د. محمد النغيمش

د. محمد النغيمش

كاتب كويتي متخصص في الإدارة

كاتب كويتي متخصص في الإدارة

أرشيف الكاتب

  • يمكن أن تهدد الأخطاء البشرية بسقوط طائرة، أو غرق سفينة، أو اشتعال ألسنة النيران في أحد المباني.
  • يميل القياديون بطبيعة الحال نحو التغيير، في حين يقاوم المديرون الجهود التغييرية.
  • تُحَرّم الكثير من القوانين تخفيض الرواتب، فيجد أرباب الأعمال والمؤسسات الكبرى.
  • العقلية المتحجرة 11 يناير 2023
    هناك من «يتكيف»، وهناك من «يتحجر» في التصدي لمجريات الحياة.
  • أكاد أجزم أن الفراغ من أكبر أعداء المؤسسات والأفراد، ولا أقصد أوقات الفراغ، بل أقصد أموراً أخرى.
  • هناك جزئية مهملة في حلقة قراراتنا، وعادة ما يقلل البعض من شأنها ألا وهي «الحدس». ففي علم الإدارة، عندما نتعمق في تدريب القياديين والمديرين على آلية اتخاذ القرار وتفاصيلها، نتوقف عند مقطع مهم جداً وهو «حدس» متخذ القرار Intuitive Decision
  • في عام 1916 كان نحو 90 في المائة من الأمريكيين وربما العالم بأسره يعملون في الحقول الزراعية والمهن التقليدية.
  • ضحايا رياح التغيير 14 ديسمبر 2022
    عندما تهب رياح التغيير في المؤسسات لابد أن يدفع الثمن غالياً أحد من الداخل أو الخارج. ويتوقف ذلك على كيفية وسرعة وعشوائية سياسة التغيير.
  • هل أفل نجم الكتاب؟ 07 ديسمبر 2022
    أعلنت أحد أشهر دور النشر التي تتخذ من لندن مقراً لها (دار الساقي) الانسحاب من شرف خدمة المشهد الثقافي العربي، بعدما اضطرت أن تخضع للتحديات التي تواجهها «بعض» دور النشر.
  • خسرت الأمة العربية وغيرها لعقود طويلة عقولاً لامعة كان يمكن أن تشق طريقها نحو التعلم والتفوق
  • منذ بدء الخليقة كان الحوار أول وسيلة تواصل شفهي عرفت عندما تعارف سيدنا آدم على زوجته حواء. من هنا بدأت نقاشات البشرية واختلافاتها وسجالاتها إلى يومنا هذا. وفي جبل عرفات رمزية عظيمة، فمنه انطلق أول حوار بشري بين آدم وحواء، بين شخصين مختلفين
  • الشخصية المبادرة 16 نوفمبر 2022
    تخطف الكثير من الأنظار في بيئات العمل الشخصية المبادرة، وهي الشخصية التي تبادر طواعية للإنجاز وحل المشكلات ومن دون انتظار دعوة من أحد. يسميها الغربيون (proactive)، وهو الموظف أو المدير المدلل عند مسؤوله المباشر، لأن تلك الصفة تكاد تكون من
  • عندما يُوكَل لمسؤول كبير مهمة التغيير سيجد نفسه أمام أربعة أنواع من التغيير الإداري (موجات). فهناك من «يركب» موجة التغيير من الموظفين وهناك من يعاندها اعتقاداً منه أن في وسعه السباحة عكس التيار. والناس بطبيعتها تقاوم أي تغيير إذا لم تكن
  • صراع الملاك الجدد 02 نوفمبر 2022
    ربما لم يتوقع الروائي الأمريكي العالمي ستيفن كينج أمس الثلاثاء أن إبداء امتعاضه الشديد من توجه مالك «تويتر»
  • من أسوأ ما يتشبث به المرء هو قناعاته «الهشة». فالقناعات التي بنيت في سن مبكرة أو بناءً على معلومات غير دقيقة تؤدي في نهاية المطاف إلى إهدار فرص وعلاقات ثمينة.
  • الجهاز الإداري في أي بلد أو منظمة عرضة للإصابة بالشيخوخة.
  • رأب الصدع 12 أكتوبر 2022
    يجوب الدبلوماسيون العالم بأسره في محاولة «لرأب الصدع». فقد تعلمنا في عالم الإدارة من الدبلوماسيين أنه يمكن نزع فتيل الأزمات عبر الحوار الهادئ، وتقريب وجهات النظر،
  • انطلقت أمس أهم فعالية إعلامية عربية بنسختها الجديدة وهي «جائزة الإعلام العربي» التي تسعى إلى تكريم المميزين في المشهد الإعلامي عبر جوائز للإعلام الرقمي والصحافي والمرئي.
  • «ترويض النمور» 29 سبتمبر 2022
    من أصعب التحديات التي تواجه القائد أن يجد نفسه أمام معضلة «ترويض النمور» في عمله. صحيح أن هناك «صقوراً وحمائم» في العمل، لكن هناك أيضاً «نموراً» يصعب إدارتها.
  • تعد الشركات العائلية والفردية أقدم صيغة للمنشأة التجارية في العالم. وهي اللبنة الأولى في دعم المجتمعات وتوسيع خيارات الناس من السلع والخدمات منذ فجر التاريخ. وقد تدرجت عملياتها وتضخمت، مع كبر حجم البلدان واقتصادياتها، فصارت الناجحة منها
  • التمكين الحقيقي 14 سبتمبر 2022
    شاع مصطلح التمكين بصورة كبيرة في وسائل الإعلام وأدبيات الإدارة منذ مطلع الستينيات، والهدف من ذلك تقليل سطوة معشر الرجال ‏الذين كانوا ‏يسيطرون على مفاصل بيئة العمل. فكان الرجل هو الذي يدير لجان التوظيف، وهو الذي يقرر، ويأمر، وينهى، في حين
  • طرح الحكومات لأسهم شركاتها في اكتتابات عامة هو توجه عصري ومطلوب ويستحق المتابعة والإشادة. وهذا ما تحاول فعله الإمارات وشقيقاتها في دول الخليج بتأنٍ مدروس. فقد وافقت دبي، أول من أمس، على طرح أسهم «سالك» المشغل الحصري لبوابات التعرفة
  • فجوة الإدارة 31 أغسطس 2022
    من أسوأ ما يحدث في بيئة العمل فكرة الفجوة الإدارية. فهذه الفجوة تقع عندما يحدث هناك خلل يجد العاملون أنفسهم بسببه في فراغ إداري إذا تعطلت بعض مشاريعهم التي شارك فيها المسؤول بدعمه،
  • من المتوقع أن تنتاب المرء نوبة من المواجهات الحادة في مسيرته الوظيفية. ومن يظن أن تاريخه المشرف سوف يبقيه في منأى عن رياح التغيير هو مثل النعامة التي تدس رأسها في تراب،
  • اعتزال الإعلام 17 أغسطس 2022
    حتى الرجل العنكبوت «سبايدرمان» قرر اعتزال وسائل التواصل الاجتماعي حفاظاً على صحته العقلية! الممثل البريطاني الشاب «توم هولاند» قرر «حذف تطبيق انستغرام» كما نشرت «البيان» نقلاً عن لوس أنجليس تايمز. ولا يبدو أن المغمورين فقط هم من يكابدون
  • من طرق التشويه الممنهج للسمعة في العمل، استدراج المسؤولين لنحو مهمات شاقة من دون مد يد المساعدة. فكم من مسؤول طار فرحاً بخبر تعيينه على رأس قطاع معين، لكنه كان فخاً خفياً نصب له،
  • الشماعة المريحة 03 أغسطس 2022
    كان يعتقد البريطانيون في الحرب العالمية أن حدة بصر جنود العدو مرتبطة بتناولهم لكميات من الجزر. فقد اشتهرت هذه الثمرة بأنها «تقوي النظر».
  • من أشد لحظات الألم التي تعترض المرء في عمله، لحظة الفراق أو «قرار تطفيشه». ولأن أساليب التطفيش عديدة، آخر الكي أو المواجهة، فإن الإنسان سيجد نفسه مضطراً لمغادرة بيئة العمل التي لطالما تفانى فيها. وينبع الألم من أن ذنبه الوحيد أنه قال كلمة
  • في مشهد قلما يحدث في الخليج العربي، بعد ارتفاع الحرارة إلى سقف قياسي في تاريخ بريطانيا، ذابت أجزاء من مدرج طائرات مطار لندن لوتن. ولأنني أبعد عن هذا المطار بضعة كيلو مترات، حيث أكتب مقالي، فقد أثار فضولي ما حدث خصوصاً، لاسيما وأنني العربي
  • اجتمعنا كأعضاء مجلس إدارة «جائزة الإعلام العربي»، لمناقشة النظام الأساسي، وتوجهات الجائزة الجديدة بفئاتها الثلاث، حيث تغير اسمها من جائزة الصحافة، إلى جائزة الإعلام العربي. وذلك بتوجيهات كريمة من راعي ومؤسس الجائزة، صاحب السمو الشيخ محمد
  • وجهة نظر الزرافة! 07 يوليو 2022
    سأل غزال زرافة كانت تقف على الضفة الأخرى من النهر: إلى أين يصل عمق ماء النهر؟ فأجابت الزرافة: إلى الركبة. فقفز الغزال إلى النهر.
  • المواجهات الحادة 30 يونيو 2022
    تتعدد أشكال المواجهات في بيئة العمل، فمنها الناعمة، والحادة، ومنها ما هو مزيج بين الاثنتين. ما يهمني هو «المواجهات الحادة» التي عادة ما تقف وراء «تطفيش» أعداد كبيرة من الكفاءات،
  • عندما يضعف المسؤول يلجأ إلى حيل غير وجيهة في مواجهة مشكلاته.
  • استضافني نجم الشاشة المحاور السعودي المتألق طارق الحميد في برنامجه «الموقف» على القناة السعودية. وكانت طريقته في إدارة الحوار تنم عن مهارة عالية ومهنية فاجأت المشاهدين قبل أن تفاجئني. ما أثار استغرابي أنه في أول لقاء له في حياته على الشاشة
  • حوربوا فانتصروا 08 يونيو 2022
    ما أكثر الشخصيات العامة التي فوجئت بعثرات في طريقها، لكنها وجدت طريقاً للنصر وتحقيق الذات. كانت أول رئيسة وزراء في بريطانيا مارغريت تاتشر توصف بأنها «امرأة عنيدة ومعتدة بآرائها بدرجة خطيرة» على حد وصف رئيس شركة «أي سي أي» للتوظيف التي
  • ‏لو جمعت مئة شخص بطريقة عشوائية من جميع البلدان والقارات ستجد أن من بينهم القلة ممن حباهم الله بمزايا شخصية فريدة. ‏وهذا الأمر ينطبق على جميع الكائنات الحية بما فيها البشر. وهذا مصداقاً للحديث النبوي الجميل «إنَّما النَّاسُ كالإِبِلِ
  • الزم مسارك 25 مايو 2022
    وأنا أسير في أحد الشوارع الرئيسية في دولة الكويت، فاجأتني لوحة مرورية صفراء كتب عليها «الزم مسارك»! وتساءلت في نفسي لماذا ألزم مساري؟
  • حقبة التمكين 18 مايو 2022
    انتشر في أدبيات الإدارة ووسائل الإعلام الغربية في حقبة الستينيات مصطلح «التمكين» أو empowerment. وهي محاولة من الدول والمؤسسات لتوسيع نطاق قدرات البشر وإمكاناتهم
  • عندما يخبرك مطعم ‏أو متجر أو مكتب سفريات بأن جميع الحجوزات لم تعد متوافرة لعدة أسابيع، فإن رغبتك في حجز أي مقعد أو منتج سوف تتضاعف، وهذا هو قانون «الندرة» scarcity الذي أظهرته دراسات التأثير.
  • من الأمور التي تثير الريبة إصرار بعض الموظفين على عدم أخذ أي يوم إجازة. ‏ما يثير قلقنا هو الخشية من أن أحدهم يتعمد كتمان أمر يخشى أن يعرفه زملاؤه،
  • القائد الميداني 27 أبريل 2022
    يكاد يكون صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أكثر زعيم عربي رأيته مصادفة في جولاته التفقدية في شوارع بلاده لمتابعة سير الفعاليات والمشاريع.
  • يحاول إيلون ماسك أغنى رجل في العالم الاستحواذ عنوة على شركة تويتر. وفي عالم الأعمال تصبح الشركات المدرجة في أسواق المال عرضة للاستحواذات.
  • ‏‏قل لي ما هي عاداتك أقل لك من أنت! بالفعل أياً كانت عاداتنا إيجابية أم سلبية فإنها على الأرجح تكشف جانباً من مستقبلنا. وحتى المنطق يقول إن هذه الأربع وعشرين ساعة التي يمتلكها العصامي والناجح والملياردير هي نفسها التي يمتلكها الفرد الذي
  • ‏ظلت الحكومات لعقود طويلة «تأخذها العزة بالإثم» فلا تتجرأ أن تعتذر عن أي حقبة مأساوية أو دموية ارتكبت بحق الشعوب الأخرى. ‏وبعد أن تطور الإنسان، ووعت الشعوب وتثقفت، صارت تعي أهمية المسؤولية الأخلاقية والتاريخية تجاه الآخرين ممن اعتدت عليهم.
  • ‏وأنا أتجول في ردهات القمة العالمية للحكومات شعرت بأنني أتجول في المستقبل! ففي كل ركن أجد محاضرة شائقة.
  • يحتفل العالم في العشرين من مارس من كل عام بيوم السعادة العالمي. فما هي مقاييس السعادة؟
  • ما حدث في الأزمة الأوكرانية كشف مزيداً من ضعفنا، ليس كأمة عربية فحسب، بل كشعوب عالم نامٍ تعتمد اعتماداً كبيراً على غيرها
  • هناك عضلات عدة في الوجه لكنها منسية، وإذا ما تم تمرينها بالابتسامات فإنها تشرق بها محيانا.
  • تشير التقديرات إلى أن الهند قد تستغرق نحو 300 عام لإنهاء جميع القضايا المدنية. وبصفتي «محكماً تجارياً معتمداً».
  • يلجأ القائمون على رعاية القصور الملكية البريطانية إلى اختبار سريع لتحديد أفضل العمال المتنافسين على وظيفة مدير منزل في قصور الملكة إليزابيث.
  • شماعة الضغوطات 27 يناير 2022
    يتذمر الكثير من المرؤوسين من ضغوط العمل، التي يرى بعضهم أن جلها يأتي من المدير وطلباته التي لا تنتهي. وحينما تجلس مع المدير.
  • ليس كل شيء يعاقب عليه القانون. هناك نظرات اجتماعية «عتابية» لسلوك مستهجن أقسى من أي عقوبة قانونية. فعندما يرمق الناس من يرمي بقايا الطعام في إشارة مرورية أو غيرها،
  • يستبشر الموظفون خيراً حينما تعلن لهم الإدارة العليا عن إعادة النظر في سلم الرواتب والحوافز المادية.
  • أربعة أيام عمل 09 ديسمبر 2021
    كان البشر قديماً يعملون «سبعة أيام في الأسبوع»، منذ ساعات الصباح الباكر، ثم يرتاحون بعد زوال الشمس.
  • من أكبر المشكلات التي تواجهنا افتقارنا إلى حسن تقدير حجم المعارك التي ينبغي أن نخوضها. في بيئة العمل مثلاً.
  • مشكلة العمل الفردي 11 نوفمبر 2021
    من أسوأ ما يحدث في إداراتنا العربية، عندما نحاول إجراء معاملة، فيقول لك أحدهم: إن فلاناً، الذي أجرى لك المعاملة في إجازة.
  • آفة الحديث احتكاره 28 أكتوبر 2021
    أكاد أجزم بأن أكثر ما يبدد متعة الحديث وفائدته هو آفة احتكارنا للكلام. مشكلة من يحتكر الحديث داخل أروقة العمل أو خارجها ينسى أنه ينفّر السامعين من التواصل معه.
  • عندما ينتابنا شعور متضخم للذات، والتعالي، والغطرسة، والرغبة الملحة في البحث عمن «يبجلنا» فقد يكون ذلك مؤشراً على الوقوع في فخ النرجسية.
  • ربما لا يعرف البعض أن أحد أغنى أغنياء الصين، ومؤسس شركة «علي بابا»، أكبر موقع للبيع الإلكتروني في العالم.
  • لدينا في علم القيادة نظريات عدة تحاول أن تصف سلوكيات الناس في المجتمع. ما يهمني هنا نوعين رئيسين يسبب أحدهما معاناة كبيرة للمتعاملين معه. وهو المسؤول الانتهازي الذي ينجح في الوصول إلى أهدافه الشخصية.
  • غيرة الرواتب 19 أغسطس 2021
    روت لي إحدى القارئات، حكاية أول راتب تقاضته. بدأت القصة عندما كانت تهم بالدخول إلى غرفة المقابلات الشخصية، فاستوقفتها زميلة مخضرمة وقالت لها، في محاولة لتخفيض سقف توقعات تلك الشابة آنذاك:
  • خلع مدير المستشفى الصدري في دولة الكويت باب مكتبه في محاولة لمنح أوقات أكثر للمراجعين. وقد فعل ذلك عدد من المسؤولين في المنطقة العربية. هذا التصرف يلجأ إليه عادة عندما يكون ذلك الباب ذي صلة بالمراجعين كمدير خدمة العملاء أو المراجعين
  • من غرائب الإدارة 01 يوليو 2021
    يبث اليوم عبر أثير إذاعة الكويت برنامجي اليومي الجديد بعنوان «غرائب في الإدارة». وقد اخترت هذا الموضوع تحديداً
  • الخيال عند العرب 24 يونيو 2021
    دار حوار أمامي بين شخصين، الأول كان يتندّر على الأفلام الخيالية وأنها لا تستحق المشاهدة، لأنها لا تحترم عقل المشاهد بسبب مبالغاتها. فتدخلت قائلاً.
  • لم يكن يتوقع ذلك الشاب الذي باغته وميض الكاميرات تجاه حكّام الإمارات المجتمعين تحت راية علم جديد، أنه سيكون مواطناً لدولة صار يشار إليها بالبنان في التخطيط في إقليم الخليج. وأنا أقرأ كتاب وزير التربية والتعليم الأسبق د. حنيف القاسم «تحت
  • مشكلة المشاكل في بيئة العمل، أننا لا ندرك طبيعة «العلاقات الخفية» بين القيادي والمدير والمرؤوس. ومن هذا المنطلق، أطلقت هذا العام كتاباً جديداً، سميّته «سيكولوجية المدير»، الصادر عن مكتبة ضحى.
  • هناك من لا يبادلنا شعور الصداقة نفسه. هذه ليست مشاعر سوء ظن، بل واقعاً تكشفه إحدى الدراسات. فهذه الحقيقة المرة قدمتها لنا دراسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).
  • عقلية السلطعون 29 أبريل 2021
    يمتاز حيوان السلطعون البحري بخصلة «اللؤم» البشرية أو «النحاسة» كما نسميها باللهجة الخليجية. فهو أحياناً لا يحب الخير لغيره. فحينما تحتجز هذه القشريات في دلو وتحاول إحداها الخروج تبدأ الأخريات بتقويض جهود الهارب حتى يتم إعادته إلى قعر الدلو
  • يقف العطاء اللامحدود وراء كل عمل يشار إليه بالبنان. هذه القيمة العظيمة هي سر استمرارية المتألقين، والمخضرمين، والمتفانين في رحلة العطاء. فالمخضرم نفسه هو من احتك بجيلين، وسيكون محظوظاً إن حظي بعطاء من عاصرهم. وهذا ما يمنح المخضرم مرتبة
  • العقل الأنثوي 29 مارس 2021
    تقول كاتبة شهيرة عن دماغ المرأة: إنه «مفطور على مراقبة الناس، وفهم تصرفاتهم، والتأكد من أنهم بحالة جيدة !» وإنها «تعيش حياتها وحياة غيرها».
  • ليس كل شغف يقود المرء إلى مبتغاه في هذه الحياة. فمن الشغف ما ينشغل به المرء عن أهدافه الجوهرية والتزاماته المهنية والاجتماعية.
  • عصر الإنتاجية 25 فبراير 2021
    كان جل الأمريكيين حتى حقبة العشرينات يعملون في الزراعة قبل أن تخترق المصانع وكبريات الشركات شتى مناحي الحياة. وكذلك الحال في العالم الغربي. بعبارة أخرى، كانت الإنتاجية مرتبطة بطاقة الناس العاملة في الحقل والمعدات البدائية المستخدمة. بعد
  • تقول نجمة البرامج الحوارية أوبرا وينفري، إنها قابلت آلاف الأشخاص في برامجها التي امتدت لنحو 25 عاماً.
  • كانت الشركات والمؤسسات الكبرى والمصانع، قبل عقود، تستخدم اختبارات قبول الموظفين الجدد، التي تستند إلى مؤشر الذكاء العقلي IQ باعتباره محاولة لتمييز المرشحين اللامعين لوظيفة ما عن غيرهم. غير أن واقع الحال قد تغيّر. حيث تبيّن أن ارتفاع معدل
  • من كان يتوقع أن الولايات المتحدة الأمريكية التي تحالفت مع الصين الفقيرة لدك حصون العملاق الياباني في الحرب العالمية، صارت تحاول اللحاق بركب الصين خشية أن تتفوق عليها بحجم الاقتصاد. التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد الصيني سيتخطى الأمريكي بحلول
  • عندما تسير على ضفاف شارع الخليج العربي في الكويت، سيستقبلك مبنى البرلمان، الذي صممه المعماري الدانماركي، يورن أوتسونع، على شكل خيمة.
  • قرأت تدوينة في «تويتر» لمغردة قالت إنها شاهدت تمارين عملية أعجبتها في كتب المدارس الأجنبية، حيث «يُعطى الطفل نصاً ويستخرج منه الطفل الآراء والمعلومات، ثم يصنفها في جدول». وهو بالفعل تمرين في غاية الأهمية. شخصياً أفردت صفحات عدة، في سلسلة
  • يروي لي الرئيس التنفيذي لشركة شهيرة في الكويت حكايته مع حمامة بيضاء يحبها حباً جماً. إذ كان يتعهدها بالرعاية الدائمة، ولا يكاد يفارقها، فهو يتابع شؤونها طوال اليوم. وفي يوم من الأيام حدثته نفسه أن تبيض له «فرخاً» صغيراً قبل أوانه. فحاول
  • الحاصل على جائزة نوبل للاقتصاد هذا العام، قدم، مع زميله، حلولاً جوهرية للبشرية في تطوير المزادات، رغم ما أبداه من أسفه بأنه «لم يشارك في مزاد قط». هذه لفتة مهمة، وهي أنك يمكن أن تقدم حلولاً لتحديات كبرى، حتى ولو لم تكن ضليعاً في هذا المجال
  • بعد عودة المياه إلى مجاريها في بيئات العمل، حتماً ستتغير أمور كثيرة، في مقدمتها بيئة العمل وشيء من عادات الناس وتوقعاتهم وتجارتهم وتعاملاتهم. هذه طبيعة الأحداث الكبرى، تحدث تغييراً ملحوظاً في حياة الناس. ومما يتوقع تغييره مناخ بيئة العمل.
  • أفاقت الهند على فاجعة جديدة وغريبة، وذلك عندما انطلق سائق سيارة إسعاف بفتاة تبلغ من العمر 19 عاماً، إلى المستشفى بولاية كيرالا وذلك بعد أن «ثبتت إصابتها بفيروس كورونا المستجد» (كوفيد 19)، حتى الآن الأمر طبيعي. غير أن الفاجعة حدثت حينما
  • التحقيق الإداري 27 أغسطس 2020
    سألت موظفاً عن أسوأ موقف تعرض له. فقال إن عميلاً جاء إليه في المصرف لإجراء معاملة، فتحدث معه بازدراء ثم رمى على «الكاونتر» بطاقة الهوية، التي انزلقت بسرعة لتضرب صدر الموظف وتسقط على الأرض. هنا جن جنون الموظف، الصغير آنذاك، فقال للعميل: هذه
  • مقبرة الموهوبين 14 أغسطس 2020
    أحياناً لا يكون بين المرء ووأد مواهبه سوى تصديقه لكلام المثبطين من حوله. وكم من شخص قضى على كل بصيص أمل في قدراته بسبب تراجعه عند أول تعليق جارح أطلقه عليه أحد المتسر
  • مسبار العرب الذي انطلق نحو المريخ لاستكشافه، ليس نزهة أو بهرجة إعلامية («بروباغاندا»). فهو مشروع جاد حسبما اطلعت على تفاصيله. وإن من شأن نجاحه أن يحرك المياه الراكدة، في تخصصات علمية مهمة مهجورة من قبل الشباب المقبلين على سوق العلم، ذلك أن
  • الشعب الياباني يمتاز بسيكولوجية مختلفة بعض الشيء. فبحسب البروفيسور «هيروشي مينامي» مدير مركز علم النفس الياباني في جامعة هيتوتسوباشي فإن «اليابانيين حساسون للغاية لما يقوله الأجانب عنهم خصوصاً الأوروبيون نتيجة لما يمتلكون من وعي ذاتي قومي
  • يعود ملايين الموظفين حول العالم إلى مقار أعمالهم بعد جائحة «كورونا». فمنهم من ستنطبق على إدارته مَثَلْ «عادت حليمة لعادتها القديمة».
  • قامت المواقع الاجتماعية ولم تقعد عندما حاول البعض تصوير جائحة فيروس كورونا المستجد بأنها مؤامرة. حتى جاء من جاء وقال إن دعوات عدم تشريح جثث المصابين.
  • لم تعد الأوقاف مقتصرة على الجانب الديني كبناء دور العبادة والآبار. فهي دخلت أيضاً في مفاهيم عدة منها: «أعطه فأساً ليحتطب» أو «صنارة ليصطاد السمك». فنحن بحاجة إلى أوقاف لا تسد رمق الجائع فحسب، بل تعلمه صنعة أو حرفة أو مهارة تشكل مصدراً
  • عندما يتعلق الأمر بفرض أنظمة عمل جديدة، عادة ما تتريث الدول أو الجهات في انتظار أحد يتقدم بجديد. الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات قد حسمت أمرها بتطبيق تشريع جديد يقضي بفرض نمط عمل رئيسي وهو «العمل عن بعد»، لزمن
  • الطابور «الخاسر» 16 أبريل 2020
    يروى أن «الطابور الخامس» مصطلح أطلقه جنرال عسكري إبان الحرب الأهلية الإسبانية، في حقبة الثلاثينيات، حينما قال إن هناك طابوراً خامساً يعمل ضد الحكومة، غير الطوابير الأربعة الموالية، فصارت مثلاً يضرب في أدبيات علوم السياسة والإعلام. ولم يعد
  • بقدر ما سعدت باستعداد أرض عربية لاستضافة إكسبو 2020، الذي يزوره ملايين الناس من حول العالم، بقدر ما كانت سعادتي بطلب الدول المشاركة من الإمارات تأجيل انعقاده، بسبب تفشي وباء العصر فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد-١٩). الاستجابة لرغبة التأجيل
  • تابعت بدهشة بالغة حالات التمرد حول العالم على مواعيد حظر التجول المفروضة فيها لمحاولة الحكومات كبح جماح تفشي مرض العصر «فيروس كورونا المستجد». وإذا ما استثنينا المراهقين لطبيعة أعمارهم وبدايات تشكيل شخصياتهم وحاجتهم للفت الأنظار نحو حفلة
  • خرج علينا رئيس الوزراء البريطاني بتصريح تصدر معظم عناوين الصحف في حالة قلما تحدث. إذ قال بعد اجتماعه مع العلماء بشأن استراتيجية التصدي لمرَض العصر فيروس (كورونا) المستجد: بأن «أناساً كثيرين سوف يفقدون أحبابهم». وبعد تأمل كلامه وكلام
  • من كان يتخيل أن يتحول هذا العالم إلى مشهد في فيلم تمثيلي. ففور انطلاق نبأ إصابة المدينة الصينية بأشهر وباء في القرن الحديث (فيروس كورونا) حتى تداعت بلدان العالم بصورة غير مسبوقة لوضع حد لانتشاره. من كان يتصور أن تحجر إيطاليا على كل مدنها
  • لم تعد المؤسسات الحكومية المؤثرة والواعية تركن إلى إدارات العلاقات العامة في كل شيء. فقد تطور العمل الإداري فيها إلى تأسيس كيانات يطلق عليها «الاتصال الحكومي» أو ما يحبذ تسميتها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس
  • عندما بحث العلماء في أكثر الأسباب التي تدفع الموظفين إلى الاندماج أو الارتباط في العمل engage، كانت المفاجأة بأنها ليست الحوافز المادية.
  • الحيلة عند العرب 20 فبراير 2020
    يقول المثل العربي «من له حيلة فليحتال». ولا يبدو أن العرب كانت أمة شفهية حتى في حيلها. إذ تبين أن من بينهم من كان يدوّن تلك الحيل لتتناقلها الأجيال المقبلة.
  • تعرف الأمور بأضدادها، كما تقول العرب. فمن السهل أن تعرف جانباً من شخصية ذلك المسؤول الجديد حينما تعرف ماذا يحب من أمور.
  • حينما كنت أقف بسيارتي، بمنتصف التسعينات، في مصرف أمريكي لإجراء معاملة من النافذة.
  • شماعة المركزية 30 يناير 2020
    اشتكى إليّ موظف عربي في دائرة حكومية من مركزية مديرهم الكبير. سألته: هل هو مديرك المباشر فقال: «لا بل مدير مديري هو المركزي ونحن نعاني من مركزيته، فكلما عمل مديرنا شيئاً طلبه المدير الكبير ليدقق في التفاصيل، ويؤخّر إنجاز عملنا». سألته: بكل