00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مصر.. وفاة المستشارة تهاني الجبالي بفيروس كورونا

ت + ت - الحجم الطبيعي

توفيت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا بمصر سابقاً، بعد إصابتها بفيروس كورونا، حيث نقلت إلى مستشفى العجوزة الأسبوع الماضي لتلقي العلاج، بحسب مصادر مقربة من المستشارة ووفق ما أعلنه معتز سامي عمة زوجته عبر «فيسبوك».

ولدت المستشارة تهاني الجبالي في 9 نوفمبر 1950، وتعد أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وشغلت ولوقت قريب منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا في أكثر فترات المحكمة حساسية، لما أصدرته من أحكام كان لها بالغ الأثر في المشهد السياسي والدستوري المصري بعد ثورة 25 يناير.

في 22 يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتصبح القاضية تهاني صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر .

وفي 5 يوليو 2018 رفضت المحكمة الدستورية العليا، دعوى المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة السابق، المطالبة ببطلان دستور 2012، وعودتها قاضية بالمحكمة.

وطالبت القاضية السابقة في دعواها ببطلان الوثيقة الدستورية، التي صدرت باسم دستور 2012، فيما تضمنته من النص على تحديد عدد معين لأعضاء المحكمة الدستورية العليا، بهدف الإطاحة بها من عضوية المحكمة، وهو ما تعتبره الدعوى انحرافًا تشريعيًا ودستوريًا. وسبق أن أوصى تقرير هيئة مفوضي المحكمة، بعدم قبول الدعوى.  
 

  الأوسمة والدروع والتكريميه :
-    درع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي.
-    درع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية.
-    وسام المحاماة التونسي.
-    وسام المحاماة- البحرين.
-    درع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب.
-    درع الدفاع عن حقوق الانسان – الهند.
-    وسام الماجدة- العراق.
-    درع نقابة الصحفيين المصرية.
-    وسام الهابينات- مكتبة الاسكندرية.
-    درع جامعة القاهرة.
-    درع جامعة عين شمس.
-    درع الجامعة الامريكية بالقاهرة.
-    درع الاتحاد النسائي التقدمي.
-    درع المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة.
-    العديد من الاوسمة والدروع وشهادات التقدير من منظمات محلية وعربية ودولية في مجال الدفاع عن قضايا حقوق الانسان وقضايا حقوق المرأة والنشاط الاجتماعي والسياسي.

طباعة Email