ترامب من المساءلة إلى المحاكمة .. ما هي الخطوات التالية؟

أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس أمريكي يقف موقف المتهم في محاكمة بالكونغرس الأمريكي إذ قرر مجلس النواب رسميا توجيه الاتهام له بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ورتب التصويت في مجلس النواب لمحاكمة الرئيس في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون سيتعين على الأعضاء فيها البت فيما إذا كانوا سيدينون ترامب ويقررون عزله من منصبه.

وفيما يلي الخطوات المقبلة:
الخميس 19 ديسمبر
يتعين على مجلس النواب تعيين "مديرين" لشرح الاتهام الموجه إلى ترامب أمام مجلس الشيوخ. وربما يختار المجلس أعضاءه الذين سيقومون بهذا الدور اليوم الخميس قبل بدء موسم العطلات في واشنطن أو ينتظرون قدوم العام الجديد.

وقد قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب للصحفيين عقب التصويت بالموافقة على التهمتين الموجهتين لترامب إنها تحتاج إلى مزيد من المعلومات من مجلس الشيوخ قبل تسمية المديرين.

وكان السناتور ميتش مكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ والسناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين قد طرحا وجهتي نظر مختلفتين تمام الاختلاف عن كيفية سير المحاكمة. ومن المتوقع أن يحدث بينهما أخذ ورد في السر وعبر وسائل الإعلام في الأيام المقبلة.

ولم تذكر بيلوسي موعدا لتقديم بندي الاتهام رسميا إلى مجلس الشيوخ وهي خطوة ضرورية قبل إمكان بدء المحاكمة أمام أعضاء المجلس.

وربما كانت بيلوسي تمارس بتصريحها بأنها تريد إجراءات أكثر إنصافا في مجلس الشيوخ مما ألمح إليه مكونيل ضغطا على مكونيل للتعجيل بالمباحثات مع شومر والسماح لشهود من الإدارة الأمريكية بالإدلاء بشهادتهم خلال المحاكمة.

أوائل يناير
إذا لم تحدث أي تطورات غير متوقعة سيواجه ترامب محاكمة في مجلس الشيوخ لتحديد ما إذا كان يجب إدانته وعزله من منصبه وذلك عندما يعود أعضاء الكونغرس إلى واشنطن في أوائل يناير.

ويسيطر الجمهوريون الذين ينتمي ترامب إليهم على مجلس الشيوخ ولم تبدر منهم أي بادرة تذكر على أنهم سيدينونه. ويتعين لإدانته موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الذي يضم 100 عضو.

وسيرأس جلسات المحاكمة كبير القضاة الأمريكيين جون روبرتس. وسيشرح المديرون الذين يعينهم مجلس النواب اتهاماتهم لترامب وسيرد عليها الفريق القانوني للرئيس.

ومن الممكن الاستماع أثناء المحاكمة لأقوال شهود في جدول جلسات مرهق تسير فيه الإجراءات ستة أيام في الأسبوع لمدة قد تصل إلى ستة أسابيع.

وكان مكونيل قال إن أغلبية من مجلس الشيوخ يمكن أن تقر إجراءات أقصر وذلك بالتصويت على بندي الاتهام عقب المرافعات الافتتاحية دون الاستماع لشهود.

كلمات دالة:
  • دونالد ترامب ،
  • دونالد ترامب ،
  • ترامب،
  • دونالد ترامب،
  • عزل ترامب،
  • إدارة ترامب،
  • عزل ترامب
طباعة Email
تعليقات

تعليقات