العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    استئناف حركة الملاحة في مطار كابول

    أعلن البنتاغون أنّ حركة الملاحة استؤنفت في مطار كابول فجر الثلاثاء بالتوقيت المحلّي بعدما اضطرت القوات الأمريكية لوقفها منذ عصر أمس الإثنين بسبب حالة الفوضى التي نجمت عن اكتظاظ مدرّجاته بآلاف الأفغان الذين يحاولون الفرار من بلدهم بعد سقوطه في أيدي حركة طالبان.

    وقال الميجور جنرال هانك تايلور، المسؤول في هيئة الأركان المشتركة في البنتاغون، إنّ المطار أعيد فتحه في الساعة 19:35 ت غ من مساء الإثنين.

    وأضاف أنّ حركة الملاحة استؤنفت بهبوط طائرة نقل عسكرية من طراز سي-17 وعلى متنها عناصر من مشاة البحرية الأمريكية، مشيراً إلى أنّ طائرة ثانية مماثلة على متنها وحدة من الجيش الأمريكي ستليها، في تعزيزات هدفها ضمان أمن المطار.

    وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في المطار حيث يحتشد الآلاف على المدرج نفسه فيما تتمسك مجموعات من الشباب بسلالم الصعود إلى الطائرات.
    وأوضح الجنرال الأمريكي أنّ الولايات المتحدة "مسؤولة عن مراقبة الحركة الجوية" في مطار حامد كرزاي الدولي، مشيراً إلى أنّها تتولّى تنظيم حركة الملاحة للرحلات العسكرية والتجارية على حدّ سواء.

    وأضاف أنّ هناك حالياً حوالي 2500 جندي أمريكي في كابول يساعدون في تنظيم إجلاء آلاف الأمريكيين والأفغان الذين عملوا معهم مترجمين وفي وظائف أخرى.

    ولفت الميجور جنرال إلى أنّه بحلول نهاية أمس الإثنين بتوقيت الولايات المتحدة سيكون هناك ما بين 3000 و3500 جندي أمريكي على الأرض.

    وقال "تركيزنا الآن هو الحفاظ على الأمن في مطار حامد كرزاي الدولي وتنظيم حركة الملاحة وفي الوقت نفسه حماية الأمريكيين والمدنيين الأفغان".

    كلمات دالة:
    • البنتاغون،
    • مطار كابول،
    • أفغانستان
    طباعة Email