«هلام كهربائي» يعالج الجروح الخطرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يمكن أن يوفر هلام مشحون كهربائياً طريقة جديدة لعلاج الجروح التي يصعب علاجها، بما في ذلك قروح الساق أو جروح القدم لدى مرضى السكري. عندما يحدث أي نوع من الجروح، يولد الجسم بشكل طبيعي تياراً كهربائياً صغيراً حول حوافه (بجهد أضعف 15 مرة من بطارية AA، وفقاً للباحثين في جامعة أبردين).

ويتم إنشاء الجهد عندما تتقاطع الأيونات الموجبة والسالبة (الذرات أو الجزيئات المشحونة كهربائياً) بعضها مع بعض. ثم تجذب الشحنة الكهربائية خلايا الإصلاح وتنتقل إلى المنطقة لتبدأ عملية الشفاء، حسب «روسيا اليوم». ويحاكي الهلام الجديد، المعروف باسم هيدروجل Hydrogel الكهروإجهادي الذاتي المتوافق حيوياً، هذا التأثير، ولكن مع الهلام .

حيث يتم توليد الكهرباء عندما تضغط بلورات صغيرة مصنوعة من مركب يسمى فلوريد البوليفينيليدين؛ ويزيد النشاط البدني (تحريك الجزء المعني من الجسم) أيضاً من التأثير، ما ينتج عنه المزيد من الكهرباء عبر الجرح. وتستخدم الكهرباء الخارجية أصلاً لتسريع الشفاء في أجهزة قابلة للارتداء، حيث توضع الأقطاب الكهربائية مباشرة على الجرح، وهي تستخدم في المستشفى وغيرها من الأماكن. وقد ثبت أنها تعزز عملية التئام الجروح المزمنة. 

 
طباعة Email