العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تبون: واثق من نجاح مبادرة الجزائر لحل أزمة سد النهضة وسعيّد أبلغني بأمور لن أبوح بها

    أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على أن المبادرة الجزائرية لحل أزمة سد النهضة لقيت تجاوبا كبيرا من كل الأطراف المعنية، مبديا ثقته في نجاحها.

    وقال تبون، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية بثت مساء أمس الأحد: "المبادرة الجزائرية لحل أزمة سد النهضة هي جزائرية خالصة لم تملها علينا أية جهة. تكلمت مع رئيسة إثيوبيا ورئيس وزرائها قبل زيارة وزير خارجيتنا إلى هذا البلد. أؤكد أننا وقفنا على ردود فعل إيجابية من الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر".

    وأضاف "مجلس الأمن لم يفصل في القضية وأعادها إلى الاتحاد الأفريقي. نحن واثقون من نجاح الوساطة الجزائرية، لا بد من تحكيم العقل والمنطق حتى تنعم إفريقيا بالاستقرار وتعود للمحافل الدولية".

    وأكد تبون أن "الوساطة الجزائرية في ملف سد النهضة لن تتوقف إلى أن تحل"، مشيرا "ليس لدينا في القضية لا ناقة ولا جمل إلا المسعى في تقريب وجهات النظر".

    وعن الأحداث في تونس، قال الرئيس الجزائري" لا يمكن أن نتدخل في الشأن الداخلي بتونس"، مضيفا "لن أبوح بما قاله لي قيس سعيد، هو بلغني بتفاصيل تبقى بيني وبينه ولا يحق لأحد التعليق أو التدخل فيها". 

    وعن الملف الليبي، قال تبون "الجزائر لا تملك أية أطماع في ليبيا "، مضيفاً"نحن متفائلون ولكننا متخوفون من عدم ملاءمة الظروف والتوقيت بإجراء الانتخابات في ليبيا قبل نهاية السنة الجارية".

     وعن إعلان فرنسا لقرب انسحابها من منطقة الساحل، قال تبون "لفرنسا سياستها ونحن لدينا سياستنا ولسنا تابعين لأحد ونحن في اتصال يومي مع كل الدول في سبيل محاربة الإرهاب، الجزائر مع الأشقاء الماليين ونحن متيقنون أن الحل يجب أن يكون من الداخل المالي بين الأشقاء".
    (د ب أ)ف ح/ي ت/ح أ/م ق 

    كلمات دالة:
    • عبد المجيد تبون،
    • سد النهضة،
    • إثيوبيا ،
    • تونس،
    • السودان ،
    • مصر
    طباعة Email