هي التي في ملعب الأهلي الإماراتي الوطني، ولا داعي لانتظار ساعة الصفر، التي في ملعب النادي الصيني، والصفر دائماً هو مهم في لغة الأرقام. وتحديداً
  • صنع في الصين 03 نوفمبر 2015
    يطلق على المباراة الأولى مباراة الذهاب، لأن هناك فريقاً يغادر مواقعه للذهاب في المباراة الأولى إلى مواقع خصمه، ومعظم فرق
  • كرة المال 27 أكتوبر 2015
    نعم العنوان هو كرة المال، فأنواع الألعاب الكروية تعددت وتنوعت في العصور الحديثة، وأصبحت تلعب في كل أنواع الملاعب، كما أنها
  • هلال الأهلي 19 أكتوبر 2015
    قبل نهاية موسم 2014/2013 وتحديداً في شهر أبريل 2014 فاز الأهلي بالدوري الإماراتي، دوري الخليج العربي، وفي حينه كتبت مقالاً
  • طواف الرياضة 12 أكتوبر 2015
    كرة القدم في هذا الأسبوع الأخير لم تكن على المزاج، لا ذوق أنيق ولا عطر فواح ولا طعم لذيذ، وهذا أفضل في بعض الأحيان لكي نتواضع
  • الدرجة المنسية 06 أكتوبر 2015
    يوم الجمعة بدأ موسم الدرجة الأولى في ملاعب الهواة من خلال بطولة كأس الاتحاد، بالنسبة لي وللكثيرين بدأ الموسم دون مقدمات،
  • الإنجاز الأول 28 سبتمبر 2015
    مع تقديري لنتائج الجولة الحالية لدوري الخليج العربي، إلا أن جولة المشاركة الخارجية هي الأهم، بل هي في غاية الأهمية وقد تكون فاصلة، وقد سبق لي التطرق إلى بطولة الأندية الخليجية في أكثر من مناسبة وخلاصة ذلك أنها أصبحت بطولة هامشية لا تغني
  • حديث الممشى 14 سبتمبر 2015
    هذه الفاتنة لم تتركنا لوحدنا، وأبداً لا تتركنا لوحدنا، تظهر حولنا في كل مكان وفي كل زمان، نحن نتسلل مع بزوغ الفجر لاقتناص نسائم الصباح وأشعة الشمس الباردة، تمهيداً للابتعاد عن هموم العمل قبل أن نبدأ الاستعداد له، تنشيطاً للذهن قبل البدن،
  • مزاد كروي ولا عزاء 07 سبتمبر 2015
    ترددت في كتابة هذا المقال كثيراً، هل هو مناسب ونحن في عزاء، وأثناء ترددي تردد في أذني نداء، صدى القلب قال لي نحن للوطن فداء، ودولة الإمارات دائماً تتقدم إلى الأمام في السراء، وكذلك عند الضراء، ولا تزيدها المحن إلا قوة، والمزيد من العطاء،
  • التشفير والتصفير 31 أغسطس 2015
    كنت أعتقد أن كلمة تشفير في اللغة العربية، ليس لها أصل، ولكن بعد البحث في المعاجم، اتضح لي أنها كلمة راسخة ومتداولة، ولها أصل وفصل أيضاً، ولها معاني واستخدامات متنوعة ومتعددة، ولكن معظم هذه المعاني ذات صفات يمكن تصنيفها بأنها سلبية، إلى
  • انطلاقة الدوري 24 أغسطس 2015
    يقول المثل المحلي إن «أول خبزة محروقة»، ولكن في الحقيقة إن أول جولة في الدوري كانت مثالية وطبعاً طازجة وبلا شك هي ساخنة،
  • بلاتر وبلاتيني 31 مايو 2015
    ستلاحظون أن هناك تشابها وتقاربا واضحا في الاسم، أول أربعة حروف وهي أهم الحروف هي حروف متماثلة ، أي أن العلاقة المبدئية قوية
  • الظاهر أن المدرب الوطني خال من البارود وهذا ما ينطبق على المدرب باروت، حدود طلقاته لا تتعدى المسافات ولو كانت قريبة، ولا تصيب الأهداف إلا تلك المحددة للدرجة الأدنى في كرة القدم في ملاعب دولة الإمارات وهي درجة الهواة، فالمدرب الإماراتي مجرد
  • الكأس فوق الرأس 17 مايو 2015
    الكأس والناموس رمز للنصر، والرئيس والعلم رمز للوطن، كأس رئيس الدولة، دولة الإمارات العربية المتحدة، أغلى الكؤوس ستحمل على
  • بيان رياضي 10 مايو 2015
    نعم اليوم هو بيان رياضي من خلال »البيان الرياضي« رائد الإعلام الرياضي، حيث دائماً ما يركز الإعلام على أهم أحداث الساحة والساعة، ولعل من أهمها حالياً من وجهة نظري الحدث الإعلامي بحد ذاته، وبالنسبة إليّ تحديداً ذكرى ميلاد »البيان«، موعد
  • كل حين 03 مايو 2015
    خمد وسكن البركان وسقط وسكت عجمان ، ولكنه يظل مشعاً ومتوقداً فاللون البرتقالي ليس فقط لون النادي ، ويظل عجمان بركانا نشطا وسيثور من جديد وقد يثور إلى الأبد ، وقبل قفال النواخذة في دبا غربت شمس كلبا، وقد غربت مبكراً جداً والسبب أن النمور
  • عمالقة أوروبا 26 أبريل 2015
    في النهاية لم تكن هناك مفاجآت في ختام دور الثمانية لبطولة دوري الأندية الأوروبية ، وكل الأندية تمثل معظم نخبة أوروبا، وحالياً
  • المنتخب أولا ً 20 أبريل 2015
    لا شك في أن حركة الحياة لا تتوقف، بل تتسارع وتتعقد، ولا شك في أن الحياة ليست بسيطة، بل مركبة ومعقدة، وكل ذلك يتجلى بوضوح
  • قضية ليما 12 أبريل 2015
    لا شك أن قضية الساعة والساحة هي قضية ليما الوصل، ولا شك أن نتائجها النهائية ستكون مدوية مهما حصل، ولا شك أنها مباراة قانونية
  • محركات كايو 05 أبريل 2015
    في بداية الموسم كانت الانتقادات الموجهة إلى كايو مهاجم الوصل، قوية وصريحة، وتحديداً من الجماهير، ولكن الإدارة ذات الخبرة
  • الكرة في أسبوع 31 مارس 2015
    كان الأسبوع السابق حافلًا بمباريات كرة القدم الحاسمة والقوية في العديد من دوريات كرة القدم الخليجية والأوروبية، والمقارنة مشروعة هنا بل ومقصودة، لأن الاحتراف هو أوروبي الجنسية، تتظيمياً وتنافسياً وجماهيرياً واقتصادياً، لقد كانت مباريات من
  • نسمع ونقرأ أن بو جسيم مرشح محتمل، وبصفة استثنائية لرئاسة لجنة الحكام الآسيوية، وشخصياً ليس لديّ علم إذا هناك حالات استثنائية
  • حصاد المستقبل 15 مارس 2015
    ليس مجرد فوز كاسح بل هو فوز شامخ، وليس فقط احترافية الملف والتصنيف بل هو احترافية البلد المضيف،
  • الخليج وآسيا 09 مارس 2015
    لقد كان مقالي الأخير بعنوان حقيقة آسيا وللأسف لم يظهر في البيان أمام العيان، وهكذا دائماً الحقيقة ليس لها شخصية صديقة، ولكنها
  • النخبة 25 يناير 2015
    انتهت مرحلة تصفية المجموعات وبدون تفجر أية مفاجآت، وتأهلت ثمانية منتخبات وهي الأفضل وفقاً للتوقعات والمستويات ووفقاً للأداء
  • بين الشرق والغرب 18 يناير 2015
    كان مقال الأحد السابق بعنوان شرق وغرب، وهو حول انطلاقة بطولة كأس آسيا، وهو عنوان متوازن ويتناول تقييم الاحتمالات والفرص المتاحة أمام المنتخبات المتأهلة للتقدم إلى الأمام من دوري المجموعات إلى مراحل الإقصاء وحقيقة المنافسات. وتناول المقال
  • شرق وغرب 11 يناير 2015
    بداية لا بد من الاتفاق على أن التأهل إلى نهائيات بطولة كرة القدم لقارة آسيا لا يعتبر إنجازاً بالنسبة إلى معظم منتخبات الدول المتأهلة، لماذا؟ لأن تلك الفرق المتأهلة تعتبر هي النخبة، وهي المنفردة بالساحة الكروية في آسيا، نحو ما لا يقل عن
  • مختبر المؤتمر 04 يناير 2015
    تظل وتستمر دولة الإمارات رائدة وقائدة في المبادرة والإبداع في كافة مناحي الحياة، لا تكتفي بتطوير الخدمات وتحقيق الرضا والسعادة لكل من ينتمي إلى دولة الإمارات، بل تبحث وتبتكر لضمان استدامة الأفكار والإنجازات، ولكل ذلك أطلقت العام الجديد عام
  • مراجعة الحسابات 28 ديسمبر 2014
    دراستي الجامعية في المحاسبة وإدارة الأعمال، ومهنتي الحالية في التدقيق والتنظيم، وخبراتي كلها تقريباً في الإدارة والاستشارة، والمفتاح السحري لكل إشكاليات الشركات يعتمد على القدرة على قياس الأداء وتقويمه، وما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته،
  • فزعة حمدان 22 ديسمبر 2014
    سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وبصفته رئيساً لمجلس دبي الرياضي، كيف كان يفكر وهو يصدر قراره وتوجيهاته بالموافقة على إعارة مدرب النادي الأهلي الإماراتي كوزمين وبصفة مؤقتة ولمدة محددة للعمل مدرباً للمنتخب السعودي الشقيق
  • من يضحك على من؟ 15 ديسمبر 2014
    نحن مجموعة من طلاب ثانوية دبي في منتصف السبعينيات، ليست أعمارنا، فالجميع تقريباً ما زال في هيئة الشباب أو يتظاهرون بذلك، ولكنهم جميعاً تعدوا منتصف الخمسينيات، ومنهم من بلغ الستينيات، وهناك منا من غادر الحياة رحمهم الله، وتحديداً هؤلاء هم
  • التصنيف في 2021 09 ديسمبر 2014
    بدأت كتابة هذا المقال في الطائرة في طريقي إلى مكة، لأداء مناسك العمرة، عبادة ورياضة روحية وروحانية وتجديد نية ولياقة نفسية، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، وكان ذلك صباح يوم 2 ديسمبر، اليوم الوطني لنا نحن دولة الإمارات العربية المتحدة، شكراً
  • تواضع هزاع بن زايد 30 نوفمبر 2014
    الشيخ هزاع بن زايد.. هو عنوان الأمن والأمان، وهو التواضع أحلى ما في الإنسان، وهو الهدوء وهو الحكمة وهو القائد الربان، وإنه الفائز الحقيقي بكأس الخليج وبالمركز الأول ولا يوجد له ثان، ولا عجب في ذلك فهو ابن زايد بن سلطان وهو من آل نهيان،
  • أربعة وأربعة 23 نوفمبر 2014
    أربعة منتخبات خرجت من منافسة الدورة، وأربعة أخرى تأهلت إلى المربع الذهبي، والذي أعتبره بالنسبة لي هو المربع الفضي، ونبدأ بالمنتخبات التي تأهلت، والبداية بالتأكيد بمنتخبنا الأبيض الوفي، منتخب دولة الإمارات الوطني، رافعاً علم الإمارات عالياً
  • قلب الرياض 19 نوفمبر 2014
    الفوز بكأس خليجي 22 هو أفضل هدية يمكن أن يقدمها شباب الإمارات إلى الحكومة والشعب احتفالاً باليوم الوطني 43 لقيام دولة الاتحاد في الثاني من ديسمبر المقبل، وتبدو الآمال معقودة، في بلوغ الدور الثاني بعبور بوابة العراق في ختام الدور الأول غداً
  • ميزانية الشباب 09 نوفمبر 2014
    التقينا عند المسجد بعد صلاة الجمعة، وزير كفاءة في الاقتصاد والإدارة وهو خبير وقريب جداً من الرياضة، وشاب استثماري ورياضي وهو من أفضل الرجال وهو رجل أعمال ومدير أموال، وهو قطب من أقطاب نادي الشباب، ولاعب مهاجم من نادي الشباب من الزمن الجميل
  • الأمانة والكفاءة 02 نوفمبر 2014
    لا شك أن كل من يشعر بالظلم سواء كان محقاً أو متوهماً قد يخرج عن طوره وينادي بأعلى صوته، أنا مظلوم فهل من منصف؟ وقد يعبر عن ذلك بشدة، وذلك لأنه يشعر أن الجميع ضده، وقد يتجاوز البعض الحدود مستعجلاً ومتعدياً وطامعاً في التعويض والمردود، ولكن
  • قوة الشباب 26 أكتوبر 2014
    قدوة الشباب كان هو عنوان مقال الأسبوع السابق، وخلاصته في كيف يمكن أن تنعكس وتؤثر الشخصية القيادية في دولة الإمارات على الشخصية الشبابية، من حيث الوعي والمعرفة والتطبيق للمعايير والممارسات الإيجابية المستخلصة من مبادئ الاحترام، والالتزام
  • قدوة الشباب 19 أكتوبر 2014
    مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اعتمد تشكيلاً جديداً لمجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة برئاسة معالي الشيخ نهيان بن مبارك، وتعد دعوة صاحب السمو الشيخ
  • بيت الاتحاد متوحد 12 أكتوبر 2014
    وفي الأمن وفي المجتمع وفي كل مناحي الحياة
  • العيدية الرياضية 06 أكتوبر 2014
    يقول المثل المحلي ما معناه (عن ترفسك ناقة العيد) وهو كناية ودعوة لتجنب الإكثار من الأكل في أيام الأعياد والمناسبات، الأكل الذي يتجاوز المتعة والفرح إلى التخمة والترح، وبدلاً من أن تكون أيام العيد وفقاً للمعيار الإسلامي الوسط وهي أيام أكل
  • تحليل التحليل 28 سبتمبر 2014
    المنافسة داخل برامج التحليل لمباريات كرة القدم في وسائل الإعلام المرئية من جانب، وفيما بين البرامج بحد ذاتها من جانب آخر، تكاد تتفوق على المنافسات بين فرق الأندية وأطقمها الفنية في الملاعب وكذلك الكوادر الإدارية في الأندية، ولا شك أن
  • مؤشر البداية 21 سبتمبر 2014
    (أول خبزة محروقة) هذا مثل محلي معروف، ويقال عند الاعتذار أو التبرير لعدم نجاح أول محاولة أو أول تجربة أو أول إنتاج لأية سلعة أو خدمة أو مادة، والمقصود معروف من ذلك وكذلك الأسباب، فلا المخبز جاهز ولا الخباز جاهز، خاصة بعد الركود الصيفي. ولو
  • إفلاس الكرة 14 سبتمبر 2014
    سينطق الدوري غداً بانتظار اعتدال الجو، ويبدو أن في الجو غيم، بل في الجو دخان، ولا يوجد دخان من دون نار، ويبدو أن النار تحت الرماد، وكذلك الإفلاس مرتبط بالفساد، ليس المقصود فساد ضمير العباد، ولكن المقصود مدى الكفاءة في إدارة الاقتصاد. ومدى
  • كرة الثلج 07 سبتمبر 2014
    هذه ليست لعبة جديدة وإن كانت غير مستبعدة وممكنة خاصة أن عالم الكرة وعالم الثلج لهما من الجماهير ما لا يمكن حصره من لاعبين محترفين ومن مشاهدين مولعين، كما أن الألعاب الجديدة والمبتكرة والغريبة في الأفكار والقوانين أحياناً وغير المفهومة في
  • صافرة البداية 31 أغسطس 2014
    كان مقالي الأخير منذ ثلاثة أشهر تقريباً وكان بعنوان »صافرة النهاية«، وقد خططت له بأن يكون آخر مقالاتي في الحياة الرياضية
  • صافرة النهاية 25 مايو 2014
    عادة يرتبط المقال بالحدث الرياضي الأهم خلال الأسبوع السابق، وخصوصاً أو بالأحرى تحديداً بالأحداث المرتبطة بكرة القدم،
  • تقييم الدوري 19 مايو 2014
    رأيته يتمشى مطأطئ الرأس وواجم الوجه، يتحدث مع نفسه، وقد تجاوز موقف مركبته، وقد بادرته بالحديث، ما بالك؟ لا هي رياضة، ولاهي
  • الصعود إلى القمة دائماً ليس بالأمر السهل، أما القاعدة فهي واسعة، والأمر فيها بسيط وتوجد مساحة للجميع، إلا لمن قد يسقط في
  • تسعون دقيقة 04 مايو 2014
    وفقاً للدراسات والتقارير فإن اللعب الفعلي في مباراة كرة القدم لا يتعدى ستين دقيقة، والهدف المرحلي للفيفا في هذا الشأن أن
  •  الحياة المهنية هي مباراة واحدة، ويبدو أنها من شوط واحد بالنسبة للقائد الاستثنائي والفذ، وأياً كان هو وفي كافة مجالات العمل، بيئة العمل هي ميدان قتال، فإذا توقفت أو ضعفت أو غفلت أو أهملت فلا شك أنك ستخسر، وهذا ما قد يحدث للاعبين في أية
  • هلال الأهلي 20 أبريل 2014
    تواصل معي زميل وهو بالنسبة لي أيضاً عميل ، وبدون مقدمات قال لي : يبدو أنك لست في الوسط الرياضي ، قلت: كيف والرياضة بالنسبة
  • الحكم السابع 13 أبريل 2014
    هل نحتاج حكاماً إضافيين أم نحتاج تشريعات محكمة أم نحتاج شخصيات حكيمة ؟ كرة القدم كما أنها جميلة عندما تكون نظيفة
  • يوم بدون كرة قدم 06 أبريل 2014
    على وزن دوام بلا مركبات، وهي المبادرة، التي أطلقتها بلدية دبي، وشاركت فيها لهذا العام 61 جهة، التي تهدف إلى تسليط الضوء ولفت
  • الحَكَم أولاً 30 مارس 2014
    كما هو معروف ومطبق فإن كافة المؤسسات الخدمية أو الاستثمارية أو المجتمعية أو غيرها، عندما تريد التعبير عن شخصية رؤيتها ومرتكز
  • بعد ثلاث جولات في مسابقة دوري أبطال آسيا، أثبتت أندية الإمارات استعدادها للسير قدماً وبقوة إلى الإمام، وإلى الأعلى في هذه
  • تعريف الاحتراف 16 مارس 2014
    يتساءل المدرب المحترف في دوري المحترفين الإماراتي عن سر توقف الدوري لما يقرب من شهر كامل، ويقول لم أستوعب هذا مطلقاً، وكأنه
  • أعراض المرض لها مؤشرات وملحوظة ومنذ سنوات ، وكان ومازال الجميع يتحدث عنها في العديد من المناسبات ، غابت المواهب وغاب الوصل
  • معظم الأندية الإماراتية المتربعة على مراكز الصدارة والمنافسة في الدوري المحلي هذا الموسم، كانت مشغولة جداً في الأسبوع الأخير
  • دوامة كرة القدم 23 فبراير 2014
    منذ الصباح الباكر يكون متواجداً في الممشى في أيام نهاية الأسبوع، يمارس الرياضة بجاهزية وحماسة ونشاط، ويبدو غالباً متفائلا
  • القمة الحكومية الثانية حققت نجاحاً منقطع النظير، والنجاح في دولة الإمارات أصبح موضوعاً متكرراً، وفي الوقت ذاته هو مميز ومتجدد
  • لماذا هذا العنوان؟ وما العلاقة بين كرة القدم وطواف دبي؟ لهذا العنوان سببان، الأول هو لفت الانتباه، ودائماً التميز في أسلوب
  • الأهلي والعين كلاهما في النهائي وأرقام قياسية وأبطال، والفارق دائماً في التخطيط والنجوم والأفعال، والفاصل سيكون بينهما في
  • بعد أن كانت الأندية رياضية وثقافية تجمع فئات مختلفة من الشباب لممارسة هواياتهم الرياضية، وتوطيد علاقاتهم الاجتماعية، أصبحت
  • بالرغم من الدخول في أجواء دوري الخليج العربي إلا أن دروس دور الثمانية لا تنتهي ، ودور الثمانية هو الدور الثالث لكأس رئيس
  • كرة الإمارات وبعد عز الثمانينيات، تبدو في دوامة في آخر السنوات، ولذلك دليل ومؤشرات، ندرة مواهب، عزوف جماهيري، أجانب تقليد،