افتتح مركز الذكاء الاصطناعي «بانوراما» لإدارة العمليات في «أدنوك»

محمد بن زايد: الاستفادة المثلى من موارد الطاقة لإرساء ركائـز مستقبل آمن

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الـملف PDF أضغط هنا

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مستمرة في دعم قطاع النفط والغاز وتطوير إمكاناته وقدراته بما يحقق الاستفادة المثلى لموارد الطاقة، وإرساء ركائز صلبة لاقتصاد قوي يضمن مستقبلاً آمناً ومشرقاً لأجيال الغد.

وأشاد سموه بجهود شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ودورها في ترسيخ مكانة الدولة في قطاع الطاقة على مستوى العالم، وإسهامها الفعّال في دعم مسيرة التنمية والتقدم والازدهار، وسعيها الدائم للتطوير والتحديث، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة وتوظيفها في عملياتها ونشاطاتها، مشيداً بالنهضة والتطور اللذين تحققهما القطاعات الحيوية كافة في الإمارات.

افتتاح

جاء ذلك لدى افتتاح سموه، أمس، مركز الذكاء الاصطناعي «بانوراما» لإدارة العمليات التشغيلية في المقر الرئيس لشركة أدنوك، الذي يتيح رصد ومقارنة معدلات الأداء في العمليات التشغيلية بصورة مستمرة، وتحليل البيانات الضخمة باستخدام أحدث منصات وأجهزة الذكاء الاصطناعي، ما يوفر وسيلة فعالة تقدّم معلومات دقيقة وفورية تدعم وتسرع عملية اتخاذ القرار.

تغريدات

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تغريدات على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، إن افتتاح مركز الذكاء الاصطناعي «بانوراما» في أدنوك خطوة جديدة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتعزيز تقدم النمو الذكي. وأشار سموه إلى أن التكامل بين الابتكار البشري والذكاء الاصطناعي من السمات الأساسية لاستشراف المستقبل.

من ناحية أخرى، عبّر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بلقاء المشاركين في ملتقى أبوظبي لرؤساء شركات للنفط والغاز، مؤكداً سموه أن الإمارات تدعم التنسيق والتواصل والتعاون لما فيه مصلحة الطاقة العالمية.

كان سموه شهد جانباً من «ملتقى أبوظبي الثاني للرؤساء التنفيذيين لشركات النفط والغاز والبتروكيماويات» الذي انعقد أمس في المقر الرئيس لشركة «أدنوك»، وجمع رؤساء أبرز شركات القطاع على المستويين الإقليمي والدولي لمناقشة المتغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة.

والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرؤساء التنفيذيين المشاركين في الملتقى، مرحّباً بهم في الإمارات، إذ أعرب سموه عن تمنياته بأن تثمر نقاشاتهم نتائج طيبة تدعم التقدم والنمو والتطور في صناعة النفط والغاز في العالم، مؤكداً سموه أهمية الحوار وتبادل الآراء في تحقيق نهضة القطاع.

مراقبة

واطلع سموه، خلال الجولة التي قام بها، على مزايا ومواصفات وإمكانات وقدرات «مركز بانوراما» والتجهيزات والتقنيات الحديثة والمتطورة التي يحتوي عليها. ويتيح «بانوراما» المراقبة المباشرة للعمليات التشغيلية، من خلال آلاف البيانات التي تغطي جميع مواقع عمليات ونشاطات «أدنوك» في كل مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، من خلال شاشة (LED) بطول 50 متراً تمتد من الأرضية إلى السقف.

تكنولوجيا

ويأتي افتتاح مركز بانوراما في إطار جهود «أدنوك» المستمرة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لتعزيز المكانة التنافسية للإمارات، وزيادة قدراتها على التكيف مع التغيرات التي يشهدها قطاع الطاقة، بما يضمن استمرارها في القيام بدورها كمزود موثوق يسهم في تلبية الطلب العالمي على الطاقة ونهضة وتطور الاقتصاد الوطني.

ويوفر المركز نافذة موحدة تعرض بيانات مباشرة تغطي كل عمليات «أدنوك» في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج ومعالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات وحجم المبيعات والتسويق ونقل المنتجات للعملاء في جميع أنحاء العالم، وكذلك الخدمات والإمداد، ما يوفر وسيلة فعالة ودقيقة، تتيح لـ«أدنوك» معرفة واقتراح أفضل الطرق والوسائل التي تضمن الاستغلال الأمثل لأصولها وتجهيزات البنى التحتية التابعة لها. ويشغل مركز بانوراما طابقاً كاملاً في المقر الرئيس لشركة أدنوك، ويمثل ركناً أساسياً في خطة التحول الرقمي التي تنفذها الشركة.

حضر إطلاق مركز الذكاء الاصطناعي معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها، ومحمد مبارك المزروعي، وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وعدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين في «أدنوك».

رفع الكفاءة

تهدف «أدنوك» إلى الاستفادة من الكم الهائل من البيانات المباشرة التي يوفرها المركز، وتحليلها باستخدام منصات وأجهزة الذكاء الاصطناعي المتطورة والتطبيقات التقنية الحديثة المتوافرة في المركز، للاستفادة منها في تعزيز الأداء ورفع الكفاءة في العمليات التشغيلية، لتحسين فرص النمو وتحقيق قيمة إضافية، وكذلك تحقيق التكامل الأمثل بين كل مراحل وجوانب أعمالها.

اقراء ايضاً

الآلاف من صانعي القرار في انطلاق «أديبك 2017» اليوم

«دوكاب» تؤكد التزامها بدعم قطاع النفط والغاز

40 شركة ضمن الجناح الفرنسي في المعرض

صفقات ضخمة متوقعة وتوسعات كبيرة في المعرض

ساحة لإبرام الصفقات وإدماج الشباب

ملتقى الرؤساء التنفيذيين يستشرف توجهات قطاع الطاقة العالمي

Email