روسيا تطرد 7 دبلوماسيين دنماركيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس إنها أعلنت سبعة دبلوماسيين دنماركيين "أشخاصا غير مرغوب فيهم" ردا على قرار كوبنهاغن بطرد 15 دبلوماسياً روسياً الشهر الماضي، فيما اعترضت موسكو أيضا على تقديم الدنمارك مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن سياسة الدنمارك المعادية صراحة لروسيا تلحق ضررا خطيرا بالعلاقات الثنائية وإن موسكو تحتفظ بالحق في اتخاذ خطوات أخرى ردا على ذلك.

وأكدت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني أنها أُخطرت بطرد أربعة دبلوماسيين وثلاثة موظفين آخرين في سفارتها بموسكو.

وقال وزير الخارجية الدنماركي يبي كوفود "إنه قرار ليس له أي مبرر على الإطلاق وينطوي على مشاكل جمة، مما يؤكد أن روسيا لم تعد حقا تريد حوارا أو دبلوماسية".

وتماشيا مع الخطوات التي اتخذتها دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، طردت الدنمارك قبل شهر 15 موظفا روسياً من السفارة في كوبنهاغن بعد تقارير عن العثور على مقابر جماعية وقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

وقال كوفود اليوم الخميس إن الموظفين المطرودين من عملاء المخابرات الروسية وليسوا دبلوماسيين.

وتقول موسكو، التي وصفت طرد الدنمارك لدبلوماسييها الشهر الماضي بأنه "غير مبرر"، إن صور المدنيين الذين أُعدموا في بوتشا كانت ملفقة لخدمة الدعاية الأوكرانية والغربية التي تهدف إلى تشويه سمعة روسيا.

Email