قرار تاريخي..المحكمة العليا الأمريكية تلغي قانون الحق في الإجهاض

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ألغت المحكمة العليا الأمريكية قانون الحق في الإجهاض الليبرالي، وبهذا القرار الصادر اليوم الجمعة تكون المحكمة العليا التي يغلب عليها الاتجاه المحافظ قد مهدت الطريق أمام قوانين إجهاض أكثر صرامة - بما في ذلك الحظر الكامل للإجهاض في بعض الولايات. 

وردت شخصيات عامة من مختلف الأطياف السياسية على حكم المحكمة العليا الأمريكية اليوم الجمعة بإلغاء قرار (رو ضد وايد) التاريخي الصادر عام 1973 الذي اعترف بالحق الدستوري للمرأة في الإجهاض وشرعته على الصعيد الوطني.

وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي والمنتمية للحزب الديمقراطي تقول في بيان "هذا الحكم القاسي شائن ومؤلم. ثقوا تماما أن حقوق النساء وجميع الأمريكيين ستطرح في الاقتراع في نوفمبر (انتخابات التجديد النصفي للكونغرس)". 
 ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ يقول في بيان "هذا انتصار تاريخي للدستور وللطرف الأضعف في مجتمعنا"، (القرار) "شجاع وصحيح". 

الرئيس السابق باراك أوباما "اليوم، لم تبطل المحكمة العليا سابقة تعود إلى ما يقرب من 50 عاما فحسب، بل عطلت القرار الشخصي، الأكثر قوة، والذي يمكن لأي شخص اتخاذه لحساب أهواء السياسيين وأصحاب الأيديولوجيات .. هذا هجوم على الحريات الأساسية لملايين الأمريكيين". 

مايك بنس نائب الرئيس السابق يقول في بيان: "اليوم، الحياة فازت، بإلغاء قضية رو ضد ويد، أعطت المحكمة العليا للولايات المتحدة الشعب الأمريكي بداية جديدة للحياة، إنني أثني على القضاة في الأغلبية لشجاعتهم في قناعاتهم.

"بعد أن أتيحت لنا هذه الفرصة الثانية للحياة، يجب ألا نرتاح ولا يجب أن نلين حتى يتم استعادة قدسية الحياة إلى مركز القانون الأمريكي بكل ولاية في البلاد".

Email