الإمارة تتفوق على مراكز تحكيمية تقليدية شهيرة وفق أهم مرجع عالمي

دبي ضمن أفضل 10 مراكز للتحكيم الدولي عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختيرت دبي ضمن قائمة أفضل 10 مراكز للتحكيم الدولي على مستوى العالم في النسخة الـ12 من استبيان التحكيم الدولي، أهم مرجع عالمي، والتي صدرت أخيراً في مايو 2021. ونالت الإمارة المركز الـ 10 في القائمة، متفوقة على مراكز تحكيمية شهيرة كفيينا، واشنطن، لاهاي وفرانكفورت، والتي لم تحصل سوى على ما يتراوح بين 4% إلى 2% فقط من أصوات المشاركين في الاستبيان. وكانت دبي هي المدينة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط التي جاءت ضمن قائمة العشرة الكبار.

وتتولى مدرسة التحكيم الدولي بجامعة «كوين ماري» في لندن، بالاشتراك مع شركة «وايت أند كيز» للخدمات القانونية، إجراء هذا الاستبيان منذ عام 2006، للوقوف على تصنيفات المراكز والمؤسسات التحكيمية العالمية. وثمة إجماع لدى مجتمع التحكيم الدولي أن هذا الاستبيان يُعد مرجعاً رئيسياً لصانعي القرار للتعرف إلى وتحليل الاحتياجات، التوقعات والاتجاهات السائدة لدى الأطراف المهتمة بالتحكيم الدولي.

أكبر مشاركة

وشهدت هذه النسخة من الاستبيان أكبر مشاركة على الإطلاق منذ انطلاق النسخة الأولى في عام 2006، حيث تضمنت نسخة هذا العام تسليم أكثر من 1200 إجابة عن أسئلة الاستبيان، إجراء 198 مقابلة مع متخصصين في 53 مدينة حول العالم في غضون 5 أشهر.

وجاءت نسخة هذا العام من الاستبيان تحت عنوان «المواءمة بين التحكيم الدولي وعالم متغيّر». وبحسب التقرير المُرفَق بنتائج نسخة هذا العام من الاستبيان، فقد تضمنت قائمة أفضل 10 مراكز للتحكيم الدولي على مستوى العالم أيضاً لندن، سنغافورة، هونغ كونغ وباريس.

ولا يتوقف طموح دبي - مدينة المستقبل - عند تصنيفها ضمن أفضل 10 مراكز تحكيمية على مستوى العالم، ذلك أن دبي يقيناً تمتلك الإمكانيات التي تؤهلها لاعتلاء التصنيفات، خاصة وأنها تعمل بدأب على تطوير بيئة ديناميكية للتحكيم تقوده الحكومة وتؤطره بأهداف ومؤشرات رئيسية للأداء، كي يتمكن من استقطاب قضايا التحكيم الدولية.

ويتشارك هذا النظام البيئي أيضاً مع الأطراف المعنية التي تمثل السلطات القضائية في دبي، مؤسسات التحكيم، المُحكمين، شركات الخدمات القانونية وكليات الحقوق، بحيث يتحد الجميع صوب هدف مشترك يتمثل في بلوغ مكانة رائدة بين مراكز التحكيم الدولي، فلا شيء أكثر إثارة من خوض طريق المنافسة العالمية بطموح حدوده السماء، حتى في ظل منافسين واسعي المعرفة والاطلاع ويتفوقون كثيراً في الممارسة والخبرات.

اختيار

وكانت لندن قد اختيرت كأفضل مركز تحكيمي وغرفة التجارة الدولية كأفضل مؤسسة تحكيمية في العالم وفقاً لنتائج النسخة السابقة من الاستبيان في عام 2018. ولكن على الرغم من ذلك، فإن نتائج نسخة 2021 تُظهِر أن نسبة المشاركين الذين اختاروا لندن لصدارة مراكز التحكيمية قد تراجعت من 64% في 2018 إلى 54% في 2021، بينما تراجعت نسبة من اختاروا غرفة التجارة الدولية كأفضل مؤسسة تحكيمية من 77% في 2018 إلى 57% في 2021، ما يشير إلى تراجع في الهيمنة التقليدية للمراكز والمؤسسات التحكيمية الأوروبية.

وأظهرت نتائج نسخة 2021 من الاستبيان أن أهم خمس مواءمات من شأنها أن تجعل مراكز التحكيم أكثر جاذبية، وهي المزيد من الدعم للتحكيم من جانب المحاكم والسلطات القضائية المحلية، تعظيم الحيدة وانعدام التحيز من جانب المنظومة القانونية المحلية، امتلاك رصيد أفضل في تفعيل اتفاقيات التحكيم وتنفيذ أحكامه، القدرة على تنفيذ قرارات محكمي الطوارئ والتدابير الانتقالية التي تقضي بها محاكم التحكيم، وقدرة المحاكم المحلية على التعامل عن بُعد مع المسائل المتعلقة بالتحكيم. ومن الواضح أن هذه المواءمات تركز على النظام البيئي القضائي، الأمر الذي من شأنه تعزيز كفاءة وفعالية مركز التحكيم.

فرصة مثالية

يمثل دخول دبي لقائمة العشرة الكبار، فرصة مثالية للاستفادة من تجاربها القياسية الرائدة في بلوغ مكانة أفضل، ضمن مراكز التحكيم الدولي الرائدة، وذلك بالتعامل مع التوقعات والاحتياجات العالمية المتجددة للأطراف المتنازعة. وستنتظر كل من مجتمعات التحكيم الإقليمية والدولية النسخة المقبلة من الاستبيان بمزيد من الترقب لمتابعة رحلة دبي صوب الحفاظ على مكانتها ضمن مراكز التحكيم الدولي المصنفة عالمياً.

هيئة مستقلة

يعتبر مركز دبي للتحكيم الدولي هيئة مستقلة دائمة غير ربحية تهدف إلى توفير خدمات التحكيم التجاري وتسوية النزاعات التجارية محلياً وإقليمياً ودولياً بأسعار مناسبة. ومن خلال الانضمام إلى عضوية زمالة المركز، يمكنك الارتقاء بالمستوى المهني في مجال حل النزاعات واكتساب خبرة من خلال المشاركة في ورش العمل التدريبية والندوات والمؤتمرات الدولية. وتشمل خدمات المركز الإشراف على إجراءات التحكيم في النزاعات التجارية، وتعيين المحكمين واختيار مكان التحكيم، وتحديد أتعاب المحكمين والوسطاء.

Email