العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    نهب وقتل في جنوب أفريقيا تزامناً مع جلسة محاكمة زوما

    بدأت محكمة في جنوب أفريقيا اليوم الاثنين في جلسة افتراضية نظر طعن مقدم من الرئيس السابق للبلاد جاكوب زوما على حكم بسجنه 15 شهرا في حين قالت الشرطة إن ستة قتلوا واعتُقل أكثر من 200 في احتجاجات متصلة بالقضية وعمليات نهب منذ الأسبوع الماضي.

    واستمرت أعمال عنف ونهب متفرقة اليوم الاثنين بعد يومين من الاضطرابات التي أشعلها محتجون موالون لزوما في مسقط رأسه بإقليم كوازولو ناتال. وامتدت بعض الاضطرابات إلى جوهانسبرج أكبر مدن البلاد.

    وصدر الحكم بسجن زوما، البالغ من العمر 79 عاما، بسبب رفضه تنفيذ أمر من المحكمة الدستورية بتقديم أدلة لتحقيق في فساد بالمستويات العليا بالسلطة خلال فترة حكمه التي استمرت تسع سنوات حتى عام 2018.

    وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية اليوم الاثنين حريقا مستعرا في مركز تجاري في بيترماريتسبورج في كوازولو ناتال. وقالت إحدى القنوات إن الطريق السريع الذي يؤدي إلى المدينة أُغلق لمنع وقوع مزيد من العنف.

    وقالت نات جوينتس، وهي وكالة مخابرات حكومية، إنه تم العثور على أربع جثث في خاوتينج اثنتان منها على الأقل مصابتان بطلقات نارية. وأضافت الوكالة أن قتيلين سقطا في كوازولو ناتال وإن التحقيقات جارية بشأن مقتل هؤلاء الستة.

     

    طباعة Email